عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

5 أخطاء ترتكبها في حق طفلك تؤثر سلبًا على مستقبله

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرقى أشكال العلاقة تكون بين الآباء وأطفالهم، وبينما يساعد أحد الوالدين في تمهيد الطريق الصحيح لأبنائهم، فإنهم يتأكدون أيضًا من أن طفلهم يتمتع بالكفاءة الكافية لاغتنام جميع الفرص التي تأتي في طريقهم.



ومع ذلك، عند القيام بذلك، من المهم الانتباه إلى جميع الأخطاء الأبوية التي يمكن أن ترتكبها، والتي قد تؤثر سلبًا على مستقبل طفلك بعدة طرق مختلفة، ومع ذلك، إليك بعض الأخطاء التي يجب على الآباء تجنبها وفقاً لموقع تايمز أوف إنديا.

 

- تحب طفلك ولا تعبر عن ذلك:

قد تحب طفلك كثيرًا، وقد تكون مستعدًا للتضحية بكل ثرواتك ومدخراتك مدى الحياة، ولكن إذا لم تكن صريحًا بشأن ذلك، إذا لم تخبر طفلك، بأنك تحبه، فلا توجد طريقة لذلك.

 

ما يريده الطفل في الحياة هو أن يفخر بوالديه، وأن يستمتعوا، والأهم من ذلك أن يتم تقديرهم لجهودهم، بصفتك أحد الوالدين، إذا فشلت في القيام بذلك، فقد يترك ذلك تأثيرًا على نفسية طفلك وقد يؤثر على مستقبله بطرق مختلفة، لذلك لا تتردد أبدًا في إخبار طفلك بمدى حبك له وتقدير وجوده في حياتك.

 

- تتحكم في خياراته:

هناك أوقات يجب على الآباء فيها السماح لأطفالهم باتخاذ قرارات مهمة، إذ إن التحكم في كل جانب من جوانب حياتهم سيجعلهم يشعرون بأنهم مقيدون بمرور الوقت، وقد يجعلهم يشكون في أنفسهم، فأن تكون قادرًا على اتخاذ القرار، يمنح المرء أيضًا الثقة للتصرف بناءً على القرارات وتحقيق إنجازات.

 

- عدم ترك مساحة كافية له:

 

يجب أن تمنح طفلك مساحة كافية، احترم الحدود ولا تنتهك خصوصيتهم بأي شكل من الأشكال، وعندما يكبر الأطفال، فإنهم يريدون السيطرة على حياتهم، امنحهم هذا الرضا، ولكن أيضًا راقب تحركاتهم، دون الشعور بأنهم مراقبون.

 

نظرًا لأنك لا تحترم مساحتهم، فقد يفشلون في الوثوق بك، ويمكن أن يصبح الكذب سمة مشتركة يمكن أن تبقى معهم حتى في مرحلة البلوغ.

 

- تتجادل مع زوجتك أمامهم:

 

لا تتشاجر أبدًا أمام أطفالك، قد يترك هذا تأثيرًا دائمًا للصدمة عليهم، مما قد يجعلهم يشكون في علاقاتهم في المستقبل، وفي حين أن الآباء هم الأشخاص الذين يتطلع إليهم الأطفال، يجب أن تضع أمثلة على الحب والثقة والولاء، مع تعزيز قدراتهم على حل المشكلات.

 

- لديك توقعات غير واقعية:

 

في كل مرة تشعر أن طفلك لا يقوم بما يكفي، فكر في كل الجهد الذي يبذله في محاولة تلبية مطالبك، كل طفل مختلف وله إمكانات مختلفة، إن وضع توقعات غير واقعية يضغط فقط على طفلك للقيام بمزيد من العمل وعدم اللعب، إنهم بحاجة إلى استراحة أيضًا، وإذا واصلت الضغط عليهم كثيرًا، فلن يتمتعوا بالطفولة التي يحتاجونها، قد يستمر هذا أيضًا في التأثير على مستقبلهم أيضًا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز