عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي حياة كريمة المشروعات القومية جني ثمار 2021
البنك الاهلي

قطننا راجع لمجده

7 معلومات توضح ماذا أضافت المنظومة الجديدة لتداول الأقطان؟

تحسين جودة محصول القطن
تحسين جودة محصول القطن

استعرض هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، التقرير النهائي لمنظومة تداول القطن الجديدة والتي تم تعميمها على مستوى الجمهورية خلال الموسم 2021/2022 بهدف تحسين جودة محصول القطن، مع تنظيم عملية التداول وفقا للأسعار العالمية.



 

 

وفيما يلي نوضح ماذا فعلت هذه المنظومة في 7 نقاط:

 

1- تم تطبيق المنظومة الجديدة هذا العام في 14 محافظة من خلال 193 مركزا للتجميع.

 

2- بلغت الكميات المباعة من خلال المزادات حوالي 1.2 مليون قنطار بقيمة 6.2 مليار جنيه، وتقدمت 46 شركة بخطابات ضمان لدخول المزادات.

 

3- من أهم إنجازات المنظومة الجديدة، تحقيق الشفافية الكاملة في تحديد أسعار الأقطان المعروضة للبيع وتنظيم مزادات علنية في محافظات الإنتاج، بحضور شركات التجارة والمنتجين، مع تحديد سعر أساس لفتح المزاد مربوط بالأسعار العالمية.

 

4- نجحت المنظومة في الحد بشكل كبير من ظاهرة الجلابين والوسطاء بين المنتجين والشركات مما يؤثر سلبا على توازن السوق وإيرادات المزارعين.

 

5- تحسين جودة ونقاوة الأقطان في ضوء تحديد سعر القنطار طبقًا للرتبة ومعدلات التصافي، ما دفع المزارعين لمزيد من الاهتمام بنظافة أقطانهم.

 

6- مكنت المنظومة المزارعين من الحصول على سعر مناسب لأقطانهم من خلال بيعها في مزادات علنية وأيضا بسرعة، حيث ألزمت المنظومة الشركات المشترية بسداد مستحقات المزارعين بشكل كامل خلال أسبوع من تاريخ المزاد.

 

7- أما الأقطان التي لم يتم التداول عليها (تمثل واحد في الألف من الكمية المزروعة)، فقد تقرر فتح المحالج التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس لتقوم بتجميع وفرز تلك الأقطان حتى منتصف فبراير 2022، مقابل مصرفات إعادة فتح يتحملها التجار / المنتجون المتأخرون عن التوريد، وذلك بعد تقدم التاجر / المنتج بطلب يتضمن تعهده بسداد المصروفات، وكذا الالتزام بعدم تكرار ذلك مستقبلا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز