عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شينخوا الصينية: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحقق نجاحات كبيرة وتجذب الاستثمار الأجنبي

ميناء شرق بورسعيد الذى يجرى تنفيذه
ميناء شرق بورسعيد الذى يجرى تنفيذه



نشرت وكالة شينخوا الصينية تقريرا عن النجاحات المتوقعة لتطوير مصر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الاستراتيجية، ونقلت على لسان خبراء خبراء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر تستعد لتحقيق مزيد من النجاح مع تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

 

ومؤخرا، وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بمصر والسلطات الروسية اتفاقية أولية لتوسيع المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة.

 

وبموجب الاتفاقية الجديدة، سيتم توسعة الحديقة الروسية، وستغطي المرحلة الأولى من المشروع مساحة مليون متر مربع بشرق بورسعيد و500 ألف متر مربع في العين السخنة.

 

وجاءت الصفقة مع روسيا بعد أن وقعت هيئة قناة السويس في 20 يونيو اتفاقية إطارية مع شريك بولندي لإنشاء منطقة صناعية بولندية في العين السخنة.

 

قال وليد جاب الله، أستاذ الاختصاصات المالية والاقتصادية بجامعة القاهرة، "تعد المجمعات الاستثمارية الصناعية والمتخصصة إحدى آليات جذب الاستثمار الأجنبي، خاصة في المجال الصناعي، وهي عامل أساسي لتحسين القدرة التنافسية في مصر".

 

وقال جاب الله، لوكالة أنباء شينخوا، إن تخصيص مناطق صناعية لدول معينة سيشجعها على ضخ الاستثمار وإنشاء مجتمعات صناعية متكاملة ومربحة للجانبين.

 

وقال إن مصر ستستخدم الاستثمار الأجنبي لخلق فرص العمل وزيادة الإنتاج المحلي وتلبية متطلبات أسواقها.

 

وقال جاب الله إن الاتفاقيتين ستجلبان المزيد إلى منطقة قناة السويس، حيث حققت المنطقة الصناعية الصينية تيدا في العين السخنة بالفعل نتائج مثمرة وهي "نموذج يمكن التعلم منه" حيث الوجود في مصر سيفيد الشركاء الأجانب أيضًا لأن مصر سوق يضم 100 مليون مستهلك وبوابة لإفريقيا.

 

وقال رشاد عبده، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن بناء شراكات مع دول أخرى من خلال إنشاء مناطق صناعية قد أثمر نتائج إيجابية.

 

ستجذب الشراكات الدول للعمل والاستثمار في المناطق الصناعية. وقال عبده إن مصر ستقدم في الوقت نفسه الخدمات اللوجستية والبنية التحتية التي تعتبر الأفضل في إفريقيا.

 

وقال عبده إن الهيئة هي أهم مشروع لتطوير الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن مصر تهدف إلى جذب أكثر من 250 منطقة صناعية في المنطقة الاقتصادية SCZone.

 

في غضون ذلك، قال كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن رغبة مصر في إنشاء المزيد من المجمعات الصناعية هي زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

وأشار العمدة إلى أن مصر تأمل في جذب الدول الصديقة للاستثمار في مجال الصناعة، وهو أهم القطاعات التي ستحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصري ، وتزيد من الناتج المحلي الإجمالي، وتوفر فرص عمل، وفتح أسواق تصدير جديدة.

 

وقال الخبير إن منطقة قناة السويس هي منطقة اقتصادية عالمية المستوى بسبب موقعها الاستراتيجي ومرافقها اللوجستية وفوائدها التشريعية.

 

وتقول الصحيفة الصينية إن بعض البلدان واجهت تشبع القدرة الصناعية داخل أراضيها. ولكن بالانتقال إلى دول أخرى مثل مصر، تزداد فرص الفوائد، حيث وقعت مصر عددًا كبيرًا من اتفاقيات التجارة الحرة، والتي يمكن أن تخفض تكلفة التجارة.

مؤكدة أن نجاح المشاريع سيشجع الاقتصادات الأخرى على الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالمنطقة، مما سيدفع تنمية المنطقة بشكل سريع، مشيرًا إلى أن تقدم المنطقة الصناعية الصينية في العين السخنة شجع المزيد من التعاون بين مصر والصين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز