عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«السادس والعشرون بإعلام القاهرة» يطالب بمناهج تربية إعلامية وحماية الملكية الفكرية وحرية تداول المعلومات

تقنين أوضاع المواقع الإلكترونية وترخيصها لإمكانية مساءلتها مهنيًا ومنع الاختراقات الإعلامية. 



 

دعوة المؤسسات الإعلامية لتبني مشروع ميثاق الشرف الإعلامي الذي طرحه المؤتمر

 

د. هويدا مصطفى: تكرم البحوث الفائزة بالمراكز الأولى في المؤتمر ولجانه المختلفة

 

د. هويدا مصطفى تشيد بفعاليات المؤتمر وبحوثه وحلقاته النقاشية بمشاركة نخبة من الأكاديميين والممارسين

 

أوصى المؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرون بكلية الإعلام جامعة القاهرة بضرورة تطوير البنية التقنية للمؤسسات الإعلامية، مع تطبيق مناهج التربية الإعلامية بالمدارس والجامعات لتدريب الطلاب على التعامل مع وسائل الإعلام.

 

 

 

 

 جاء ذلك في الجلسة الختامية للمؤتمر، الذي عقد على مدار يومين بمشاركة عدد كبير من الباحثين المصريين والعرب، وبحضور عدد لافت من خبراء الإعلام ورؤساء تحرير الصحف والبوابات الإلكترونية.

 

وأشادت د. هويدا مصطفى بفعاليات المؤتمر وجلساته، والبحوث التي ناقشها المؤتمر، والحضور والمشاركات لنخبة الأكاديميين الإعلاميين من مختلف الجامعات المصرية والعربية، والممارسين من مختلف وسائل الإعلام التقليدية والرقمية. 

 

 

وكرّمت د. هويدا مصطفى ود. وسام نصر وكيل الدراسات العليا والبحوث بالكلية، الباحثين الفائزين بالمراكز الأولى، وجميع اللجان المشاركة في فعاليات المؤتمر. 

 

وطالبت توصيات المؤتمر التي أعلنتها الدكتورة هويدا مصطفى، رئيس المؤتمر، وعميد الكلية، بضرورة تطوير المضمون الإعلامي بشكل عام من قبل وسائل الاعلام على مختلف تطبيقاتها بالأخص على الهواتف الذكية للوصول لجمهورها بسهولة وسرعة أكبر، وكذلك الإسراع بتأسيس بنية تحتية معلوماتية، وإصدار التشريعات الخاصة بحماية حق الخصوصية والملكية الفكرية، وحرية تداول المعلومات، وإجراء الدراسات والبحوث النقدية المستقبلية، لتحقيق الاستفادة المثلى من الإعلام بشقيه التليدي والرقمي. 

 

كما أكدت التوصيات، على ضرورة خلق حالة من التناغم ومسؤولية تضامنية، بين المعنيين بالمحتوى الإعلامى، والمعنيين بالجوانب التقنية والأمنية، لتحقيق أمن معلوماتي، باعتباره أمنًا قوميًا، وتطوير منظومة الحوكمة المعلوماتية، مع إدخال مقررات دراسية بمناهج كليات الإعلام وأقسامه حول الأمن المعلوماتي، لتكوين جيل واعٍ بأهمية أمن المعلومات كقضية أمن قومي، وفق أسس علمية ممنهجة، وتنظيم دورات للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، خاصة بمصادر المعلومات وأمنها، واستخدامها وتداولها، بشكل لا يهدد الأمن القومي للدولة الوطنية.

 

 

 

 

واشتملت التوصيات، ضرورة اهتمام المنظمات بتعزيز سمعتها وإظهار أنشطتها في مجال المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة عبر كل شبكات التواصل الاجتماعي، وعدم الاقتصار على صفحتها على الفيس بوك، مع ضرورة توظيف مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب الوسائل التقليدية في التركيز على قضايا التنمية المستدامة، سواء الاقتصادية أو المجتمعية أو البيئية، وضرورة الاهتمام بصحافة الفيديو على المواقع الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي شكلًا ومضمونًا وتطويرها وتدريب الكوادر الإعلامية على إعدادها وإنتاجها.

 

واختتمت التوصيات بضرورة تقنين وتسجيل وترخيص كل المواقع الإلكترونية للمؤسسات الصحفية، حتى يمكن محاسبتها ومساءلتها عند وقوع أي أخطاء أو مخالفات للمهنة والحد من الاختراقات الإعلامية، والابتعاد عن أي ممارسات صحفية تدعو إلى الكراهية أو العنف أو التنمر أو العنصرية، مع مراعاة الاستخدام الرشيد لمواقع التواصل الاجتماعي.

 

ووجهت الأستاذة الدكتورة هويدا مصطفى، الشكر لجميع الباحثين المشاركين بالمؤتمر، وأعلنت حصول الأستاذ الدكتور إبراهيم حسن، رئيس قسم الإعلام بجامعة فاروس بالإسكندرية على جائزة أفضل بحث علمي، وفازت الدكتورة بكلية الإعلام جامعة القاهرة إنجي محمد أبو سريع بالمركز الثاني، والدكتورة رشا عادل لطفي بكلية الإعلام جامعة بني سويف بالمركز الثالث. 

 

فيما فاز البحث الجماعي، الذي أعدته كلية الإعلام بجامعة القاهرة، تحت إشراف الدكتورة هبة السمري، وبمشاركة عدد كبير من الباحثين، بجائزة الدكتورة ماجي الحلواني لأفضل بحث علمي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز