عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معلومات الوزراء : وكالة "فيتش" تتوقع نمواً مستمرًا في قطاع الطاقة بمصر خلال العقد المقبل

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

أظهر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء توقعات وكالة "فيتش" بأن يشهد قطاع الطاقة في مصر نمواً مستمرًا خلال العقد المقبل، في ظل دخول العديد من محطات الطاقة الحرارية، الشمسية، وطاقة الرياح حيز العمليات التجارية.



 

جاء ذلك فى عدد المركز الدوري من سلسلة اتجاهات محلية، والذي يتناول فيه التقرير الصادر عن وكالة "فيتش" Fitch توقعات سوق الطاقة في مصر على مدار الـ 10 أعوام القادمة.

 

وأوضح أنه من المحتمل أن تعتمد مصر بشكل رئيسي على الطاقة الحرارية في الفترة الحالية وحتى عام 2030، وستشكل الطاقة المولدة من الغاز الطبيعي أغلبية الطاقة الحرارية المولدة خلال الوقت الراهن.

 

كما توقع التقرير الصادر عن وكالة "فيتش" استمرار قطاع الطاقة المتجددة غير الكهرومائية في جذب الاستثمارات خلال الفترة الحالية وحتى عام 2030، في ظل وجود إمكانات كبيرة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تمثل فرصا جذابة للمستثمرين، فمع ارتفاع التنافسية وتراجع أسعار المعدات، أصبحت الطاقـة الشمسية وطاقة الرياح أرخص مصادر الكهرباء فـي مصر؛ مما قد يسهم في جعل مصر مركزًا إقليمياً مهماً لإنتاج وتصدير الكهرباء.

 

وستسهم الاستثمارات المستمرة في تحديث البنية التحتية لشبكة الطاقة، بالإضافة إلى توسيع البنية التحتية العامة لتسهيل إنتاج ونقل الطاقة المتجددة في الحد من خسائر توزيع الطاقة وتدعيم أمن الطاقة بمصر، ومع هذه التطورات من المتوقع أن تظهر العديد من الفرص الاستثمارية في قطاع نقل وتوزيع الطاقة في الأعوام القادمة.

 

وأشارت التوقعات أيضًا إلى تأثر إمدادات سوق الطاقة؛ نظرًا للضغط الواقع على حافز الاستثمار، لكن رغم ذلك، قد تؤدي استثمارات البنية التحتية التصديرية ونمو القطاع الصناعي إلى تعزيز الطلب متوسط - طويل المدى، وبالتالي تخفيف أثر الإمداد الكبير على الحافز الاستثماري، وتعزيز أحجام الاستثمارات المتوقعة في الفترة الحالية وحتى عام 2030 .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز