عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية
البنك الاهلي

15 معلومة عن مشروع شركة الرمال السوداء بعد توجيهات الرئيس

تهتم القيادة السياسية للبلاد والمتمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير القدرات المصرية من أجل استغلال الثروات الطبيعية لدعم الاقتصاد المصري، وهو ما يظهر جليًا في مشروعات استخراج المعادن من الرمال السوداء.



 

والرمال السوداء هي عبارة عن رمال تحتوي علي نسبة عالية من المعادن الثقيلة والتي لها أهمية اقتصادية حيث أنها تدخل في صناعات استراتيجية هامة، وموجودة في مصر بكثرة.

واجتمع الرئيس السيسي، صباح اليوم الخميس، بقيادات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، والشركة المصرية للرمال السوداء، وذلك لاستعراض جهود تعظيم القيمة المضافة للمعادن الاقتصادية المستخلصة من الرمال السوداء في مصر، مصدرًا عدد من التوجيهات بشأن الشركة المصرية للرمال السوداء.

وفي السطور التالية نستعرض أهم 15 معلومة عن شركة الرمال السوداء بعد توجيهات الرئيس:

- تأسست الشركة المصرية للرمال السوداء بموجب شهادة رقم (769) بتاريخ 15/2/2016 الصادرة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة كشركة مساهمة مصرية وفقاً لأحكام قانون شركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة.

- بدأ إنتاج الشركة المصرية للرمال السوداء للمعادن الاقتصادية من كثبان الرمال السوداء بالبرلس في نهاية عام 2018.

- يتركز نشاط الشركة في تنفيذ العمليات التي تتعلق بتركيز و فصل المعادن و خاصة مصادر الرمال السوداء، وعملية استخدام تكنولوجيا القيمة المضافة للمعادن الناتجة، والبحوث و التطوير للمشاريع المتكاملة المتعلقة بتنجيم المعادن، والتعاون الاقتصادي مع المؤسسات الفنية و الصناعية المتعلقة بالمعادن الاقتصادية، والمعادن الاقتصادية المحلية و التسويق العالمي، وتقديم الاستشارات في مجال الهندسة المدنية و المشاريع المتعلقة بها .

- أهداف الشركة تركيز وفصل المعادن الاقتصادية المتواجدة في خام الرمال السوداء الشاطئية ورواسب الوديان وذلك بالتعاون مع الخبرة الدولية ونقل وتوطين التقنيات المتطورة.

- إعداد وتجهيز المعادن الاقتصادية وعمل القيمة المضافة لتلك المعادن بغرض استخدامها في الصناعات المحلية وبيع الفائض للسوق الخارجي.

- تتطلع الشركة أن تكون رائدة فى صناعة المعادن على مستوى الشرق الأوسط ، من خلال تقديم أرقى مستويات الجودة و الخدمات المتميزة ، نطمح أن نكون شركة رائدة في خلق القيمة.

- تتوافق مع استراتيجية الدولة في ترشيد تصدير المواد الخام وترشيد استيراد المنتجات الوسيطة والنهائية، كسب التنافسية الإقليمية والدولية وتغطية حصة أكبر من 30% من الفجوة الإقليمية و تغطية القيمة المضافة من أنشطة الشركة المختلفة.

- تدير الشركة عدد من المصانع بمحافظة كفر الشيخ وباقي المحافظات، حيث تقع الكثبان الرملية للرمال السوداء بمحاذاة الساحل الشمالي لجمهورية مصر العربية و تبدأ من أبو قير حتى حدود رفح.

- المصنع الأول للرمال السوداء كان موقعه أرض مغتصبة وبرك ومستنقعات لمصنع رمال شرق البرلس بملاحة منيسى التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فداناً، وتم استردادها بقوة القانون، كما أن بقية الأرض كانت برك ومنخفضات ومستنقعات فتم ردمها وتعليتها وتسويتها ودكها، لتصبح مهيأة تماماً للإنشاءات المعمارية والهندسية للشركات صاحبة الولاية بالأعمال التنفيذية للمشروعات، وتطلب العمل جهداً كبيراً، وفى ظروف مناخية متقلبة وأجواء مختلفة تماماً، والمصنع يتم إقامته بخبرة مشتركة، مصرية استرالية.

- المصنع الثانى بشمال الطريق الدولى غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فداناً وبتكلفة قدرها 24 مليون دولار، ويشارك في المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار، بجانب الاستعانة بخبرة صينية.

- تعمل مشروعات الشركة على استخراج 41 عنصر معدني من الرمال السوداء، تدخل في  عشرات النشاطات الاقتصادية منها صناعة هياكل الطائرات.

- وعن حجم الإنتاج بالمشروع يبلغ صافي الموارد القابلة للتنجيم 238,5 مليون طن بمتوسط تركيز للمعادن الثقيلة يبلغ 3,39% تكفي للتشغيل لمدة حوالي 16 سنة بمعدل استغلال يبلغ 15 مليون طن/سنة.

 

- إنتاج الشركة المتوقع يمثل حوالي 3-5% من الإنتاج العالمي. ويمثل العائد الرئيسي لاقتصاديات المشروع يعود لمعدني الزركون ومعادن التيتانيوم.

- قامت الشركة بتدريب الكوادر المصرية العاملة فى هذا المجال، باستخدام أحدث التكنولوجيا العالمية لتعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة والقيمة المضافة من المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، بما يسهم فى تنويع وتطوير الاقتصاد المصري من خلال الصناعات التعدينية والمعاونة.

- من المتوقع أن تغطي إنتاج المعادن الاقتصادية الموجودة بالرمال السوداء احتياجات السوق المحلى للمعادن واستغلال تزايد الطلب العالمي عليها بتصدير فائض الإنتاج إلى السوق العالمي.

 

جدير بالذكر أن رئاسة الجمهورية أعلنت في بيانها أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام باستعراض خريطة المعادن الاقتصادية المختلفة المتواجدة على مستوى الجمهورية في الرمال السوداء وتطبيقاتها الصناعية المتنوعة، خلال لقائه، اليوم الخميس، مع اللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء أ.ح مختار عبد اللطيف مستشار مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء محمد صلاح رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، واللواء مجدي الطويل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء.

واستعرض الرئيس مختلف المشروعات التي تضطلع بها الشركة المصرية للرمال السوداء في هذا الصدد بالشراكة مع الخبرة الأجنبية، وكذا الجدوى الاقتصادية والتكلفة الاستثمارية لتلك المشروعات، والتجارب الدولية المماثلة.

 

ووجه الرئيس بالتدقيق في كافة تفاصيل الدراسات الخاصة بمشروع تعظيم القيمة المضافة للمعادن الاقتصادية المستخلصة من الرمال السوداء، وحوكمة كافة جوانبه، سعياً نحو تحقيق الهدف الأساسي من اكتشاف الفرص الكامنة في موارد الدولة الطبيعية، مع حسن إدارتها وتحقيق أكبر فائدة اقتصادية واستثمارية منها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز