عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر للدراسات الاقتصادية يثمن عقد مصر منتدى أسوان للسلام والتنمية

عبد العزيز محمود
عبد العزيز محمود

ثمن عبد العزيز محمود، نائب مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، في بيان، له حرص مصر على عقد منتدى أسوان الثاني للسلام والتنمية المستدامين افتراضياً عبر الإنترنت، تحت عنوان "صياغة واقع إفريقي جديد: نحو تعاف أقوى وإعادة بناء أفضل"، والذي يضم قادة الحكومات الإفريقية وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، لإجراء مناقشات علمية ومحددة السياق للمخاطر والتهديدات الجديدة واستطلاع الفرص المستقبلية. 



 

وحالت الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا إلى صعوبة تنفيذه بمدينة أسوان، كما بالعام الماضي، إلا أن مصر حرصت على عقد الدورة الثانية من المنتدى بشكل افتراضي للبناء على قوة الدفع الذي ولدته الدورة الأولى وما حققته من نجاحات، وانطلاقًا من إيمانها بأن الوقت الراهن هو الأمثل لتدارس التحديات الجسيمة التي تواجه القارة، لمناقشة وبحث أفضل السبل والآليات لدعم الجهود المشتركة من أجل التعافي من الجائحة وإعادة البناء بشكل أفضل للعبور بالقارة من تلك الأزمة إلى بر الأمان.

 

وتابع نائب مدير مركز مصر، تهدف النسخة الثانية من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين إلى طرح أجندة إيجابية وطموحة لقارة إفريقيا في مرحلة ما بعد وباء كوفيد-19 من خلال تعزيز القيادة الحاسمة والاستجابات والسياسات المبتكرة للأزمات، وذلك استنادًا إلى استخلاصات النسخة الأولى من المنتدى.

 

وأشار عبد العزيز، أن النسخة الثانية من المنتدى، سوف تركز على وجود إجراءات ملموسة لدفع تنفيذ العلاقة بين العمل الإنساني، والتنمية والسلام، على المستويين الاستراتيجي والعملاني، كما ستتركز محاور المناقشات في المنتدى حول تغير المناخ، والتجارة بين الدول الإفريقية، وكيف تسهم في الاستقرار بالقارة الإفريقية، والبنية التحتية كركيزة أساسية لتحقيق التنمية.

وتم تخصيص جلسة حول دور الشباب لمناقشة دورهم في بناء السلام، والثقافة، والفنون، والآثار، والتحديات التي تواجه منطقة الساحل.

وأضاف نائب مدير مركز مصر، أنه تجدر الإشارة إلى أن هذا المنتدى يعقد بالشراكة مع دولتي اليابان والسويد، والبنك الإفريقي للتنمية، والمملكة المتحدة، كشركاء استراتيجيين، وشركاء المعرفة يتضمنون منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونسكو"، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وشركاء وطنيون.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز