عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
تطوير القرى المصرية المشروعات القومية جني ثمار 2021 تنمية الصعيد
البنك الاهلي

"البترول": مشروعات ضخمة لإنتاج الوقود وتوصيل الغاز بالصعيد

توصيل الغاز بالصعيد
توصيل الغاز بالصعيد

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية تنفيذ خطة متعددة المحاور لخدمة محافظات الصعيد وتوفير المنتجات البترولية للسوق المحلي، بدلا من نقلها من المحافظات الشمالية كما كان يحدث سابقا، وتدعيماً لجهود وبرامج الدولة لتحقيق التنمية الشاملة بصعيد مصر من خلال تعظيم الاستفادة من الموارد .



وأكد مصدر مسؤول بوزارة البترول -، اليوم الثلاثاء - أن دعم القيادة السياسية لخطط الوزارة، جعل محافظات الصعيد على رأس أولويات المشروعات البترولية، مما يسهم في إحداث نقلة نوعية بالأوضاع المعيشية للمواطنين . 

وأوضح أن مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتين بأسيوط ينتج 800 ألف طن سنوياً، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 7 مليارات جنيه، وتم تنفيذه بأياد مصرية بواسطة شركتي (إنبي وبتروجت)، كما يجري تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط، وهو أكبر مشروع لتكرير وتصنيع البترول يتم إنشاؤه في صعيد مصر، ويهدف إلى ضمان استمرارية إمدادات المنتجات البترولية عالية الجودة لتلبية احتياجات محافظات الصعيد باستثمارات تصل إلى 2.9 مليار دولار، ومن المخطط الانتهاء منها وبدء التشغيل في الربع الرابع من عام 2023.

ويطبق المشروع أحدث التكنولوجيات لتكرير وتصنيع البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت منخفض القيمة، بطاقة تغذية 5ر2 مليون طن سنويا من المازوت، وتحويله لمنتجات بترولية رئيسية عالية القيمة مطلوبة بالسوق المحلي مثل السولار بمواصفات أوروبية، بصفة أساسية وغيرها من المنتجات مثل النافتا والبوتاجاز .

وأشار إلى أن مشروع تخزين البوتاجاز بسوهاج، والذي يشمل 4 صهاريج بسعة 6 آلاف و500 طن بوتاجاز من أهم المشروعات الاستراتيجية بالصعيد حيث ساهم في زيادة معدلات الكفاية من البوتاجاز لتلبية احتياجات السوق المحلية وتجنب حدوث أي اختناقات خاصة في أوقات الذروة.

وأكد المصدر أن برنامج عمل الوزارة للتوسع في خطوط الشبكة القومية لنقل المنتجات البترولية، ركز على مناطق صعيد مصر في ظل تنفيذ مشروعات التكرير الجديدة، وانطلاقا من أن إنشاء خطوط أنابيب لنقل المنتجات البترولية هو الوسيلة الآمنة لنقل المنتجات إلى الصعيد بدلا من النقل بالمركبات على الطرق.

وأشار إلى أنه تم تشغيل خط السخنة-التبين لنقل المنتجات البترولية بطول 115 كم وبتكلفة 920 مليون جنيه والذي ينقل الإمدادات البترولية إلى محافظات الصعيد مباشرة لأول مرة، وخط نقل السولار "السخنة/ الحفاير/ وادي حجول" بطول 41 كم لرفع معدلات ضخ السولار إلى السويس والقاهرة الكبرى ثم إلى الوجه القبلي.

ولفت إلى أنه تم تشغيل مشروع ازدواج خط نقل البوتاجاز "خشم الرقبة – أسيوط" لرفع معدلات نقل البوتاجاز إلى الوجه القبلي بطول 130 كم، وجاري تنفيذ مشروع ازدواج خط المنيا-أسيوط بطول 140 كم باستثمارات 750 مليون جنيه، للوفاء بالاحتياجات المستقبلية لمعمل تكرير أسيوط من البترول الخام من ميناء السخنة إلى التبين ومنها على أسيوط وكذلك نقل الإنتاج المستقبلي من شركة (أنوبك) إلى محافظات شمال الصعيد .

كما يجري العمل على تنفيذ مشروع إحلال وتجديد جزء من خط التبين /أسيوط لتأمين ورفع معدلات التدفيع في الاتجاهين بطول 75 كم باستثمارات 420 مليون جنيه، ومشروع ازدواج خط بطول 20 كم لربط خط التبين / أسيوط بمستودع التعاون للبترول بالمنيا باستثمارات 88 مليون جنيه.

وقال المصدر إنه يتم حاليا إنشاء محطة لتخزين وتدفيع الخام والمنتجات البترولية بالتبين لزيادة السعة التخزينية للبترول الخام والسولار لتوفير مصدر إضافي لإمداد معمل تكرير البترول بأسيوط بالخام واستلام المازوت الفائض من معمل أسيوط وتدفيعه إلى ميناء السخنة للتصدير واستلام الخام من ميناء السخنة من خلال خط السخنة / التبين لتامين وتلبية احتياجات معامل التكرير بالقاهرة وأسيوط وإنشاء مستودعات تخزين، باستثمارات حوالي 2ر1 مليار جنيه.

ونوه بالتعاون مع وزارة الكهرباء حيث تم تنفيذ وتشغيل خط غاز الواسطي/ بني سويف بطول 65 كم وقطر 36 بوصة بتكلفة استثمارية 511 مليون جنيه لتغذية محطة كهرباء بني سويف، وهي أحد المحطات العملاقة التي أنشأتها الدولة.

وأوضح أنه تم تنفيذ مشروع توسعات محطة ضواغط غاز دهشور لدعم الاستمرار في تأمين إمدادات الغاز للمواطنين والقطاع الصناعي ومشروعات التنمية بصعيد مصر، ويشمل زيادة كفاءة المحطة بأكثر من ثلثي الطاقة الحالية لها، من خلال إضافة وحدتين جديدتين بسعة إجمالية إضافية حوالي 18 مليون متر مكعب غاز يومياً، ليبلغ إجمالي قدرة المحطة حوالي 46 مليون متر مكعب غاز يومياً، حيث توفر المحطة مرونة كبرى في تشغيل الشبكة القومية التي تمثل ركيزة مهمة في البنية الأساسية .

 

وأشار المصدر إلى أن العدد الإجمالي للوحدات السكنية المستفيدة من الغاز الطبيعي بمحافظات الصعيد وصل إلى مليون و600 ألف عميل منزلي من الفيوم حتى أسوان بالإضافة إلى 263 ألف عميل تجاري و118 صناعي، حيث تم التوصيل لـ 181 ألفا و287 عميلا منزليا خلال العام المالي 2020/2021، كما تم إدخال خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي كوقود ليصبح إجمالي المحطات بمحافظات الصعيد 65 محطة حتى نهاية أكتوبر 2021.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز