عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تعرف على عدد المصلين بالحرم النبوي اليوم والمنظومة المتكاملة لخدمتهم

المسجد النبوي الشريف
المسجد النبوي الشريف

٣٢٧ ألفا صلوا اليوم بالحرم النبوي الشريف، ٤ آلاف موظف و٢٠٠ آلة تنظيف وتعقيم في خدمتهم 

 



سخّرت وكالة المسجد النبوي الشريف، منظومتها المُتكاملة لخدمة قاصدي الحرم النبوي الشريف، وفق خطط مدروسة للمواسم الرئيسية ويوم الجمعة واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية.

 

وفي بلغ عدد المصلين اليوم بالحرم النبوي واليوم الجمعة   ٣٢٧.٦٤٦  فيما كان في خدمتهم نحو ٤ آلاف موظف وعامل، ٢٠٠ آلة تنظيف وتعقيم.

 

ويوم الجمعة  المبارك من كل أسبوع، يتجه المصلون والزائرون والقاصدون إلى المسجد النبوي الشريف باعداد كبيرة لاداء صلاة الجمعة بالمسجد، الأمر الذي تعد فيه الوكالة خطة مستقلة مكثفة، حيث ادى المصلون اليوم صلاة الجمعة في أجواء إيمانية،  وسط منظومة متكاملة من الخدمات من ٤ آلاف موظف وعامل.  

وجندت وكالة العامة لشؤون المسجد النبوي اكثر من ٤ آلاف موظف وعامل مجهزين بأكثر من ٢٠٠ آلة تنظيف وتعقيم وتطهير لكافة مواقع وساحات ومداخل المسجد النبوي بمعقمات ومنظفات صديقة للبيئة خاضعة لاشتراطات ومواصفات عالية لا تؤثر في الصحة العامة، بالإضافة إلى مراعاة الحالة الجوية الممطرة حسب توقعات الارصاد. 

 

ونجحت خطط التفويج التي وضعتها الوكالة  للزوار، ورسم المسارات للحشود بمعاونة ٢٤٢ مراقباً للأبواب، لاستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة وتوزيعهم على الأبواب للدخول لمنع التزاحم.

 

وقدمت إدارة سقيا زمزم خدماتها للزوار والمصلين أكثر من ٨ آلاف حافظة داخل التوسعات وساحات وسطح المسجد النبوي وعدد أكثر من ١٢٠٠ نافورة وعدد عبوات ماء زمزم أكثر من ٢٥ ألفا تم إنزالها اليوم الجمعة.

 

تجهيز المكبرية وأنظمة الصوت 

 

وأكدت الوكالة المساعدة للصيانة والشؤون التشغيلية والفنية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، أنها تواظب على ضمان جاهزية أنظمة الصوت المنتشرة في المسجد النبوي وحوله كما تم تشغيل تهيئة القباب والمظلات وتنظيم التهوية المناسبة لتعزيز راحة المصلين. 

 

وأوضح عبد العزيز بن علي الأيوبي المستشار ووكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية والميدانية، أن توجيهات الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي تقضي بتسخير كل جهود الوكالة لخدمة القاصدين على مدار الساعة وتتضاعف الجهود في يوم الجمعة، من تجهيز كل ما يخص التشغيل والصيانة والتفويج وإدارة الحشود والتطهير والسجاد وكافة الخدمات في جوانب المسجد النبوي المخصصة للرجال والنساء، ويتم متابعة جميع وسائل السلامة والتنسيق المستمر مع الجهات ذات العلاقة وشركاء النجاح، للمحافظة على المستوى الاعلى للخدمات. كما يحظى الزائر والمصلي بخدمات شاملة متميزة تلبي احتياجاته وتسبق توقعاته. 

 

ووفق احصائية حصلت عليها بوابة روزاليوسف من إدارة المسجد النبوي الشريف فإن:

- عدد المصلين داخل المسجد النبوي (١٠٥٧٦١)

-  عدد المصلين في ساحات المسجد (١٩٠٦٣٨)

- عدد المصلين في سطح المسجد (٢٩٧٥٥)

- عدد المصلين في التوسعة الغربية الجديدة (١٤٩٢). وبذلك وصل اجمالي عدد المصلين ٣٢٧ ألفا و٦٤٦ مصليا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز