عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرز قرارات وزير التعليم العالي.. تعرّف عليها

أبرز قرارات وزير التعليم العالي.. يبحث الكثيرون من الطلاب، وأولياء أمورهم، عن أهم وأبرز قرارات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لذلك كثر البحث عبر محرك البحث العالمي "جوجل"، لمعرفة آخر قرارات وزير التعليم العالي.



"بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، أبرز قرارات وزير التعليم العالي.. إليكم التفاصيل.

  أبرز قرارات وزير التعليم العالي     

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن أهم وأبرز القرارات، التي أخذها في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات، وهي كالتالي:

تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسي المقبل بقواعد التنسيق ذاتها المعمول بها. تعديل المادة ٧٩ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات يمنح طلاب الجامعات والمعاهد فرصة التخرج، عقب استيفائهم الساعات المعتمدة لتخصصهم إجراء اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة. إجراء اختبارات قدرات للالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض. انتظام سير الامتحانات بالجامعات والمعاهد، مع الالتزام الكامل بتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة، والحرص على سلامة عناصر منظومة التعليم بالجامعات. حضور الطلاب بنفس نسب الحضور المعتادة تقريبًا في السنوات السابقة على جائحة كورونا.  استمرار الجامعات والمعاهد في الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية حتى انتهاء الامتحانات، وضرورة التزام كل الجامعات والمعاهد بإعلان النتائج للطلاب خلال شهر يوليو. 

 

التطعيم بالجامعات

 

استمرار التطعيم بالجامعات، حتى يتمكن أعضاء هيئة التدريس والإداريون والعاملون من الحصول على التطعيم، حفاظًا على سلامتهم. سرعة توفير لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد لمنتسبي الجامعات والمعاهد.

 

المستشفيات الجامعية في حالة استعداد

 

استمرار المستشفيات الجامعية في حالة استعداد وترقب دائمين طبقًا للخطط المعتمدة من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

استخدام القنوات الشرعية في التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة لتبيان حقائق الأمور قبل الترويج لأخبار مضللة تؤثر سلبًا على صورة مؤسسات الدولة. ضرورة التزام الجامعات بتنفيذ قرارات المجلس الأعلى والقرارات الوزارية المنظمة لها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة عدم الالتزام بتنفيذ هذه القرارات.  

 

نظام الساعات المعتمدة 

بدء اتخاذ اللازم نحو التحول لنظام الساعات المعتمدة وتعديل اللوائح الداخلية للكليات بما يسمح بتطبيق هذا التعديل، الذي تم الموافقة عليه من مجلس الوزراء. 

تنظيم عدة ندوات تعريفية وتثقيفية للطلاب، وتنظيم برامج محاكاة لوزارة المالية.

التزام الجامعات والمعاهد بتيسير إجراءات التحاق الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد، تماشيًا من المنظومة الرقمية الجديدة للإدارة المركزية للطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي.

تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسي ٢٠٢١/٢٠٢٢ بذات قواعد التنسيق المعمول بها دون تغيير.

 

اختبارات القدرات

إجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض، على أن تُجرى اختبارات القدرات لكل الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

 

اقرأ أيضًا:

تفاصيل امتحان الدور الثاني للشهادة الإعدادية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز