عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| رئيس أوكرانيا السابق يتعهد بإستعادة "القرم" من روسيا خلال عام

بورو شينكو
بورو شينكو

أعلن الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو مؤخرًا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك" Facebook"، أنه سيعيد شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا في غضون عام.



 

على وجه التحديد، وعد بوروشنكو  اليوم 20 يوليو  بمناسبة عيد الأضحى، والذي يعني "التضحية" للمسلمين، تتار القرم و"المسلمين الأوكرانيين" بأنهم سيحتفلون بعيد الأضحى المقبل كمواطنين في أوكرانيا.

 

في الوقت نفسه، أكد الرئيس الأوكراني السابق أيضًا، أنه بالتضامن والجهود الموحدة، سيتمكن الأوكرانيون من "هزيمة المعتدي" واستعادة شبه الجزيرة من أجل البلاد.

وكتب بوروشنكو: "العام المقبل - في Bakhchisarai! القرم ملك لأوكرانيا!".

وفي وقت سابق ، قدر ديمتري جوريونوف، كبير الاقتصاديين في مركز الاستراتيجية الاقتصادية لأوكرانيا، أن الاقتصاد الأوكراني خسر 135 مليار دولار بعد ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا في عام 2014.

رداً على ذلك، أكد المتحدث باسم الهيئة التشريعية لشبه جزيرة القرم ، يفيم فيكس، أن هذه حجة خاطئة في الأساس، وأشار فيكس إلى أن القرم ليس عليها ديون لأوكرانيا، ويعتقد أن رقم الضرر قد تم حسابه من السقف.

 

وتم ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا في مارس 2014 بعد استفتاء صوتت فيه غالبية سكان شبه الجزيرة لصالحه.

ورفضت أوكرانيا ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الاعتراف بنتائج هذا الاستفتاء، لكن الجانب الروسي أصر على أن عملية الاندماج تتوافق مع القانون الدولي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز