عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
منتدى شباب العالم
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: توصيات جلسة المناخ بمنتدى شباب العالم سيتم البناء عليها في مؤتمر المناخ القادم

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أهمية التوصيات الخاصة بجلسة التغيرات المناخية، والتي حظيت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان (الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ.. لمواجهة التغيرات المناخية) ضمن فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم ، موضحة أن تلك التوصيات يمكن البناء عليها في مؤتمر الأطراف الـ 27 للتغيرات المناخية.



 

وأشارت وزيرة البيئة- خلال تفقد وزيرة البيئة لجناح وزارة البيئة، وعقدها للعديد من اللقاءات الإعلامية بالجناح، إلى أن جلسة المناخ تعد تمهيداً لما سيتم مناقشته في مؤتمر الشباب المقبل، الذي يسبق مؤتمر المناخ القادم، والذي نأمل في تحقيق أهدافه مساعدة البلدان وخاصة النامية على التكيف ومواجهة التغيرات المناخية.

 

وقالت إن هناك تعاونا وثيقا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ من أجل مناقشة المبادرات الخاصة والأبحاث العلمية للتصدي لآثار التغيرات المناخية، وكذلك التعاون مع وزارة الشباب والرياضة لدعم ابتكارات الشباب للحفاظ على البيئة والتكيف مع آثار تغير المناخ. 

 

وأضافت أن ملف البيئة لم يصبح عبئا بل صار ملفا يمكن للشباب العمل من خلاله ويفتح مجالات مختلفة لاستثمارات كبيرة وصغيرة سيستغلها الشباب، كمجالات تبطين الترع والطاقة الجديدة والمتجددة، وغيرها من المجالات.

 

وأشارت إلى جهود وزارة البيئة في مواجهة التغيرات المناخية التي يعد أهمها إنشاء المجلس الوطني للتغيرات المناخية برئاسة رئيس مجلس الوزارء وتنفيذ الخريطة التفاعلية لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية في الأماكن المهددة، بالإضافة إلى المشروعات المختلفة التي أقامتها الدول كالنقل المستدام وحماية الشواطئ ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وأيضا التعاون مع وزارة المالية من أجل إصدار السندات الخضراء وتوجه البنوك إلى تمويل أي مشروعات تراعي التغيرات المناخية.

 

وأوضحت وزيرة البيئة أن المنتدى شهد عرض مسؤولي العديد من البلدان لرؤيتهم للعالم ما بعد كورونا، وتجربة كل دولة في مواجهة هذه الجائحة التي أثرت على البشرية بصفة عامة، مؤكدةً أن الجميع أتفق على أن موضوع التغيرات المناخية أصبحت قضية حاكمة بكل المقاييس، بصورة تتطلب مواجهة العالم بمنتهى الحسم والسرعة للتواكب مع التحدي الأكبر خلال الفترة القادمة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز