عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرا السياحة والبيئة يبحثان استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر التغيرات المناخية "cop27"

وزيرا السياحة والبيئة يبحثان استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر التغيرات المناخية
وزيرا السياحة والبيئة يبحثان استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر التغيرات المناخية

أكد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، استعداد الوزارة لتسخير كافة الإمكانات السياحية للمساهمة في إخراج مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP27" في أفضل صورة.



 

 

مؤكدا ضرورة تنظيم ورش عمل مشتركة وتشكيل لجان فرعية تنسيقية بين الجهات المعنية لتنفيذ الأربعة محاور الخاصة بالتجهيزات السياحية لاستضافة المؤتمر وهي الاستعدادات اللوجستية الخاصة بإقامة الوفود المشاركة بالمؤتمر، وآليات الحجز والتنقلات، والرحلات السياحية الداخلية لهم، والحملة الترويجية. جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والوفد المرافق لها، لمناقشة الاستعدادات والتجهيزات السياحية الخاصة باستضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP27" في نهاية العام القادم بمدينة شرم الشيخ، بحضور رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية ورؤساء كل من غرف المنشآت الفندقية، وشركات ووكالات السفر والسياحية، والغوص وممثلي وزارة الخارجية وبعض قيادات الوزارتين وممثلي الجهات المعنية.

 

 

وشدد خالد العناني على أهمية التنسيق الكامل بين الوزارتين والجهات المعنية لإخراج هذا المؤتمر بالصورة المشرفة التي تعكس مكانة وقيمة مصر وتظهر للعالم ما يتم بذله من جهد نحو حماية البيئة والسياحة المستدامة والسياحة الخضراء الصديقة للبيئة وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة.

 

 

 

 

وقال إن الرحلات السياحية التي سيتم تنظيمها للوفود المشاركة لن تكون داخل مدينة شرم الشيخ فقط، ولكنها قد تمتد لتشمل أماكن ومدن سياحية أخرى في مصر مثل الأقصر وأسوان والقاهرة، لتعريف ضيوف مصر بالمقومات والمنتجات السياحية المتنوعة للمقصد السياحي المصري.

وأبدى وزير السياحة والآثار استعداد الوزارة للمشاركة في الحملة الترويجية التي ستطلقها وزارة البيئة للترويج الفني للمؤتمر عن طريق الترويج السياحي للمقصد السياحي المصري وما به من أنماط سياحية مختلفة والمنتج السياحي المتكامل الذي يجمع بين منتج السياحة الثقافية بمنتج السياحة الشاطئية من خلال الربط بين المدن السياحية بعضها ببعض وربط وادي النيل بالشاطئ.

وأوضح أنه تم وضع خطة عمل لتحويل مدينة شرم الشيخ الى مدينة خضراء صديقة للبيئة تحافظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية من خلال تطبيق ذلك في المنشآت الفندقية والسياحية بجميع أنواعها ووسائل النقل السياحي المختلفة وهو ما سيسهم بالطبع في الحد من التغيرات المناخية ويأتي تماشيًا مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، مؤكدا أن هذا سيكون المرحلة الأولى من مشروع ضخم تعمل الوزارة على تنفيذه لتحويل القطاع السياحي المصري بأكمله إلى قطاع صديق للبيئة.

من جانبها، أعربت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن تقديرها للتعاون المثمر والدائم بين وزارتي البيئة والسياحة في ملف السياحة المستدامة والذي ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات بهذا القطاع، مؤكدة أن وزارة السياحة شريك فاعل في تنظيم مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية cop27 الذي ستنظمه مصر نهاية العام القادم بمدينة شرم الشيخ. واستعرضت المحاور اللوجستية والفنية الأساسية لتنظيم المؤتمر والتي تم وضعها وفق الخطة التنظيمية بهدف السعي نحو رسم صورة مميزة لمصر أمام العالم من الناحية البيئية والسياحية وخاصة أن المؤتمر يضم حوالي 30 ألف مشارك على كافة المستويات الرسمية والمدنية، مشيرة إلى أهمية التنسيق الكامل بين الوزارتين بالمحاور الأساسية لتنظيم المؤتمر وهي الإقامة وآليات الحجز وكذلك الانتقالات الصديقة للبيئة التي سيتم الاعتماد عليها خلال فترة المؤتمر.

 

 

وأوضحت أن المؤتمر فرصة حقيقية لمصر على المستوى البيئي والسياحي حيث قد يصل عدد المشاركين بالمؤتمر إلى 30 ألف مشارك وهو ما يتطلب توافر عدد مناسب من الغرف الفندقية على موقع الحجز الخاص بالمؤتمر وفقًا لقواعد التنظيم المعمول بها عالميًا والتي لابد أن تتناسب مع كافة مستويات المشاركين من وفود رسمية وخبراء ومجتمع مدني وإعلاميين وغيرهم من المشاركين بالشقين الرئاسي والشق الوزاري بالمؤتمر. وأضافت وزيرة البيئة أن الوزارة بصدد تنفيذ حملة إعلامية ترويجية عالمية عن قصص النجاح التي حققتها مصر في مجال التصدي لآثار تغير المناخ، مرحبة بمشاركة وزارة السياحة والآثار بتلك الحملة لتشمل النواحي السياحية وتشجيع السياحة البيئية في مصر، كما تلقي الضوء على كيفية تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء.

وفي نهاية الاجتماع اتفقا الوزيران على عقد اجتماع تنسيقي أخر نهاية الأسبوع القادم لاستعراض ما آلت إليه أعمال اللجان الفرعية التي تم تشكيلها لتنفيذ الأربعة محاور الخاصة بالاستعدادات والتجهيزات السياحية للاستضافة المؤتمر.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز