عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

دعاء ليلة النصف من شعبان

 يبحث الكثيرون عن دعاء ليلة النصف من شعبان، وفضل هذه الليلة المباركة، وكيفية إحيائها. "بوابة روزاليوسف"، تنشر في التقرير التالي، دعاء ليلة النصف من شعبان، وفضلها وكيفية إحيائها، وما علينا فعله في هذه الليلة المباركة.



فضل ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان، هي ليلة طيبة مباركة، يغفر الله عز وجل فيها لعباده المستغفرين، ويرحم سبحانه وتعالى بفضله وكرمه المسترحمين، وهي ليلة لها مكانة عظيمة عند الله تبارك وتعالى، ندعو الله فيها بالمغفرة، ونصوم نهارها.

 ليلة النصف من شعبان، هي الليلة التي تسبق يوم الخامس عشر من شعبان، وفيها نقرأ القرآن ونتصدق ونقوم الليل وندعو ونستغفر الله، ونترك المشاحنة والخصام، لأن الله يغفر للناس في تلك الليلة المباركة، إلا المشاحن، الذي خاصم أخاه وقطع الرحم.  ليلة النصف من شعبان، هي من ليلة أعظم الليالي، تم فيها تحويل "القبلة"- على قول بعض العلماء- من بيت المقدس إلي البيت الحرام، بعدما صلى الصحابة 16 شهرًا لبيت المقدس، وجههم الله وجهة أخرى، إلى بيت الله الحرام.

 

قيام ليلة النصف من شعبان وصوم نهارها 

وروي أيضًا عن علي بن أبي طالب- كرم الله وجهه- أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر". 

دعاء ليلة النصف من شعبان

 

  اشتهر بين الناس في ليلة النصف من شعبان، دعاء صيغته هي: "اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام. لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين. اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا عليّ في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، وأثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا للخيرات، فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم".

اقرا أيضًا: 

تعرّف على دعاء الرياح والعواصف الترابية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز