عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مات ولايزال من أكبر الملهمين في السينما العالمية.. تعرف من هو؟

باستر كيتون
باستر كيتون

لماذا يعتبر باستر كيتون الممثل الأكثر تأثيرًا إلي اليوم رغم أن وفاته مر عليها 56 عامًا؟، لقد ألهم أسلوب نجم الفيلم الصامت الجامد مع طاقته الحركية أكثر النجوم شهرة اليوم، من أوسكار إسحاق وآدم درايف إلى أوكوافينا، تستكشف نيكول ديفيس سبب استمرار أسلوب الممثل والمخرج استجابة مناسبة للحياة العصرية.



 

 

 أطلق نجم الفيلم الصامت نفسه بين أسطح المنازل

 

باستر كيتون
باستر كيتون

 

كان باستر كيتون بمثابة لغز لعصره، أطلق نجم الفيلم الصامت نفسه بين أسطح المنازل، وحارب العواصف والكثبان الرملية، وصعد على متن المركبات المتحركة، كل ذلك باسم الكوميديا.

المؤرخ التاريخي للأفلام بيتر كرامر، في مقالته The Makings of a Comic Star، يؤكد أن "أداء كيتون المدهش كان يُنظر إليه على أنه استجابة غير ملائمة للغاية لمهمة إنشاء شخصيات مستديرة وقابلة للتصديق"، وتم تفسير موهبته التي لا شك فيها على أنها نقص في التعبير العاطفي، أو ربما مهارة التمثيل.

 

وفي الوقت الحاضر، نشيد بالعروض التي تظهر هذا المستوى من ضبط النفس، والتي تبهرها الإيماءات المجهرية التي تلمح إلى النص الفرعي، لكنها ترفض توضيحه.

 كما أشارت الناقدة السينمائية والمؤلفة دانا ستيفنز في فيلم Camera Man، سيرة ذاتية جديدة تلتقي مع التاريخ الثقافي حول  باستر كيتون، وولادة القرن العشرين.

 

 "كيتون” كان متقدمًا على عصره من نواح كثيرة"، إن هذا الفهم والخلود هو بالضبط ما يجعل باستر كيتون شخصية ناضجة للرجوع إليها في الأداء المعاصر.

 

تم عرض مزيج كيتون العبقري من السكون والطاقة في فيلم عام 1928
تم عرض مزيج كيتون العبقري من السكون والطاقة في فيلم عام 1928

 

 لقد تجاوز نوعه من التبسيط والرواقية والغنائية القرن العشرين، ويمكن رؤيته على الشاشة الآن ربما أكثر من أي وقت مضى.

من هو باستر كيتون؟

هو ممثل كوميدي ومخرج سينمائي ومنتج وكاتب سيناريو ومؤدي مجازفات أمريكي راحل، وقد اشتهر بأفلامه الصامتة، وكانت علامته المميزة هي الكوميديا الجسدية وتعابير وجهه الثابتة والجامدة، ما أكسبه لقب "الوجه الحجري".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز