عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

لعلاج الحالات الخطيرة من كورونا

"أطباء بلا حدود" تطالب بتوفير عقار أوصت به "الصحة العالمية"

طالبت منظمة أطباء بلا حدود الدولية غير الحكومية العاملة في المجال الطبي والإنساني، بضرورة توفير عقار "توسيليزوماب" الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية كعلاج للحالات الخطيرة من إصابات فيروس كورونا، وذلك في ظل صعوبة الوصول إلى هذا الدواء فضلا عن تكلفته الباهظة بالنسبة للغالبية في مختلف دول العالم.



 

وشددت المنظمة - في بيان اليوم السبت - على ضرورة قيام شركة "روش " وشريكتها "تشوجاي" اللتان تملكان براءات الاختراع الخاصة بالدواء بإصدار تأكيد واضح وبما يسمح للشركات ذات القدرة التصنيعية في كافة الدول وليس فقط الدول متوسطة الدخل، بإنتاج الدواء أو حتى إنتاج إصدارات بديلة.

وأشارت "أطباء بلا حدود" إلى أن براءة الاختراع التي تحتفظ بها شركة روش للدواء انتهت، لكن الشركة السويسرية حاولت متابعة توسيع براءة الاختراع أو التجديد الدائم للبحث عن براءات اختراع إضافية والحفاظ على الاحتكار الفعلي للدواء في السوق العالمية.

 

ودعت "أطباء بلا حدود"، الشركة السويسرية إلى اتخاذ إجراءات تضمن زيادة الوصول إلى عقار توسيليزوماب وإنتاجه حيثما وجدت القدرة التصنيعية في كل البلدان وتسريع تطوير وإنتاج البدائل الحيوية.

 

كما طالبت "أطباء بلا حدود"، الشركة بالكشف عن التفاصيل الكاملة لجميع براءات الاختراع الثانوية المتبقية أو براءات اختراع معلقة خاصة بالدواء وسحبها لتوفير الحرية الكاملة لمنتجي البدائل الحيوية لتصنيعها وضمان الإنتاج والإمداد السريع والمستقل لتوسيليزوماب من قبل جهات تصنيع إضافية وكذلك أن تقوم روش بمشارطة كافة المعلومات الخاصة بالعقار لتوسيع نطاق إنتاجه على الفور من قبل الشركات المصنعة الأخرى.

 

وشددت المنظمة أيضا على أهمية خفض سعر الدواء لجعله في متناول كل من يحتاجه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز