عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سباح محترف ومحب للموسيقي..أبرز سمات الشريعي في ذكرى وفاته الـ9

الموسيقار عمار الشريعي
الموسيقار عمار الشريعي

تحل اليوم الذكرى التاسعة لرحيل الموسيقار عمار الشريعي،  والذي يعد أحد أعمدة الموسيقي في مصر والوطن العربي ،فهو موسيقي و مؤلف وناقد مصري استطاع أن يضيف بصمة في الموسيقي الألية والغنائية لمصر، بالإضافة إلي إنجازته في الموسيقي التصورية .



 

كان الشريعي، مصاب بالعمي منذ صغره رغم ذلك فإنه كان حافظا  للقرأن الكريم وأيضا سباح محترف، وبسبب حبه للموسيقي إشتري والده بيانو ليعزف عليه ، وأثناء دراسته في المرحلة الثانوية تعرف علي الموسيقار كمال الطويل وأعجب به فقرر تبنيه موسيقيا وأيضا تعرف علي الموسيقار بليغ حمدي، وتلقي أسس الموسيقي الشرقية علي يد كبار الموسيقين في إطار البرنامج الذي خصصته الدولة لتعليم المكفوفين الراغبين في تعلم الموسيقي ، واستطاع أن يجيد العزف علي أكثر من آلة موسيقية منها البيانو، الأوكرديون،العود وآخرهم الأورج.

 

مشواره الفني

 

بدأ مشواره الفني بعدما تخرج من الجامعة وأصبح عازف علي آلة الأوكرديون في أكثر من فرقة موسيقية ، وبعدها بدا يعزف علي آلة الأورج وكانت السبب في شهرته لأنه استطاع أن يبرز تفوقه وموهبته من خلالها رغم صعوبتها في العزف فهي تعتمد بشكل كبير علي حاسة البصر إلا أنه استطاع أن يتحدي إعاقته وأصبح من النماذج التي يجب الإقتداء بها .

 

محطات مضيئة بمشواره

 

وفي عام 1975 قام بتلحين أول أغنية للفنانة مها صبري بعنوان "إمسكو الخشب " إلي أن أصبح عدد ألحانه 150 لحن  لنجوم  الغناء في مصر والوطن العربي .

 

كما قام بتكوين فرقة الأصدقاء الموسيقية عام 1980 مكونة من علاء عبدالخالق و حنان ومني عبدالعزيز واستطاع من خلالها أن ينتج نوع جديد من الموسيقي يمزج فيه بين الأصالة والمعاصرة وخلق حالة من الغناء الجماعي للتصدي لمشاكل المجتمع وقتها .

 

وأظهر اهتماما كبير بأغاني الأطفال من خلال القيام بعمل أغاني احتفالات عيد الطفولة علي مدار 12 عام ، وأيضا من 1991 ل 2003 قام بعمل موسيقي وألحان احتفالات نصر أكتوبر .

 

استطاع الشريعي أن يخلق حالة خاصة في الموسيقة التصورية للأعمال الدرامية والمسرحية و السينمائية التي لاتزال عالقة في أذهان الجمهور مثل فيلم "كتيبة الإعدام "،"ليلة القبض علي بكيزه و زغلول "، "كراكون في الشارع "، "حب في الزنزانة "، " الشيطانة التي أحبتني "  والمسلسلات مثل " أبو العلا البشري "، " حارة العوانس "، " عفاريت السيالة "،"محمود المصري "، " بنت من شبرا "، " أميرة في عابدين "، " حديث الصباح و المساء "، " أوبرا عايدة "، "رأفت الهجان " و " المصراوية " .

 

مرضه..ووفاته

توفي الموسيقار عمار الشريعي  في السادس من ديسمبر عام 2012 بعد أزمة صحية لازمته خلال عام كامل تاركا ورائه إرث موسيقي كبير يتعلم منه الأجيال .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز