عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

"الثقافة في بيتك" تحتفي بـ"عبدالمنعم مبدولي" رمزا للفن المصري

احتفى فرع "الثقافة في بيتك"، اليوم الثلاثاء، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52 بالفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي كرمز من رموز الفن المصري وأحد أعمدة الدراما العربية.



 

وقال عمر محمد عبدالمنعم مبدولي، حفيد الفنان الراحل، إنه كان يتمتع بشخصية محبوبة وسط عائلته لاهتمامه بهم، ووضعهم على رأس أولوياته، مضيفًا أن من القيم التي حرص الفنان عبدالمنعم مدبولي على نقلها إلى أسرته هي انضباطه ودقته في المواعيد والاعتماد على النفس وتقديس قيم العمل.

في السياق نفسه، قال الناقد الفني إلهامي سمير إن سر عبقرية عبدالمنعم مدبولي تكمن في أنه ولد يتيما وكذلك نشأته في حي الشرابية بالقاهرة، ما دفعه منذ طفولته للانطلاق من عزلة اليتم والتوجه إلى شوادر المسرح التي كانت تقام في ذلك الوقت بحي الشرابية ليقع في حب فن التمثيل منذ بواكير طفولته.

وتابع أن عبدالمنعم مدبولي صار ركنا من أركان الفن المصري لما أعطاه من حرص وإخلاص لمهنة التمثيل، حتى أنه بدأ في ترؤس الفرق المسرحية منذ أن كان في سن الثامنة. 

وأشار إلى أنه بعد تخرج مدبولي من قسم النحت كلية الفنون التطبيقية عمل في عدد من الفرق المسرحية التي ألهمته في تكوين شخصيته الفنية كفرقة جورج أبيض، ونبغ في العديد من الأدوار حتى استقر له الأمر بالتألق في الأدوار الكوميدية.

وأوضح سمير أن عبدالمنعم مدبولي استطاع فرض فلسفته الخاصة في المسرح، والتي تقوم على التبسيط للأفكار والمشكلات المقدمة واشتهرت بشعار "الضحك لأجل الضحك".

ولفت إلى أن ذلك الشعار جعله يواجه هجوما مكثفا من بعض الأصوات النقدية في ذلك الوقت، إلا أن مدبولي استطاع أن يبرهن أن الضحك رسالة كافية للفنان الكوميدي. 

كما بين أن المبدأ الثاني لمدرسة عبدالمنعم مدبولي في فن المسرح الكوميدي هو "الارتجال المشروط"، وليس الارتجال غير المحدود بمعايير، وذلك ما جعله يعتذر عن إخراج والمشاركة في التمثيل بمسرحية "مدرسة المشاغبين" لأن الارتجال فيها تجاوز المتفق عليه من حيث المساحة الزمنية والتناول.

أما في السينما، فقد أكد الناقد الفني إلهامي سمير أن مدبولي تمتع بالذكاء الكافي للخروج من مجال الكوميديا المباشرة، مطوعا موهبته في شخصيات مختلفة ومتنوعة، وموظفا كافة إمكانياته الفنية.

وألمح إلى أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كرم عبدالمنعم مدبولي على أحد أدواره الدرامية غير الكوميدية في مسلسل "أبنائي الأعزاء.. شكرا".

يشار إلى أن عبدالمنعم مدبولي، ولد في 28 ديسمبر 1921 وتوفي في 9 يوليو 2006، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عاما مؤسسا العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.

بدأ مدبولي مشواره الفني في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك" وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز