عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائب بالشيوخ: قانون النفاذ يحافظ على حقوق مصر في مواردها الاحيائية

نور هاشم
نور هاشم

طالب النائب نور هاشم، عضو مجلس الشيوخ، ضرورة خلق حالة من الوعى الكبير لدى جموع المواطنين بشأن البيئة ومواردها الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الاجيال القادمة.



واكد النائب في تصريحات صحفية اليوم، أن مشروع  قانون الموارد الإحيائية، من القوانين الهامة التي يناقشها مجلس الشيوخ، ويحافظ عل الموارد الطبيعة  التي تمثل ثروات رئيسية للأجيال  الحالية والقادمة وتضمن احتياطيا استراتيجيا للدولة المصرية، ومن ثم تكون من الضرورة صون هذه الموارد وتنميتها كقاعدة أساسية للتنمية، والاستثمار المتواصل لها.

وأكد ان تطبيق قانون أن مصر بها  ما يقرب من 30 ألف نوع من الكائنات الحية النباتية والحيوانية والكثير منها ذات أهمية اقتصادية،  وهو ما سيحافظ على حقوق مصر خاصة ان هناك العديد من  المؤسسات الدولية الراغبة في التنقيب عن تنوع أحيائي فريد له قيمة اقتصادية كبيرة في مجال ابتكار الأدوية والمستحضرات التجميلية وصناعات التكنولوجيا الحيوية.

واشار الي ان العديد من دول العالم لجأ إلى إصدار تشريعات تنظم النفاذ إلى الموارد الأحيائية الوطنية والمعارف التقليدية المتصلة بها، وتربطها باتفاقيات محددة لاقتسام المنافع الناشئة عن الاستغلال، ووضع الضمانات اللازمة لوصول عوائد الاقتسام إلى أصحابها، وفي ذات الوقت قامت تلك الدول بتسجيل تنوعها الأحيائي ومعارفها التقليدية في سجلات وطنية تحفظ حقوقها فيها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز