عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التموين يبحث مع نائب وزير الزراعة الروسي إنشاء منطقة لوجستية حرة لتخزين الأقماح

د.علي المصيلحي مع نائب وزير الزراعة الروسي
د.علي المصيلحي مع نائب وزير الزراعة الروسي

بحث وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي مع نائب وزير الزراعة الروسي "سيرجي ليفين" ‏والوفد المرافق له ‏إنشاء منطقة حرة لوجيستية ‏مع الجانب الروسي لتخزين الاقماح في مصر .



وأكد المصيلحي أن روسيا شريك تجاري قوي لمصر منوها بأن المرحلة الأولى تشمل مليون ‏طن سنويا داخل الصوامع المصرية لصالح مصر وبعض الدول ‏المجاورة.

وقال الوزير - في بيان لوزارة التموين والتجارة الداخلية - إنه ناقش مع الجانب الروسي إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب في مصر لتكون نواة ‏لتحقيق الاستقرار في السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي ‏لمصر وبعض الدول المجاورة عربياَ وإفريقيا.

وأشار المصيلحي إلى أن المناقشات تطرقت إلى المشاركة أيضا في ما يتم تطويره من جانب ‏الشركة القابضة للصناعات الغذائية كمصانع الزيوت والأغذية ‏المحفوظة وشركات السكر.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد كمال أنه تم بحث عمل شراكة ‏روسية مصرية لإنشاء خزانات لزيوت الطعام، الأمر الذي سيساهم في تعظيم المخزون ‏الاستراتيجي لمصر من القمح وتقليل الكلفة في الشحن وكذلك حلقات ‏التداول.

وأضاف كمال أن الجانبين اتفقا ‏على عمل لجنة مشتركة بين البلدين برعاية السفارة الروسية في ‏مصر لمتابعة تنفيذ هذه المقترحات ودراستها بشكل تفصيلي لتوقيع ‏بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم. 

من جانبه أثنى نائب وزير الزراعة الروسي والوفد ‏المرافق له على العلاقات المصرية الروسية، مشيرين إلى أن ‏مصر أكبر شريك استراتيجي لروسيا، مؤكدين أن العلاقات المصرية ‏الروسية تسمح بإقامة استثمارات كبيرة في الأسواق المصرية، مطالبين ‏بعمل لقاءات دورية مع وزارة التموين والجهات التابعة لها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز