عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد الزيارة الخامسة للرئيس لفرنسا

هيثم طلحه: قمة "السيسى _ماكرون" تساهم فى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين

هيثم طلحة
هيثم طلحة

أكد  هيثم  طلحه ،عضو الشعبة  العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية ، وعضو منتدى رجال الاعمال العرب بالصين، ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا للمشاركة في كل من مؤتمر" باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية"، تأتى فى توقيت غاية فى الاهمية . 



 

 واشار الى إن قمة فرنسا – إفريقيا التي تعقد  حاليا فى باريس تحت شعار "تمويل اقتصاديات إفريقيا " تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والدول الافريقية .

 

وأضاف  طلحه فى تصريحات  صحفية، أن الزيارة تأتي تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فى ضوء عدة مؤشرات وهى " حجم  العلاقات الاقتصادية  القوية  التي تربط بين البلدين وايضا التاريخية  ، فضلا عن الدور المصري الحيوي لدعم المرحلة الانتقالية في السودان الشقيق على الصعيدين الإقليمى والدولى.

 

 واشار الى ان قمة "السيسي _ماكرون" تساهم  فى  تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين ، لافتا الى ان دمج  الاقتصاد الافريقى  بالعالمى  لايمكن ان  يتم  بدون البوابة المصرية ،  مما يزيد من ثقة  فرنسا بأهمية دور  مصر مما يجعل فرنسا فى كل استراتيجيها  نحو العالم الخارج  بأن يكون لمصر دورا بها .   وقال  أن مصر تعد شريكا اقتصاديا هاما لفرنسا ، لافتا الى ان زيارة السيسي إلى باريس للمشاركة فى قمة "تمويل اقتصاديات إفريقيا " تساهم فى دعم العلاقات الاقتصادية  المشتركة  بين البلدين  وايضا بين فرنسا والقارة الافريقية من ناحية أخرى، لاسيما  عقب سريان اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية والتي  تعد  الأكبر على المستوى العالمي منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية عام 1995 .

 

ولفت  الى ان العلاقات الثنائية الفرنسية المصرية  قائمة على روابط تاريخية  وثيقة  تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة ، فضلا عن التنسيق المشترك بين فرنسا ومصر بشأن القضايا الإقليمية كعملية السلام في الشرق الأوسط أو ليبيا أو حتى إفريقيا ، كما تعد مصر كذلك شريكًا أساسيا في مكافحة الإرهاب.

 

وقال ان مصرتعد  شريكا لـ فرنسا نحو تحقيق تنمية شاملة  فى افريقيا، لافتا الى ان مصلحة فرنسا ان تكون مصرحليفا لها خلال فى الفترة القادمة فى اى مبادرات .  

 

وأضاف هيثم  أن هذه الزيارة  ليست  الاولى من نوعها، فلقد سبقها زيارات اخرى إلى فرنسا ،حيث كانت الزيارة الأولى فى نوفمبر 2014 والثانية فى نوفمبر 2015، أما الثالثة فكانت فى أكتوبر 2017 والرابعة فى أغسطس 2019  مما يشير الى عمق العلاقات الاقتصادية  والتجارية والاستثمارية بين البلدين . 

وأشار هيثم  الي أن مصر تسعي الي تعزيز الاستقرار ودعم الاقتصاد وتحسين الأوضاع المعيشية لشعوب القارة الافريقية ، وإعادة إعمار مناطق النزاعات 

 

  ولفت هيثم الى حرص مصر  علي اعادة ادماج افريقيا في الاقتصاد العالمي،  منوها  إن القارة الافريقية غنية بالثروات ، حيث  تمتلك 40% من موارد العالم الطبيعية ومع ذلك لا يتم استغلالها بالشكل الكافى لتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية ،مما يتطلب ضرورة التوسع فى فرص الاستثمار  فى هذه القارة .

 

  ونوه طلحة  الى ان  حرص مصر علي تقديم دعم غير محدود بهدف استقرار السودان فى جميع المجالات  وذلك من منطلق  الإرتباط الوثيق للأمن القومي المصري والسوداني، وما يجمع البلدين من روابط تاريخية .

  وأضاف طلحه الى ارتفاع قيمة الاستثمارات الفرنسية بمصر خلال العام المالي 2019 / 2020 لتسجل 349 مليون دولار مقابل 296,1 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 17,9%، طبقا لاحدث البيانات .

 

 والجدير بالذكر انه اختتمت مشاركة   الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلٍ من مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية، الذي تعقد فى العاصمة الفرنسية باريس    وتأتى مشاركة الرئيس تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك فى ضوء العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين مصر وفرنسا، فضلاً عن الدور المصري الحيوي لدعم المرحلة الانتقالية في السودان الشقيق على الصعيدين الإقليمى والدولى، وكذلك للثقل الذي تتمتع به مصر على مستوى القارة الإفريقية بما يساهم في تعزيز المبادرات الدولية الهادفة لدعم الدول الإفريقية.    وتركزت  أعمال "مؤتمر دعم المرحلة الانتقالية في السودان" على أهمية تكاتف المجتمع الدولي لمساندة السودان الشقيق خلال المرحلة التاريخية المهمة التي يمر بها، واستعراض الجهود المصرية الجارية في هذا الصدد على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية   كما القى  الرئيس الضوء خلال أعمال "قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية" على مختلف الموضوعات التي تهم الدول الإفريقية فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماجها فى الاقتصاد العالمى، بما يساهم فى تحقيق نمو اقتصادى في مواجهة تداعيات أزمة كورونا، وكذلك تيسير نقل التكنولوجيا للدول الإفريقية، ودفع حركة الاستثمار الأجنبى إليها.    وتضمن برنامج زيارة الرئيس إلى فرنسا أيضاً عقد مباحثات قمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك لبحث موضوعات العلاقات الثنائية التي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.     وعقد الرئيس عدداً من اللقاءات مع المسؤولين الفرنسيين وكذلك رؤساء بعض الشركات الفرنسية العالمية، وذلك لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين

 

 ويذكر ان   احدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اشارت الى  ارتفاع قيمة الاستثمارات الفرنسية بمصر خلال العام المالي 2019 / 2020 لتسجل 349 مليون دولار مقابل 296,1 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 17,9%. وسجلت قيمة التبادل التجاري بين مصر وفرنسا 2,2 مليار دولار خلال عام 2020 مقابل 2,4 مليار دولار خلال عام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 6,9%.

 

 و بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى فرنسا 530,5 مليون دولار خلال عام 2020 مقابل 654,3 مليون دولار خلال عام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 18,9%

 

وسجلت قيمة الواردات المصرية من فرنسا 1,70 مليار دولار خلال عام 2020 مقابل 1,75 مليار دولار خلال عام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 2,4%، وجاء هذا الانخفاض نتيجة لجائحة كورونا التي أثرت على حركة التجارة العالمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز