عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بعد أزمة احتفالات الزمالك.. فضل الله يكشف عوامل نجاح فعاليات التتويج الرياضي

د. محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى
د. محمد فضل الله المستشار الاستراتيجى الرياضى الدولى

شهدت فعاليات تتويج الزمالك بدرع الدوري حالة من الجدل بسبب عدم التنظيم المنتظر والزحام الشديد الذي شهده الحفل عقب انتهاء مباراة الفريق الأبيض أمام البنك الأهلي.



ومن جانبه انتقد الدكتور محمد فضل الله المستشار الاستراتيجي الرياضي الدولي طريقة تنظيم حفل تتويج الأبيض بالدوري، حيث كتب عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": "طريقة تسليم درع الدوري المصري لكرة القدم للأسف شئ محزن وتصدير لصورة ذهنية لا تليق بمصر ولا تليق بالرياضة المصرية فاالأصل فى إدارة الرياضة هو تحقيق الاحترافية وتطبيق المهنية".

ومن جانبنا تواصلنا مع الدكتور فضل الله لمعرفة أسباب عدم ظهور حفل تتويج الزمالك بالمشهد الذي يليق بسمعة الكرة المصرية وكشف لنا عدم شروط ينبغي توافرها لضمان نجاح أى حفل تتويج رياضي، حيث قال: "يوجد علم جديد وكبير اسمه البروتوكول الرياضى المرتبط بتنظيم الأحداث والفعاليات الرياضية والمرتبط بالإعلانات الرياضية وتنظيم فعاليات الفوز والتتويج بالبطولات ، وهو أمر يتم تطبيقه فى كافة المحافل الرياضية الكبيرة".

وأضاف: "تنظيم مراسم التتويج يتم بطريقيتين الأولى هو أن تقيم حفلة خاصة عقب انتهاء كافة المباريات للفريق الفائز ، أو تقيم فعاليات التتويج عقب أخر مباراة للفريق الفائز بشرط حضور المعنيين فقط للمراسم ممثلا فى رئيس الاتحاد أو الرابطة ، ورئيس النادي الحائز على البطولة ، ثم يتم تسليم الميداليات أو الدروع ، وكان أمرا غريبا عدم وجود ميداليات أثناء تتويج الزمالك بالدوري ، ثم يتم تسليم الدرع لقائد الفريق " .

وأكمل: "تسليم الدرع يكون فى الملعب فى حالة اذا كان الدوري محسوما قبل خوض المباراة الأخيرة فى البطولة كما حدث فى لقاء الزمالك والبنك الأهلي فى الجولة الأخيرة من المسابقة المحلية، وفى حالة عدم حسم الدوري حتى الجولة الأخيرة يتم اقامة احتفالية خاصة فى أحد الأماكن العامة الكبري للفريق الفائز بالدرع".

وتابع: “وبما أن الزمالك كان محسوما فوزه بدرع الدوري قبل الجولة الأخيرة ، فلابد من وجود تجهيزات مسبقة وتليق بالحدث ، والتركيز على الجوانب الإيجابية التي تتضمن الفرحة وعدم نقل أى صورة تتضمن مشاهد سلبية لأنها تنقل صورة الدوري المصري بالكامل ، وكان لابد من تكريم أفضل لاعب والهداف وأفضل حارس مرمي وأفضل فريق وأفضل مدرب فى هذه الإحتفالية".

فضل الله: كان يجب أن تكون مباراة الزمالك آخر لقاء فى الدوري

 

وأردف فضل الله: "كان لابد أن تكون مباراة الزمالك هى الأخيرة فى الدوري ولا تقام بعدها أو أثنائها أى مباراة أخري لأنها مباراة تتويج وقد تم حسمها ، ويتم فيها تكريم أفضل العناصر فى بطولة الدوري فى كل الفرق".

واستكمل: "منصة التتويج لابد أن يتم اعدادها سريعا فى خمس دقائق وليس كما شاهدنا فى لقاء تتويج الزمالك بالدرع ، وكذلك الرعاة عليهم دور فى إبراز الدعاية الإعلانية فى مثل هذه الأحداث الهامة، وكذلك لابد أن تكون المنطقة المحيطة من المدرجات الى منصة التتويج خالية تماما من أى شخص بإستثناء الصحفيين والإعلاميين".

واختتم فضل الله: "لابد أن تكون هناك فانلة خاصة تحمل اسم صاحب لقب الدوري ويتم تصميمها من قبل الشركة المنظمة وليس النادي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز