عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال عام

معهد تيودور بلهارس: قدمنا خدماتنا إلى أكثر من 47 ألف متردد على مستشفى المعهد

معهد تيودور بلهارس
معهد تيودور بلهارس

 كشفت رئيسة معهد تيودور بلهارس للأبحاث الدكتورة وفاء قنديل عن تزايد عدد المرضى المترددين على مستشفى المعهد إلى أكثر من 47 ألف خلال عام؛ مما يعكس مستوى الكفاءة العالية للخدمات الصحية المتميزة التي يقدمها المعهد للمرضى المترددين عليه. 



وأشارت رئيسة المعهد - في تقرير رفعته إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن حصاد الأنشطة البحثية والعلمية للمعهد خلال عام 2021 - إلى أنه جرى افتتاح أعمال التطوير الشاملة لمنشآت المعهد، والتي شملت المرحلة الأولى والثانية من أعمال تطوير وتحديث العيادات الخارجية، وافتتاح تطوير وحدة المناظير بتكلفة عشرة ملايين جنيه، وتطوير عشرة مخازن، وذلك ضمن خطة المعهد لاستكمال أعمال التطوير الشاملة وتحديث البنية التحتية للمعهد.

وأكدت مشاركة المعهد في جهود الدولة لمكافحة جائحة كورونا، وذلك من خلال المشاركة في نداء أكاديمية البحث العلمي، بمقترحين بحثيين لإيجاد حلول لمواجهة جائحة كورونا حول (التطوير المحلى للتشخيص السريع والحساس لفيروس كوفيد-19، وتعريف الخلايا المناعية المختلفة في المرضى المصابين بكوفيد-19، وذلك بالتعاون مع المركز القومى للبحوث. 

وأضافت أن المعهد قام - كذلك بالتعاون مع المركز القومي للبحوث ومعامل البحوث الطبية، - بعزل وتحديد تسلسل الجينوم الكامل لفيروس (سارس – كوف 2)، كما نجح باحثو المعهد في الحصول على تمويل مشروعين بعنوان (إنتاج شريط مناعي للتشخيص المبكر لحالات سرطان المثانة البولية، وتطوير وسيلة تشخيصية مصرية) للكشف السريع عن فيروس كورونا المستجد باستخدام النسخ العكسي والتضخيم متساوي الحرارة.

وفي مجال النشر الدولي، قالت وفاء قنديل إن المعهد نجح في نشر 114 بحثا في المجلات العالمية خلال عام 2020 / 2021 من خلال جميع المعامل البحثية بالمعهد، ومشاركة العديد من الباحثين، فضلا عن أن عدد المشروعات البحثية الجاري العمل بها في المعهد بلغ 54 مشروعا.

وأضافت أنه جرى اعتماد شعبة المناعة وتقييم العلاج بالمعهد كمركز للتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة البلهارسيا، وافتتاح وحدة الفيروسات الكبدية لتقديم العلاج المجاني لمرضى فيروس بى وسى، إلى جانب المشاركة في تنظيم المؤتمر الافتراضي للجمعية المصرية للميكروسكوب الإلكترونى 2020.

وأِشارت إلى تفعيل برنامج ميكنة المستشفى التابع للمعهد، لتسهيل التعامل الطبي والمالي والإداري مع المترددين من المرضى، وبث قناة خاصة بالمعهد على موقع اليوتيوب، لعرض نشاطات المعهد وما تقوم به من أبحاث علمية وطبية، وتنظيم المؤتمر السنوي للمعهد بهدف تسليط الضوء على البحث العلمي وعلاقته بالتطبيق الإكلينيكى.

من جانبه، أكد المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عادل عبد الغفار أن تزايد عدد المرضى المترددين على مستشفى ومعامل معهد تيودور بلهارس، بشكل ملحوظ يعكس مستوى الكفاءة العالية للخدمات الصحية المتميزة التي يقدمها المعهد، ويأتي ذلك في ضوء تنفيذ سياسة الوزارة التي تقوم على توظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع المصري، وتلبية احتياجاته في كافة المجالات من خلال الدور البحثي للمراكز والمعاهد البحثية والجامعات، حيث تعمل في تعاون دائم مع كافة قطاعات التنمية في الدولة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز