عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

سفير مصر في بلجراد يطلق حملة "صربيا تقرأ بالعربية"

   أعلن سفير مصر في بلجراد عمرو الجويلي عن إطلاق حملة "صربيا تقرأ بالعربية" والتي ستتضمن إنشاء أقسام للكتب المصرية بعدد من المكتبات العامة والمتخصصة، واستكمال الترجمات المتبادلة بين الهيئة وعدد من الناشرين الصرب، والتي وصلت إلى 10 كتب مصرية منذ مشاركة مصر كضيف شرف للمرة الأولى في معرض بلجراد الدولي للكتاب.



جاء ذلك خلال إلقاء السفير المصري محاضرة في احتفالية مئوية مكتبة مدينة نوفي بازار عاصمة إقليم السنجق والتي تناول خلالها التجربة الرائدة لمكتبات مصر العامة برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدي، بما في ذلك إسهامها كمراكز ثقافية منتشرة في أنحاء الجمهورية بالإضافة إلى تجربة المكتبة المتنقلة، بالأخص أثناء فترة جائحة الكورونا، والدورات التدريبية في خدمة المجتمع. 

وذكرت وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم الأحد أن الجويلي أعلن خلال المحاضرة عن إهداء مائة كتاب من إصدارات الهيئة العامة للكتاب بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وقال إن حملة "صربيا تقرأ بالعربية" ستستجيب أيضاً للاهتمام المتزايد من الطلبة الصرب لدراسة اللغة العربية بمختلف الجامعات، الذي وصل عددهم إلى حوالى ٢٤٠ طالبا بجامعة بلجراد في السنوات الدراسية الأربع. وفي إطار زيارته لمقاطعة السنجق، التقى سفير مصر في بلجراد مع عمدة مدينة نوفي بازار حيث تم الاتفاق على المضي قدماً في اتفاق الصداقة والتوأمة مع مدينة دمياط بما يحقق التكامل بين المدينتين التين تشتهران بالخشب وصناعة الأثاث.

كما، زار "الجويلي” معهد الصحة العامة المتخصص في مكافحة الأمراض الوبائية للمدينة لبحث التعاون مع كلية الطب بجامعة الأزهر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز