عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مدبولي : الرئيس السيسي وجه بضرورة امتلاك القدرة لتصنيع لقاح كورونا محليا

 أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الاثنين، أن مصر سعت منذ اللحظة الأولى لامتلاك القدرة للتصنيع المحلي للقاح فيروس كورونا، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.



 

وقال مدبولي ـ في مؤتمر صحفي؛ لمتابعة إنتاج الدفعة الأولى من لقاح (سينوفاك) المضاد لفيروس كورونا، بمصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) ـ إن توجيهات الرئيس السيسي منذ اللحظة الأولى أن نؤمن أكبر حجم من اللقاحات لمواطنينا، مضيفا أن الحكومة طرقت كل الأبواب واعتمدت كل اللقاحات التي أقرها العالم ومنظمة الصحة العالمية.

 

وأضاف: "ما لمسناه خلال الفترة الماضية أن حجم الطلب العالمي كبير جدا، ما جعل بعض الشركات التي تعاقدنا معها على توريد كميات من اللقاحات في توقيتات معينة تتأخر نوعا ما في مواعيد التسليم".

 

وتابع "إننا منذ اللحظة الأولى كانت أعيننا على أن نمتلك القدرة وبمنتهى الشفافية لا نكون تحت رحمة السوق العالمي، وكانت توجيهات الرئيس السيسي بضرورة التصنيع المحلي للقاح في مصر بأي صورة من الصور".

 

وأعرب عن شكره الكبير لحكومة دولة الصين؛ لدعمها الكامل لمصر في هذا الملف، مضيفا أن وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد وكل الهيئات الموجودة في مصر سعت إلى موضوع اللقاح وتواصلنا مع الشركاء في الصين، ومن خلال إحدى الشركات العالمية التي تنتج اللقاح في بكين، تمت الموافقة على إنتاجه في مصر.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء - خلال المؤتمر الصحفي - إننا اليوم شاهدنا المرحلة الأولى لإنتاج لقاح "سينوفاك"، حيث تم إنتاج مليون جرعة حتى الآن، موضحا أن طاقة المصنع الحالية تستطيع أن تنتج في الوردية الواحدة 300 ألف جرعة.

وأضاف الدكتور مدبولي، أنه إذا كان لدينا كميات من المواد الخام من الممكن عمل ورديتين ونصل إلى 600 ألف جرعة في اليوم.

وأشار إلى أن التحدي الذي نواجهه اليوم هو المواد الخام، حيث بحثنا مع الصين مضاعفتها، حيث تم التعاقد مع الشركة الأم لإمدادنا بمواد خام تكفي لتصنيع 80 مليون جرعة لتلقيح 40 مليون مواطن، كما تم التعاقد مع شركات عالمية وأكثر من مصنع عالمي؛ لإمدادنا بالمواد الخام.

وأوضح أننا أمام تحد كبير، وليس من المنتظر أن يختفي الفيروس في القريب العاجل، مشددا على ضرورة التلقيح السنوي للمواطنين خلال الفترات القادمة؛ للتأمين من الإصابة من بهذا الفيروس.

وقال رئيس مجلس الوزراء "سأتفقد مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد صرحا كبيرا بمدينة 6 أكتوبر مصنع فاكسيرا ،إنه ليس مصنعا بل هو مدينة كبيرة وقلعة صناعية لتصنيع الأدوية واللقاحات".

وأضاف أن مصنع (فاكسيرا) يمكنه تصنيع 3 ملايين جرعة في اليوم من مختلف اللقاحات وليس لكورونا فقط. وأوضح أن الحكومة المصرية اتفقت مع العديد من المعاهد العالمية في أكثر من دولة؛ لضمان إنتاج 8 لقاحات أساسية نحتاجها في مصر، والتي منها لقاحات يأخذها الأطفال منذ الولادة، ما سيجعلنا لا نحتاج إلى استيراد اللقاحات مرة أخرى.

وقال إنه وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، لابد أن يكون لدى مصر كافة اللقاحات والأدوية الأساسية باعتبارها أمنا قوميا. 

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي الشكر والتقدير لرؤساء هيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء المصرية على جهودهم المبذولة سواء في تسجيل الأدوية واللقاحات أو الشراء المركزي للعديد من الأجهزة الطبية، والتي جعلت الدولة قادرة بالتعاون مع كافة الجهات على إدارة أزمة كورونا، وقال"إننا نشهد اليوم نقلة تاريخية لشركة (فاكسيرا) المصنعة للقاح (سينوفاك)، ونتمنى تحقيق المزيد من النجاح والتقدم لها".

وأضاف "لقد قمنا بعمل اجتماع أمس للجنة الأزمات، وتم الاطمئنان من وزيرة الصحة ورؤساء الهيئتين على الاحتياطي الاستراتيجي من الأدوية والأكسجين حتى لا نتعرض لأي أزمة في هذا الصدد".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز