عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة وطرق الاستعلام عنها بالرقم القومي

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

لم تدخر وزارة التضامن الاجتماعي جهدا في توفير كافة الاحتياجات المختلفة لذوي الهمم، وأصحاب الإعاقات المختلفة من أبناء الشعب المصري، لذلك قامت وزارة التضامن بعمل بطاقات الخدمات المتكاملة التي تضمن حقوق ذوي الهمم.



 

كما تم إطلاق بطاقات الخدمات المتكاملة علي مرحلتين الأولي وتم الانتهاء منها، والمرحلة الثانية من بطاقات الخدمات المتكاملة يتطلب عدة خطوات، أن يقوم الشخص بتسجيل الطلب من على موقع وزارة التضامن الاجتماعي، مع التأكد من أن جميع البيانات التي قدمت بتقديمها صحيحة، لأنّها مسؤولية قانونية كما يترتب عليها قبول طلبك أو رفضه، ثم يتم ملء استمارة البيانات الأساسية، وإجابتها بشكل صحيح، بالإضافة إلي حفظ رقم الطلب الخاص بك.

 

وتأتى بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة لإعادة التأهيل والرعاية الصحية والتمكين الاقتصادى وتحقيق الدمج وتكافؤ الفرص التعليمية وتوفير الأطراف الصناعية، والتي تبدأ بتحديد حالات الإعاقة واستخراج بطاقة إثبات الإعاقة لهم.  

 

كما يتم  بعد ملء النموذج يظهر عنوان مركز التأهيل الذي سيقوم بالكشف الوظائفي من خلاله، وتاريخ الكشف، أو مكان مركز التأهيل التابع له والتحاليل المطلوبة قبل الذهاب لمركز التأهيل.

وإذا تم قبول الطلب يتم الحجز من خلال أيقونة الحجز بالبوابة، وتجه إلى مكتب التأهيل ومعه الأوراق والمرفقات لتسجيل بيانات التقييم الوظائفي الخاص له، كما سيتم تحديد درجة ونوع الإعاقة، وإن كتن يستحق الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.  

وتسهدف المرحلة الثانية من بطاقات الخدمات المتكاملة عدد من الإعاقات المختلفة منها: ضعف إبصار، ويتم استهداف درجات الإبصار أقل من 6 على 36 في المرحلة المتوسطة، وفي ضعف السمع بالمرحلة الثانية ستكون درجة فقد السمع 55 ديسبل،  وشلل أطفال في طرف واحد.

وتشمل بطاقة الخدمات المتكاملة بصفة عامة عدد من المزايا المتعددة التي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات منها:

1-  الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

2 -  الرعاية الصحية والتأهيلية.

3 - الإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة.

4 - الخصومات على وسائل النقل والمواصلات.

5 -  التعليم والعمل

6 - تأمین صحي شامل.

7 -  السماح لحامل البطاقه الجمع ما بين معاشين بدون حد أقصى.

8 -  تخفيض في رسوم دخول الأندية الرياضية والمناطق الأثرية والحدائق العامة.

ويتم الاستعلام عن الطلب المقدم من خلال خيار الاستعلام عن الطلبات بالبوابة الإلكترونية، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بالرقم القومي.

 

رابط الاستعلام 

https://rdis.moss.gov.eg/EDR/OnlineRegistration/InquireOnlineRequest 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز