عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرز ما جاء في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم 2021.. إليك التفاصيل

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري، اليوم السبت، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.



اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم 2021

 

 "بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر أهم وأبرز ما جاء في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.. إليكم التفاضيل في التقرير التالي.    عرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ما تم في جلسة مجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي، من تقديم خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترة الماضية والإنجازات التي تمت والرد على استفسارات النواب.

استغلال فترة إجازة منتصف العام للاستعدادات لاستكمال الدراسة   أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية استغلال فترة إجازة منتصف العام، لاستكمال الاستعدادات، لاستكمال الدراسة بعد انتهاء الإجازة، مع استمرار تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات.

 

نظام القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة والأهلية

 

يُذكر أن الجريدة الرسمية نشرت في عددها الصادر، اليوم السبت، قرار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي رقم 10 لسنة 2021، بشأن نظام القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة والأهلية، في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

 

قرار وزير التعليم العالي

 

نص قرار وزير التعليم العالي، أنه بعد الاطلاع على قانون تنظيم الجامعات، رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية، وعلى قانون الجامعات الخاصة والأهلية، رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية، وعلى موافقة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بجلسته المعقودة بتاريخ 24 ديسمبر 2020، وعلى ما عرضه أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.

 وتضمن قرار وزير التعليم العالي الصادر بشأن نظام القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة والأهلية النص على مرحلة اختبارات القبول، والتي تضمنت التالي:

تقوم كل جامعة بتحديد الكليات التي سوف يتم عمل اختبارات قبول بها.  تحدد كل جامعة نوع اختبارات القبول المطلوبة. تحدد كل جامعة قيمة إجراء هذه الاختبارات على موقعها ومكان السداد. يتم إجراء الاختبارات بدءًا من شهر مارس للفصل الدراسي الأول وشهري ديسمبر ويناير للفصل الدراسي الثاني. يسمح بعمل اختبارات قبول محدودة قبل ملحق التنسيق.

 

مرحلة الإعداد للتنسيق

 

تقوم كل جامعة بإعداد قوائم الطلاب، الذين اجتازوا اختبارات القبول، شرط أن تزيد أعداد الطلاب بهذه القوائم على العدد المسموح به للقبول بالكلية، ليتسنى للنظام الاختيار من بينهم، وإلا فلن يعتد بالقوائم المقدمة، ويتم الاختيار من عموم المتقدمين. تقوم كل جامعة بتحديد الكليات التي سيتم الاختيار لها من قوائم الناجحين في اختبارات القبول، والكليات التي يكون فيها الاختيار من عموم المتقدمين.

 مراحل التنسيق 

يتم إنشاء حساب لكل جامعة على موقع تنسيق الجامعات الخاصة. تسجل كل جامعة إلكترونيًا بعد اطلاعها على كلمة المرور الكليات والتخصصات، والطلاب الذين اجتازوا اختبارات القبول على مسؤوليتها، وذلك بنظام Pdf حتى لا يتلاعب أحد في هذه القوائم.

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، وتحديد الحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة، يسمح للطلاب الناجحين في عام القبول وما قبله فقط بتسجيل رغباتهم إلكترونيًا وذلك بحد أقصى 25 رغبة، والطالب مسؤول عن بياناته التي يقوم بتسجيلها على نموذج القبول وبالأخص البريد الإلكتروني الخاص به.

يسمح للطالب بتغيير رغباته حتى 3 أيام من بدء أعمال القبول، وبعدها سوف يرفض النظام تلقائيًا إجراء أي تغييرات في الرغبات.

المعروض أمام الطلاب من قوائم الكليات لا بد وأن يكون مقترنًا بقيمة المصروفات الدراسية للعام الكامل، حيث إن التفاوت في مصروفات الكليات سيكون من عوامل جذب الطلاب لكليات بعينها عن كليات أخرى.

يمنح الطلاب فترة 48 ساعة لمراجعة ترشيحاتهم وللتظلمات ولمراجعة إدارة التنسيق إلكترونيًا والتأكد من توافق أسماء المسجلين مع قوائم النجاح في الثانوية العامة.

يتم إعلان الطلاب بترشيحاتهم على الكليات المختلفة على موقع تنسيق الجامعات الخاصة. تقوم الجامعات بسحب ملفات الترشيحات للكليات المختلفة بعد ساعة واحدة من الانتهاء من التوزيع، وإعلان أسماء الطلاب المقبولين بكل كلية لكل جامعة.

 

قد يهمك أيضا..

أبرز قرارات اجتماع وزير التعليم العالي أمس.. إليك التفاصيل

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز