عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

2000 صورة من النقوش والرسم للإنسان الأول في محمية الجلف الكبير

محمية الجلف الكبير
محمية الجلف الكبير

أعلنت منطقة الجلف الكبير بمحافظة الوادي الجديد، محمية طبيعية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 10 لسنة 2007 بمساحة إجمالية حوالي 48523 كم2 وتقع فى الجزء الجنوبي الغربي من محافظة الوادي الجديد، وتتمتع هذه المنطقة بتراث ثقافي فريد، وقيم بيئية وجمالية ذات أهمية دولية متميزة، حيث تتضمن عناصر طبيعية منها:



 

جبل العوينات، الذي يمتد في كل من “ليبيا- مصر- السودان” والذي يغطى مساحة حوالى  800كم2 ويصل ارتفاعه حوالى 1943م فوق سطح البحر، وهو عبارة عن صخور جرانيتية تتمثل فيه الرسوم والنقوش، التي ترجع إلى إنسان ما قبل التاريخ.  

 

- السيليكا الزجاجية، التي تكونت بفعل صدمة نيزكية ضخمة أدت إلى الصهر السريع والمفاجئ لصخور الحجر الرملي من تأثير الحرارة الشديدة المتولدة، ثم التصلب السريع للمصهور فتكونت مادة شفافة من ثانى أكسيد السليكون”الرمل” تتباين فى ألوانها من الأخضر الغامق أو الأخضر المائل إلى الإصفرار والأبيض والأسود، والتي تكونت منذ حوالي 28 مليون سنة، وتوجد فى الجزء الجنوبي من بحر الرمال الأعظم على بعد حوالي 50 كم من الحدود المصرية- الليبية.

 

وادي صورة، الذي يتميز بالرسومات الصخرية بكهف السابحين، ورسومات للزراف وحيوان يشبه الأسد.

 

 2000 صورة من النقوش والرسم للإنسان الأول

 

كهف المستكاوي، حيث يوجد به أكثر من 2000 صورة من النقوش والرسم للإنسان الأول، ويصل طول هذا الكهف إلى 16م وارتفاع حوالي 7م.

 

وادي عبد الملك، الذي يتمتع بمناظر جمالية وتنوع بيولوجي، وهو من المواقع ذات الجذب السياحي، ويوجد به بعض من الرسومات للماشية.

وادي بخيت، الذي يتميز بالكثبان الرملية الضخمة ووجود رواسب بحرية قديمة، بها أدوات تدل على إقامة الإنسان في تلك المنطقة.

يوجد أيضًا 3 مجموعات من الفن الصخري بوادي حمرا وهي عبارة عن نقوش للحيوانات البرية مثل الزراف، حيث أستأنسه الإنسان في تلك المنطقة.

العديد من الآثار، التي ترجع إلى عصر الفراعنة ورسومات ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى المناظر ذات القيمة الجمالية العالمية.

بيئات ذات أهمية لعدد كبير من الكائنات المهددة من الحيوانات والنباتات منها الغزلان والكبش الأروي وآثار للأبقار الوحشية، التي اندثرت نتيجة للظروف البيئية شديدة الجفاف.

 وجود بعض الأشجار الأكاسيا ”السنط” والنباتات المتحفرة في صخور ترجع إلى الحقبة القديمة.

تهدف محمية الجلف الكبير إلى الحفاظ على النظم البيئية للصحاري من أجل الأجيال المستقبلية، وحماية الموارد الثقافية والأثرية وتشجيع الاستخدام المستدام لتلك الموارد، من خلال إنشاء نظم إدارة سليمة وتعظيم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية المستديمة للموارد الطبيعية، من خلال جذب السياحة البيئية وتوفير فرص عمل لسكان المناطق القريبة من المنطقة، وتنمية الوعي البيئي للمرشدين السياحيين القائمين على إدارة الشركات السياحية، للحفاظ على الموارد الطبيعية والثقافية للمنطقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز