عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"إمساكية كروية" الثاني من رمضان.. معلومات تهمك عن كرة القدم

كرة القدم
كرة القدم

تحرص بوابة روزاليوسف على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات، حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوما على مدار شهر رمضان المبارك العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.



 

وفي اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك، حديثنا اليوم عن الرياضة الأكثر شعبية وانتشارًا حول العالم، الساحرة المستديرة، معشوقة الجماهير "كرة القدم".

 

كرة القدم

 

تعتبر كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية وانتشارًا في العالم، ولها الكثير من المتابعين والعشاق بمختلف أعمارهم، وتعد كرة القدم هي رياضة جماعية تلعب بين فريقين، يكون كل فريق من 11 لاعبًا، وتلعب في ملعب مستطيل الشكل مع وجود مرميين في جانبيه، ويعد الهدف من اللعبة هو إحراز الأهداف.

أصل تسميه "كرة القدم"

 

وضعت قوانين كرة القدم في انجلترا عام 1863، تحت اسم "كرة قدم الاتحاد"، وذلك ليميز اللعبة عن باقي الألعاب التي كانت تحمل اسم كرة قدم أيضًا في ذلك الوقت، وخاصة "كرة قدم الرجبي".

 

فيما ظهر مصطلح "سوكر" في إنجلترا، وكان أول ظهور له في الثمانينات من القرن التاسع عشر، اختصارًا لكمة اتحاد بالانجليزية وهي "أسوسياشن"، وبالنسبة للمتحدثين بالإنجليزية، فتستخدم كلمة كرة قدم في المملكة المتحدة، بينما تستخدم كلمة "سوكر" في الولايات المتحدة وكندا، على حين في دول أخرى مثل أستراليا ونيوزلندا قد ستخدم أحد المصطلحين أو كلاهما.

 

طريقة اللعب

 

تلعب كرة القدم وفقًا لقوانين محددة تعرف بـ "قوانين اللعبة"، ويستخدم في اللعب كرة محيطها 71 سم وتعرف بكرة القدم، ويتنافس فريقان في اللعبة يكون كل منهما من 11 لاعب، وعلى كل فريق أن يدخل الكرة داخل مرمى الفريق الآخر وبهذه الطريقة يحرز هدفًا، والفريق الذي يتمكن من إحراز أكبر عدد من الأهداف في نهاية المباراة هو الفائز، أما إن أحرز كلا الفريقين عدد الأهداف نفسه، أو لم يحرزا أي أهداف، يحدث التعادل.

 

ويعد حارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يسمح له بأن يلمس الكرة بيديه أو ذراعيه، بشرط أن يكون داخل منطقة الجزاء، فيما يستخدم اللاعبون غير الحارس أرجلهم غالبًا في الهجوم أو تمرير الكرة ويمكنهم أيضًا استخدام رأسهم لضرب وتسجيل الكرة.

 

الهيئات المسؤولة عن كرة القدم

 

يعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" هو الاتحاد المعترف به لكرة القدم والألعاب الجماعية الأخرى مثل: "كرة القدم الشاطئية، والكرة الخماسية"، ويقع مقره في مدينة زيورخ السويسرية، وهناك 6 اتحادات قارية تابعة له، وهي: "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم "AFC"، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "CAF"، اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم"CONCACAF"، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "UEFA"، اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم "OFC"، اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "CONMEBOL".

 

كرة القدم النسائية

 

بدأت كرة القدم النسائية منذ عام 1895، ويعد هذا التاريخ هو تاريخ أول مباراة كرة قدم مسجلة للنساء في شمال لندن، وفي السنوات الأخيرة شهدت نموًا لكرة القدم النسائية، خاصة سبعينات القرن العشرين مع إنشاء كرة القدم النسائية في المملكة المتحدة.

 

يذكر أن تاريخ كرة القدم يعود إلى أكثر من 2500 سنة قبل الميلاد، حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المنهزم، كما عرفها اليونانيون واليابانيون منذ 600 سنة قبل الميلاد، والمصريون منذ 300 سنة قبل الميلاد، إلا أن اللعبة، في شكلها الممارس اليوم، ظهرت بإنجلترا، وفي عام 1016م، وخلال احتفالهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم، لعب الإنجليز الكرة فيما بينهم ببقايا جثت الدنماركيين، ولك أن تحزر عزيزي القارئ أقرب أعضاء الجسم شبهًا بالكرة وأسهلها على التدحرج بين الأرجل، فمنعت ممارسة اللعبة، وكانت هذه اللعبة تظهر وتنتشر، ثم تمنع بمراسيم ملكية لأسباب متعددة، ووصل الأمر إلى حد المعاقبة على ممارستها بالسجن لمدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز