عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: مصر تعتمد على "الابتكار الأخضر" للحد من التلوث البيئي

خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي
خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

 أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن مصر تعتمد على "الابتكار الأخضر"، حيث يعتمد عليه الباحثون في الجامعات والمراكز البحثية للحد من التلوث البيئي، والمساعدة في تحقيق ميزة تنافسية تُمكن المؤسسات من تحقيق استدامة بيئية.



 

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التعليم العالي في الدورة الـ18 للمائدة المُستديرة الوزارية لمنتدى العلوم والتكنولوجيا، والتي تعقد في اليابان، بحضور لفيف من الوزراء والعلماء وكبار الشخصيات العامة من مختلف دول العالم، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس. 

وطالب وزير التعليم العالي، في كلمته، بضرورة توجه المؤسسات لتبني "الابتكار الأخضر" والحد من إهدار الموارد الذي له تأثيرات سلبية على البيئة، لافتا إلى أن هناك تحديات عالمية تواجهها الدول في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أهمية مفهوم "الابتكار الأخضر"، الذي يعني تمكين النمو المُستدام بيئيا، وإنشاء منتجات وخدمات وأنظمة تنافسية جديدة مُصممة لاستخدام الموارد الطبيعية بأقل مستوى، لتوفير نوعية حياة أفضل للجميع. 

واستعرض عبدالغفار تقريرا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تناول "النمو الأخضر" وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية، وفتح مصادر جديدة للنمو من خلال العديد من النقاط، ومن أهمها: تقديم حوافز لزيادة الكفاءة في استخدام الموارد، وذلك عبر تعزيز الإنتاجية وتقليل النفايات واستهلاك الطاقة وإتاحة الموارد للاستخدام بأعلى قيمة ممكنة، ودعم التعاون والتكاتف بين مختلف المؤسسات، وإنشاء أسواق جديدة من خلال تحفيز الطلب على التقنيات والسلع والخدمات الخضراء، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز ثقة المُستثمرين من خلال زيادة القدرة على التنبؤ بالمشكلات ووضع حلول لها، والحد من تقلب أسعار الموارد، وتقديم الدعم المالي، والسعي نحو زيادة الإيرادات.

وقال إن "الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الدولية، قامت بإنشاء مراكز أبحاث متميزة للمياه والطاقة المتجددة والأمن الغذائي؛ لمعالجة القضايا الرئيسية للنمو الأخضر بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، كما تم إنشاء مركز لإنتاج لقاح فيروس كورونا، وصياغة اقتراح من قبل المركز القومي للبحوث حول التجارب السريرية لإنتاج اللقاح، بالإضافة إلى إنشاء هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بهدف تقديم الحلول حول القضايا العالمية ودعم النمو الاقتصادي ومواجهة التحديات الاقتصادية". 

ونوه بتبادل العلماء المصريين للمعرفة والبيانات والأدلة التي تناولت العديد من القضايا الحيوية، خاصة فيما يتعلق بجائحة كورونا، مبينا أن التعاون الدولي ساهم في إنتاج وتطوير لقاحات (كوفيد-19)، مضيفا أنه رغم أن جائحة كورونا تسببت في عزل العديد من دول العالم، إلا أن التحول الرقمي ساهم في سد الثغرات التي خلفتها عمليات الإغلاق الإجبارية وإجراءات التباعد الاجتماعي باستخدام الأدوات والتقنيات الرقمية.

واختتم وزير التعليم العالي، كلمته، بالإشارة إلى قيام مصر بتطبيق نظام التعليم الهجين، الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجهًا لوجه، وتطبيق ذلك في الجامعات المصرية والمعاهد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز