عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"قناة السويس الجديدة".. بداية انطلاق المشروعات القومية بالإسماعيلية 

جانب من أعمال حفر قناة السويس الجديدة 2015
جانب من أعمال حفر قناة السويس الجديدة 2015

حظيت محافظة الإسماعيلية الصغيرة باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، فور تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، لاسيما ووقع الاختيار على المحافظة، لإنشاء وحفر قناة السويس الجديدة، ومن بعدها انطلقت على أرضها العديد من المشروعات القومية العملاقة في شتي القطاعات، التي أحدثت طفرة حقيقية في المحافظة مقارنة بمثيلها في باقي المحافظات الأخرى.



 

 مشروع حفر قناة السويس الجديدة

 

كان لمشروع حفر قناة السويس الجديدة أعظم الأثر، لانطلاق مختلف المشروعات القومية الأخري، لاسيماوإنجاز تلك المشروع الضخم في فترة زمنية لاتزيد عن عام واحد فقط.

 

بدأت مرحلة الحفر الجاف في المشروع ولمدة ٩ أشهر متواصلة وتم الانتهاء من عمليات الحفر الجاف بنسبة ١٠٠ % واستخراج ٢٥٠ مليون متر مكعب من الرمال، أعقب ذلك  بدء أعمال تكسيبات وتدبيش الجوانب بطول ١٠٠ كيلو متر لضبط اجناب القناة الجديدة بهدف منع ترسيب الرمال مرة أخرى.

وعن اجمالي أعمال التكريك خلال العام المحدد للانتهاء من حفر القناة باستخدام ٤٥ كراكة بالإضافة إلي ٤ فنادق عائمة ، فوصلت الي رفع ٢٥٨.٨ مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.

كما تم تركيب عدد ١٢٠ شمندورة علي طول المجري الملاحي للقناة الجديدة، مزودة بإضاءة من الطاقة الشمسية ومرتبطة بنظام اليكتروني يحقق الربط والاتصال بين السفن العابرة.

 

 مشروع الصوب الزراعية بأبو سلطان

  من خلال مشروع الصوب الزراعية جنوب ابو سلطان بمحافظة الإسماعيلية، ضمن أكبر مشروع صوب زراعية في العالم ، الذي وجه اليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن  مجموعة المشروعات القومية لتحقيق التنمية المستدامة 2020، أرتفعت قيمة الصادرات الزراعية المصرية بنسبة أكثر من 3.3 مليون طن خلال الفترة من يناير 2019  وحتي مايو 2019، بزيادة 358 ألفا و432 طنا عننفس المدة من العام الماضي.وضمت قائمة أهمالصادرات الزراعية عن هذه الفترة، الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصولياوالفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة. 

 

ويتكون من 2350 بيت زراعي عملاق بأحدث تكنولوجيا عالمية على مساحة 12500 فدان وهذا يمثل 26 % فقط من اجمالى مساحة المرحلة الأولى، ،يحصل الموقع على طاقته الكهربائية من خلال انشاء محطةمحولات كهرباء بطاقة 80 ميجا وتم توفير احتياجات الموقع من المياه عبر ترعةالسويس، ويمتد المشروع الى موقع قرية الأمل فى محيط مدينة القنطرة شرق الإسماعيلية حيث تم الانتهاء من انشاء و تطوير 529صوبة زراعية على مساحة 100 فدان. 

 

مدينة الإسماعيلية الجديدة

تزامنا والذكري الاولي لافتتاح قناة السويس الجديدة 2017 ، دشن الرئيس عبدالفتاح السيسي مدينة الاسماعيلية الجديدة بالكيلو 72 ترقيم القناة جنوب الطريق الأوسط وحتى جبل مريم ،كما افتتح السيسي نادي الفيروز الاجتماعي وحرص على متابعة اعمال البناء والشققالسكنية في مدينة الاسماعيلية الجديدة ، واستهدفت المرحلة الأولى من مشروع الإسكانفي الاسماعيلية الجديدة بناء 35 ألف شقة سكنية متنوعة.

أما المرحلة الثانية فضمت57 ألف وحدة سكنية بخلاف المقار الحكومية وديوان عام للمحافظة ومقر مديرية الأمنوالأندية الشاطئية ومنطقة متنزهات ، وتقام مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة2157 فدانًا بطول 11.3 كيلو متر بين مسارى المجرى الملاحى لقناة السويس ويتضمنمشروع المدينة إقامة 57 ألفًا و54 وحدة سكنية و620 فيلا شبه منفصلة و373 فيلامنفصلة، مرفقة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية ونادٍ رياضي للقوات المسلحة. 

 

 أنفاق "تحيا مصر"

ويبلغ طول أنفاق قناة السويس 5820 متراً وتمر أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحى لقناة السويس بعمقى 70 و53مترًا ، وارتأت القيادة السياسية ان يتم  إنشاء وحفر وبناء وتشطيب أنفاق قناة السويس بأيادٍ مصرية، وشيدها 2500 مهندس وفنى وعامل مصري ينتمون لعدد 4 شركات مصرية بداية في يوليو 2016 حتى 2019.

يمر نفق الإسماعيلية  أسفل قناتى السويس الحالية والجديدة بطول 6 كيلومتر وبعرض 12.5 مترا وبعمق 20 متر من قاع القناة،ونفق بورسعيد يمر أسفل القناة الحالية فقط، بطول 3 كيلو متر، تم تنفيذ العمل  فى الأنفاق بسواعد  مصرية.

 

 محطة مياه المرشحة"بالمحسمة القديمة " بنظام uf 

  تم إستهداف محطة مياه المحسمة القديمة ، لعمل تطويرات وتوسعة ترفع قدرة المحطة من 30 لتر في الثانية الي 90 لتر في الثانيةالواحدة، وذلك من خلال إنشاء محطة  داخلية وزيادة قدرتها الإنتاجية ، لتنضم بذلك الي مجموعة المشروعات القومية التي تم إنشائها خلال تولية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، وتم افتتاح المحطة الجديدة أواخر شهر مايو 2021 ، باجمالي تكلفة 30 مليون جنية وتعمل بنظام الترشيح الفائق  uf  . 

تخدم محطة المياه اهالي  قري المحسمة القديمة وتوابع المحسمة وقرية 30يوليو  وبعض من توابع قرية أم عزام وقريةالمحسمة الجديدة التابعة لمركز ومدينة ابو صوير الإسماعيلية ، توسعة وتطوير محطة مياه المحسمة القديمة التي كانت تعمل بقوة 30 لتر في الثانية ، وتعمل بنظام الترشحالفائق uf  بطاقة تصميمة 5000 مترمكعب في اليوم لخدمة مواطنين القرية  حتيحدود قرية السبع آبار شرقا والقطاع البحري بمنطقة المحسمة شمالا حتي حدود طريق 36الحربي .

  ويعد أكبر مشروع من نوعه عالميا، حيث تبلغ سعتها اليومية من المياه مليون متر مكعب، كما أن المحطة المقامة على مساحة 42 ألف مربع بمحافظة الإسماعيلية تسهم في الحفاظ على موارد المياه الطبيعية من خلال استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة كحل بديل ومستدام لتلبية احتياجات الري ل70 ألف فدان في سيناء، فضلا عن الحفاظ على البيئة الطبيعية في بحيرة التمساح غرب قناة السويس والإنتاج السمكي بالبحيرة حيث كان يتم التخلص من مياه الصرف فيها طوال السنوات الماضية. 

 

سوق السمك الجديدة

سوق السمك الجديد والمقام على مساحة تقدر بحوالى7200 متر مربع، ويضم أكثر من 30 محل أسماك بالإضافة إلى 16 كافيتريا يتكون كل منهامن طابقين كاملة المرافق والخدمات الأساسية، واحد من ابرز المشروعات القومية التي نجح الرئيس السيسي في تنفيذها من تولية  قيادة البلاد.

 وتعد مدينة الإسماعيلية من المدن الساحلية ذاتالطابع الخاص التي يهتم بها غالبية سكان محافظتي القاهرة والشرقية نظرًا لقربها منهم لقضاء يوم سياحي داخلي بها وكان هذا يستوجب على الدولة الاهتمام بالخدمات التي تقدم بها وهنا جاءت فكرة انشاء سوق للأسماك على طراز حديث بدلا من الأسواق العشوائية التي كانت تستغل المواطن بوضع أسعار للأسماك مبالغ فيها وجودتها ليست جيدة فتم إنشاء سوق السمك الجديد على بحيرة التمساح.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز