عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القومي للمرأة والمجلس العربي للطفولة يناقشان التربية والتنمية عبر الفيديو كونفرانس

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

عقد منتدى المنظمات الأهلية بالمجلس القومي للمرأة جلسة مشتركة مع المجلس العربي للطفولة والتنمية،  بحضور الدكتور حسن الببلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية، وبمشاركة عضوات وأعضاء المنتدى، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.



 

 

تناولت الجلسة مناقشة قضية "التربية والتنمية، نحو علاقة تفاعلية لتحقيق تقدم المجتمع وازدهاره"، أدارت النقاش أميرة حسين عضوة لجنة المنظمات الأهلية.

 

وثمن الدكتور حسن الببلاوي الشراكة مع المجلس القومي للمرأة، مقدراً جهود الدولة المصرية في مجال تمكين المرأة ودعمها، وأشار  الى أن المشكلات التي تواجه المجتمع ترتبط ارتباطاً مباشراً بالبنية الثقافية والاجتماعية للمجتمع، وهو ما يؤكد أن التربية أيضا ترتبط بالسياقات الثقافية والاجتماعية، كما أن الإشكاليات التي تواجه التعليم والتربية تتطلب تطوير الرؤية وبناء كوادر التغيير تبدأ من مدرسة مؤهلة حتى نصل إلى تعليم يؤهل التلاميذ إلى اكتساب خبرات ومهارات، فضلاً على ضرورة دمج التكنولوجيا.

وفى عرضها لفصل المرأة فى تقرير التنمية البشرية 2021 اكدت الدكتورة عزة كامل المقرر المناوب للجنة ومنتدى المنظمات الأهلية، أنه ركز على عدة محاور ورصد جهود تعزيز إدماج المرأة وقضاياها في السياسات المختلفة، وعززت ذلك بالإنجازات التي تحققت خلال تلك الفترة، ومنها إعداد أول استراتيجية وطنية لتمكين المرأة عام 2017، واختتمت العرض بتقديم الرؤى المستقبلية التي طرحها التقرير لمواجهة التحديات الثقافية والموروثات واستمرار  عملية تمكين المرأة على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي.   

إعادة بناء الوعي

 

وفى كلمته أشار الدكتور نبيل صموئيل إلى أهمية دراسة الأسباب الحقيقة التي تؤدي إلى التخلف الثقافي الذي تعاني منه المجتمعات، مشيداً بتوجيه القيادة السياسية بضرورة العمل على إعادة بناء الوعي، مؤكداً أن المجتمع المدني الفاعل والواعي يمكن أن يقود هذا التحرك لإحداث التغيير  المنشود، كما أشار إلى أهمية تجديد الفكر ودور المجتمع المحلي بجانب المجتمع المدني لإحداث التغيير وهو ما يتطلب بناء كوادر داخل هذا المجتمع وإشراك الشباب والمرأة.

 

كما تم استعراض خطط عمل فرق عمل المنتدى خلال الشهور القادمة وتخصيص الاجتماع القادم للمنتدى لقضية مناهضة العنف ضد المراة تزامناً مع احتفالية الـ16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز