عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

قناع ذهبي عمره 3000 عام يثير الجدل على الإنترنت

أحدث قناع الذهب الاحتفالي الذي يبلغ من العمر 3000 عام ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي في الصين بعد اكتشافه مؤخرًا في مقاطعة سيتشوان.



 

٥٠٠ قطعة من العصر البرونزى

هذه القطعة الأثرية هي واحدة من 500 قطعة أثرية من العصر البرونزي تم العثور عليها في موقع "Sanxingdui" الأثري.

 

يقول الخبراء إن هذا الاكتشاف يمكن أن يوفر رؤى جديدة عن ولاية شو القديمة، التي حكمت المنطقة قبل 316 قبل الميلاد.

لكن القناع الغامض نصف الوجه أنتج أيضًا ميمًا شهيرًا ومقاطع فيديو تكريمًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وبمجرد الإعلان عن أحدث مجموعة من الاكتشافات يوم السبت الماضي، بدأ مستخدمو منصة المدونات الصغيرة "Weibo" في التقاط الصور بوضع القناع على وجوه شخصيات ثقافة البوب.

تمت مشاهدة هاشتاج "Sanxingdui Gold Mask Photo Editor" ما يقرب من 4 ملايين مرة، ونتج عنه العديد من المنشورات حيث أشاد مستخدمو الإنترنت بالقناع "المذهل" و"الجميل".

 

وسرعان ما انضم المسؤولون في متحف Sanxingdui - أحد أهم المواقع الأثرية في الصين - إلى المرح، قائلين: "صباح الخير ، لقد استيقظنا للتو ، يبدو أن الجميع مشغولون بالقيام ببعض التسوق؟".

وقال المتحف في منشور حديث على موقع Weibo أثناء مشاركة مقتطفات من الميم.

كما أصدر المتحف مقطع فيديو موسيقيًا ترويجيًا للرسوم المتحركة يقوم ببطولته القناع وقطع أثرية أخرى ، في حين انتشرت أغنية راب أنشأها مذيع تلفزيوني يشيد بـ "ذكاء" الحضارة القديمة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تجذب فيها قطعة أثرية صينية انتباه مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي - في أغسطس، تم العثور على بقايا أخرى تشبه شخصيات الخنازير في لعبة الفيديو الشهيرة Angry Birds.

هل يبدو هذا الخنزير القديم من الطين مألوفًا؟

بالإضافة إلى القناع الذهبي، عثر علماء الآثار في Sanxingdui على قطع برونزية ورقائق ذهبية بالإضافة إلى مصنوعات يدوية مصنوعة من العاج واليشم والحرير.

وقالت إدارة التراث الثقافي الوطني ، التي استخدمتها حضارة شو لتقديم التضحيات في الصلاة من أجل الرخاء والسلام ، تم الكشف عن العناصر في ستة "حفر قربان".

تم اكتشاف أطلال Sanxingdui بالصدفة من قبل مزارع في عام 1929.

وحتى الآن، تم اكتشاف أكثر من 50000 قطعة أثرية في الموقع، الذي يبعد حوالي 60 كيلومترًا عن مدينة تشنغدو.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز