عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اجتماع وزاري مصري ليبي يهدف لإنعاش التبادل التجارى و الاقتصاد بين البلدين

فى ختام الاجتماع اللجنة المصرية الليبية المشتركة
فى ختام الاجتماع اللجنة المصرية الليبية المشتركة

كشف مستشار وزير الدولة للشؤون الاقتصادية أحمد الأحجل عن أبرز النقاط التي توصلت لها  اللجنة العليا الليبية المصرية المشتركة و القرارات التي اتخذها الجانبان الليبي و المصري دفع وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.



 

 

 

وتم عقد الاجتماع الوزاري المشترك المنعقد اليوم كاجتماع استثنائي من أجل إنعاش التبادل التجاري و الاقتصاد  المشترك في البلدين بين الجانب الليبيى واللجنة المصرية بحضور وزير التعاون الدولى الدكتورة رانيا المشاط.

 

 

وخلص الاجتماع إلى قيام مصر بمساعدة ليبيا فى رقمنة النظام المصرفي والمالي وإصلاح القطاع العمومي التجاري وحوكمة المؤسسات العمومية.

وكذلك تحسين مناخ الاستثمار وضمان الاستقرار القانوني للمؤسسات الليبية. 

 

والعمل على إصلاح الشباك الوحيد بتوسيع صلاحياته لأداء دور حقيقي بتقديم خدمات للمستثمرين تعزيز ادماج القطاع الاقتصادى غير الرسمي الموازي ضمن القنوات الرسمية. 

 

كما ناقش الاجتماع الاستفادة من تجارب مصر فى  تطوير العقار الاقتصادي وتحسين استغلاله. 

وفى مجال الزراعة  الاستفادة من الخبرات المصرية  قطاع الفلاحة والصيد البحري والاستزراع السمكى وتنمية المناطق الريفية وربطها بالخدمات الرقمية المختلفة التي تخدم المزارعين.

 

 وفى المجال الطبي تم مناقشة مساعدة مصر لليبيا فى الارتقاء بالصناعات الدوائية  من خلال تدريب الكوادر الطبية المختلفة والعاملين فى مجال الصيدلة ودعم التنمية الصناعية للقطاع وتعزيز الإنتاج المحلي للأدويةوالاطلاع على تجربة مصر الكبرى فى هذا الشأن خاصة فى مدينة الصناعات الدوائية والمدينة الطبية.

 

وفى مجال دعم الإعلام والسينما فى ليبيا ناقش الطرفين الاستفادة من الخبرات المصرية سواء فى إنتاج اعمال مشتركة تساهم فى تدريب الكوادر الليبية مع  تهيئة الظروف لانطلاق صناعة سينمائية حقيقية وتدريب العاملين فى الجانب المصري بالاستديوهات المصرية.

 

كما تم الاتفاق على قيام الجانب المصري بمساعدة الشقيقة ليبيا فى مجال مياه الشرب والصرف الصحي من خلال  ضمان تزويد المواطنين بالمياه بجميع انحاء ليبيا ومواصلة الربط بين السدود واستغلال المياه المياه الجوفية الغير مستغلة   وصيانة الشبكات وتعزيز إجراءات اقتصاد الموارد المائية ومحارية تبذيرها.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز