عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الاقتصادية السعودية": القروض عالية المخاطر تنذر بانفجار في السوق الأوروبية

الصحف السعودية
الصحف السعودية

أكدت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أن هناك مخاوف بشأن القروض عالية المخاطر، التي منحت خلال الفترة السابقة، موضحة أن المراقبين يتوقعون انفجارا محتملا في السوق الأوروبية، لا سيما في منطقة اليورو.



 

وأشارت "الاقتصادية" - في افتتاحيتها اليوم /الاثنين/ بعنوان (القروض والاستثمارات.. المخاوف مبررة) - إلى أن البنك المركزي الأوروبي، كغيره من البنوك المركزية في الدول المتقدمة، حرص على أن يوفر التسهيلات اللازمة من القروض للمؤسسات والشركات في أعقاب الأزمة الاقتصادية، التي خلفتها جائحة كورونا على العالم أجمع، وسعت الحكومات خلال الفترة الحرجة إلى إنقاذ الشركات، من أجل مواصلة نشاطها الاقتصادي قدر المستطاع، حتى في ظل وجود قيود الإغلاق، التي أصابت هذه الساحة أو غيرها.

 

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين أقدموا على السياسة النقدية فورا لبحث إمكانية وضع سقف للمعاملات عالية المخاطر والناشئة حديثا، أووضع حصة معينة من الميزانية لكل بنك، غير أن مثل هذه الخطوة لها انعكاساتها السلبية على الساحة المصرفية، ولا سيما أنه في إمكان البنوك، خصوصا الراسخة على الساحة، كما أن هذه الخطوة لا تزال في بداياتها، وتتطلب مناقشات واسعة، ودراسة عميقة في أوضاع البنوك وقدراتها على مواصلة حراكها بالحد الأدنى من معايير الأمان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز