عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تعرّف على شروط الأضحية حتى لا يضيع الأجر

شروط الأضحية.. يبحث الكثيرون من المسلمين في مصر وجميع الدول العربية والإسلامية، عبر محرك البحث العالمي "جوجل"، عن شروط الأضحية، وذلك بعد اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك. "بوابة روزاليوسف"، الإخبارية، تنشر في التقرير التالي، ما هي الأضحية، وشروطها.. إليكم التفاصيل.



  "الأضحية"، هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام، وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق.

الوقت المحدد شرعًا للأضحية

"الأضحية"، يضحى بها في الوقت المحدد شرعًا، وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون أيام الذبح أربعة: "يوم العيد بعد الصلاة، وثلاثة أيام بعده".

 

الوقت الصحيح لذبح الأضحية

 

 فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: "من ذبح قبل الصلاة، فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء".

 

شروط الأضحية

توجد عدة شروط يجب توافرها في "الأضحية"، تتعلق بنوع الحيوانات التي يمكن التضحية بها، وهي كالتالي: أن تكون الأضحية من الأنعام، مثل: "الإبل أو البقر أو الغنم"، فلا يصح التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور. لقوله تعالى: "ولكل أمة جعلنا منسكًا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام"، وبهيمة الأنعام هي "الإبل، والبقر، والغنم". أن تبلغ الأضحية السن، التي حددها الشرع، فيشترط في الإبل أن تكمل الخمس سنوات، أما الأبقار فيشترط أن تكمل سنتين، في حين أن الماعز يجب أن تكمل سنة واحدة وتدخل في الثانية، وفي الضأن أن تتم ستة أشهر، وأن تدخل في الشهر السابع. أن تكون "الأضحية"، خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي: 

العور البين: وهو الذي تنخسف به العين، أو تبرز حتى تكون كالزر، أو تبيض ابيضاضًا يدل دلالة بينة على عورها. العرج البين: وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها. المرض البين: وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه. الهزال المزيل للمخ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين سئل ماذا يتقي من "الأضحية"، فأشار بيده وقال: "أربعًا: "العرجاء البين ظلعها، والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقى".  ألا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون. أن تكون ملكًا للمضحي، أو مأذونًا له فيها من قبل الشرع، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق.

اقرأ أيضًا:

رابط منصة حصص مصر لشرح دروس الثانوية العامة 2021

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز