عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد زيارة الرئيس الجزائري.. تعرف على أهم زيارات الوفود المتبادلة بين مصر والجزائر

الرئيس السيسي ونظيره الجزائري
الرئيس السيسي ونظيره الجزائري

“بوابة روزاليوسف” تنشر أهم زيارات الوفود المتبادلة بين مصر والجزائر في التقرير التالي:



 

- في 16/1/2022 قام رمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. تباحثا الوزيران حول مُجمل العلاقات الثنائية، ومستجدات الملفات الإقليمية والقضايا العربية ذات الاهتمام المُشترك.

 

- أعرب الوزيران عن اعتزازهما بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية بين مصر والجزائر، كما أكدا أهمية مواصلة التعاون والتنسيق الثنائي المستمر في مختلف المجالات، مع العمل على تعزيز أوجه العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، بما يُلبي تطلعات الشعبين الشقيقين ويعكس الأواصر التاريخية التي تجمعهما، فضلًا عن تأكيد أهمية الاعداد الجيد لعقد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين البلدين.

 

- تطرق اللقاء إلى عدد من قضايا المنطقة والمسائل التي تهم الجانبين، بما في ذلك مستجدات الملف الليبي؛ حيث أكد الوزير شكري أهمية العمل على دعم حل ليبي- ليبي للخروج من الأزمة الحالية؛ كما تم التأكيد على ضرورة وقف أي تدخلات أجنبية في شؤون ليبيا الشقيقة وأهمية خروج كافة القوات الأجنبية، وكذلك المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، بما يحقق تطلعات الشعب الليبي الشقيق إلى الأمن والاستقرار والرخاء. كذلك، تم أيضًا تناول تطورات الأوضاع في كل من السودان ومالي ومنطقة الساحل والصحراء.

 

- كما تم التباحث حول موضوعات حفظ السلام، حيث أكد الوزيران ضرورة تكثيف التنسيق في إطار العمل الإفريقي المشترك بما يعزز من جهود تحقيق السلم والامن والرخاء في القارة الإفريقية، لا سيّما في ظل التحديات الأمنية المختلفة التي تفرضها المستجدات المتلاحقة في المنطقة. كما تم التأكيد على أهمية مواصلة التنسيق لدفع جهود العمل العربي المشترك، في إطار جامعة الدول العربية.

- اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق الوثيق حول مجمل ملفات المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

2021

- في 10/2/2021 قام صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية الجزائري، بزيارة مصر؛ للمشاركة في الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، والتقى به سامح شكري، وزير الخارجية، وبحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة القضايا

الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

 

2020

- في 9/1/2020 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة الجزائر، واستقبله عبد المجيد تبون رئيس الجزائر. وسلم شكري للرئيس تبون رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما التقى شكري نظيره الجزائري صبري بوقادوم، وبحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات ودفعها قدمًا، فضلًا عن التشاور بشأن الملفات التي تهم البلدين الشقيقين، وعلى رأسها الأزمة في ليبيا على ضوء المُستجدات المتسارعة هناك.

 

2019

- 25/12/2019 قام الفريق أول صدقي صبحي، مساعد رئيس الجمهورية لشؤون الدفاع، بزيارة الجزائر، ممثلا للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ للمشاركة في تشييع

جنازة الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع رئيس الأركان الجزائري، ورافق الفريق أول صدقي صبحي، الذي وصل إلى الجزائر على متن طائرة خاصة، وفد ضم 5 من كبار ضباط القوات المسلحة.

 

2018

- في 21/5/2018 قام سامح شكري، وزير الخارجية، بزيارة الجزائر؛ للمشاركة في الاجتماع الوزاري لآلية دول الجوار العربي الثلاثية لليبيا، والتي تضم كلا من مصر وتونس والجزائر، ويأتي هذا الاجتماع في إطار الاجتماعات الدورية لآلية دول الجوار العربي لليبيا، والتي تعقد بين الدول الثلاث بصفة مستمرة للتباحث بشأن آخر مستجدات الشأن الليبي، وسبل دعم الأشقاء الليبيين على الصعيدين السياسي والأمني من أجل تحقيق التوافق الوطني المنشود والدفع بالحل السياسي، فضلًا على دعم جهود إقرار الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بالبلاد.

 

2017

- في 2/8/2017 قام عبد القادر مساهل، وزير خارجية الجزائر، بزيارة مصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد سلم مساهل للرئيس السيسي رسالة من الرئيس الجزائري "عبد العزيز بوتفليقة" تؤكد اعتزاز الجزائر بما يربطها بمصر من علاقات متميزة ووثيقة، وأهمية العمل على تطويرها وتنميتها في جميع المجالات، لا سيما من خلال عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة، كما بحث الجانبان عددًا من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين مصر والجزائر خلال الفترة المقبلة.

- في 5/6/2017 قام سامح شكري، وزير الخارجية، بزيارة الجزائر للمشاركة في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر، الذي تناول الأوضاع في ليبيا، وتم خلال اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لكل من مصر وتونس والجزائر، وعلى رأسها الأزمة الليبية، كما التقى شكري على هامش الاجتماع عبد المجيد تبون، الوزير الأول الجزائري، وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات المصرية- الجزائرية في كافة المجالات على ضوء الأهمية الاستراتيجية التي توليها مصر للجزائر.

 

2016

- في 31/3/2016 قام نور الدين بدوي، وزير الداخلية والجماعات المحلية بالجزائر، بزيارة مصر، وقد استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد بحث الجانبان سبل تطوير التعاون الثنائي في جميع المجالات، لا سيما على الصعيد الأمني في ظل ما تواجهه الدولتان من تحديات ومخاطر مشتركة ناجمة عما يشهده الوطن العربي من أزمات، كما بحثا أبرز التطورات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي وتداعيات تمدد التنظيمات الإرهابية في عدد من دول المنطقة وما يصاحب ذلك من ضغوط وأعباء متزايدة على الأجهزة الأمنية.

 

2015

- في 1/11/2015 قام سامح شكري، وزير الخارجية بزيارة الجزائر؛ للمشاركة في الاجتماع الثلاثي، الذي يعقد على مستوى وزراء خارجية مصر والجزائر وإيطاليا؛ للتشاور بشأن تطورات الأزمة الليبية وسبل دعم جهود تشكيل حكومة الوفاق الوطني.

- في 6/8/2015 قام عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري، بزيارة مصر، وقد سلم عبد القادر للرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة خطية من الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة، عبر خلالها عن فخره واعتزازه بافتتاح قناة السويس الجديدة؛ معتبرًا إياها إنجازًا عظيمًا ستكون له آثاره الايجابية على مصر والعالم بما ستتيحه من تيسير لحركة الملاحة البحرية الدولية.

- في 7/6/2015 قام عبد القادر مساهل، وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية بالجزائر، بزيارة مصر، والتقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهد اللقاء توافقًا في الرؤى حول أهمية تكاتف الجهود الدولية لمواجهة خطر انتشار الجماعات الإرهابية، وقد أكد الجانبان على ضرورة التنسيق المتواصل بين البلدين وقيامهما بتقديم الدعم اللازم للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي من أجل التوصل إلى حل سياسي في ليبيا، وبما يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار.

- في 23/5/2015 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة الجزائر، وقد نقل إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب خلالها عن تحياته وتقديره البالغ لشخص الرئيس بوتفليقة واهتمامه بتنمية العلاقات بين البلدين واستمرار العمل من خلال التواصل على مستوى المسؤولين ودعم العلاقات الثنائية والعمل المشترك لمصلحة الأمن القومي العربي وقضايا التنمية في البلدين، كما التقى شكري برمضان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري، وعقدت بينهما جلسة مباحثات ثنائية تناولت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات بالإضافة إلي تناول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- في 27/3/2015 قام رئيس وزراء الجزائر عبد المالك سلال بزيارة مصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، وقد استقبله م. إبراهيم محلب، رئيس الوزراء.

 

2014

- في 1/12/2014 قام محمد فايق رئيس المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان بزيارة الجزائر، واستقبله رئيس المجلس الشعبي الجزائري محمد العربي ولد خليفة، وأكد الطرفان على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر والجزائر، وشددا على أهمية دور مصر والجزائر بالمنطقة في ظل التوترات التي تعاني منها الدول المجاورة لهما.

- في 30/11/2014 توقف م. إبراهيم محلب بمطار هوارى بوميدين الدولي بالجزائر، وهو في طريق عودته للقاهرة قادمًا من العاصمة السنغالية داكار، حيث ترأس وفد مصر في قمة الفرانكوفونية، وحرص عبد الملك السلال، الوزير الأول في الجمهورية الجزائرية، على استقبال محلب بالمطار، وبحث الجانبان تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وسبل دفع وتنمية التعاون بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات.

- في 30/10/2014 قام وزير الدولة للشؤون الخارجية في الجزائر عبد القادر مساهل بزيارة مصر، واستقبله وزير الخارجية سامح شكري، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والتشاور حول عدد من الملفات الإقليمية في مقدمتها التطورات السياسية والأمنية في ليبيا وسبل استعادة الأمن والاستقرار هناك.

- في 6/9/2014 التقى وزير الخارجية سامح شكري نظيره الجزائري رمطان لعمامرة،  وتناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية تطويرها في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح البلدين ويليق بالعلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين الشقيقين، وقد استعراضا، جنبًا إلى جنب، تحضيرات اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، وما يتضمنه جدول أعمال الاجتماع من تناول لقضايا إقليمية تهم البلدين وسائر الدول العربية، وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا، والتأكيد على أهمية دور دول الجوار الجغرافي في استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، فضلًا عن تناول تطورات الأزمة السورية والأوضاع في العراق وسبل التعامل مع ظاهرة الإرهاب.

- في 24/8/2014 قام رمطان لعمامرة، وزير خارجية الجزائر، بزيارة مصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقل لعمامرة للرئيس السيسي تحيات وتقدير الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وسلمه رسالة خطية من الرئيس الجزائري، تضمنت الإشارة إلى حرص الجزائر على تطوير وتعميق علاقاتها مع مصر في كافة المجالات، وذلك من خلال عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على مستوى رئيسي الوزراء في أكتوبر 2014، فضلا عن تناول مختلف القضايا الإقليمية، التي شملت الأوضاع في كل من ليبيا وغزة والعراق وسوريا، إلى جانب أهمية النهوض بالعمل العربي المشترك، ودعم الجهود المبذولة لإصلاح وتطوير جامعة  الدول العربية.

كما نوه السيسي إلى أن مصر حريصة على الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي بين البلدين، وعلى تطوير علاقاتها الثنائية مع الجزائر باعتبارها علاقات استراتيجية، تأخذ في الاعتبار، ضمن أمور أخرى، أهمية العمل معًا على تحقيق السلم والأمن الإقليمي؛ حفاظًا على المصالح المشتركة وتحقيقًا لطموحات الشعبين الشقيقين.

- في 6/8/2014 التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، على هامش مشاركته في فاعليات القمة الأمريكية الإفريقية بواشنطن، عبد المالك سلال، وزير الدولة الأول الجزائري؛ حيث تم بحث العلاقات المصرية الجزائرية وسبل دعمها وتطويرها بمختلف المجالات في ضوء العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين، وبحث سبل زيادة حجم التبادل التجاري المصري الجزائري وإمكانية استفادة مصر من إنتاج الغاز في الجزائر، كما تم مناقشة تطورات الأوضاع العربية والإقليمية والدولية الراهنة في ضوء الأحداث التي تشهدها المنطقة العربية والتنسيق المصري الجزائري لمواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة.

- في 6/6/2014 كلف عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس الجزائري، رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة، لتمثيله في مراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي في 8/6/2014، وذلك تلبية لدعوة تلقاها من الرئيس المصري عدلي منصور، كما أعرب الرئيس بوتفليقة عن ترحيبه بالرئيس السيسي، معبرًا عن حرصه على تعزيز وتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين، والارتقاء بها من خلال علاقات استراتيجية إلى آفاق أرحب، وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

- في 29/5/2014 قام وزير الخارجية نبيل فهمي حينذاك بزيارة الجزائر؛ حيث ترأس وفد مصر خلال أعمال الاجتماع الوزاري الـ17 لدول حركة عدم الانحياز، والتقى فهمي خلال الزيارة برئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية، كما ألقى فهمي كلمة مصر أمام المؤتمر الوزاري السابع عشر لحركة عدم الانحياز، والتي تناولت مستجدات تنفيذ خريطة الطريق في مصر في ضوء إجراء الانتخابات الرئاسية وقتئذ وقرب تنظيم الانتخابات البرلمانية؛ مؤكدًا إصرار مصر على المضي قدمًا في مسيرتها نحو التحول الديمقراطي وبناء دولة ديمقراطية تقوم على العدالة والحرية واحترام القانون، كما تقوم بدورها الإقليمي الذي يتناسب مع مكانتها دون التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، كما تناول قضية الإرهاب بوصفها ظاهرة عالمية، وأكد ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهتها، مشيرًا إلى الدور المهم لحركة عدم الانحياز في دعم نضال الشعب الفلسطيني لنيل حريته وتأسيس دولته.

كما تناولت الكلمة مستجدات المبادرة التي تقدم بها وزير الخارجية في كلمته أمام الجمعية العامة في شهر سبتمبر 2013، الخاصة بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

- في 6/1/2014 قام وزير الخارجية المصري نبيل فهمي بزيارة الجزائر؛ حيث سلم الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة رسالة من الرئيس عدلي منصور، تناولت الرسالة العلاقات بين البلدين والرغبة في تطويرها على جميع الأصعدة، وعلى هامش الزيارة، التقى فهمي عددًا من رجال الأعمال المصريين المقيمين في الجزائر، لبحث سبل تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بما يحقق مصالح البلدين.

 

2011

- في 13/11/2011 قام وزير الخارجية المصري بزيارة إلى العاصمة الجزائرية، وجاءت هذه الزيارة وسط إحساس البلدين بالحاجة إلى إعادة إحياء العلاقات التاريخية بينهما بما يعزز العمل العربي والإفريقي المشترك، وقد التقى وزير الخارجية المصري خلال الزيارة بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة، واستمر اللقاء لأكثر من ساعتين، كما عقد جولتين من المباحثات في يومين متتالين مع نظيره الجزائري مراد مدلسي؛ لتغطية كافة الموضوعات المطروحة، بالإضافة إلى اجتماع وزير الخارجية المطول مع وزير الشؤون المغاربية والإفريقية الجزائري عبد القادر متساهل.

وقد أسفرت تلك الزيارة عن اتفاق الجانبين على إجراءات محددة لتعزيز التعاون والتنسيق فيما بينهما، وهي:

بدء حوار استراتيجي يعقد بالتناوب بين العاصمتين.

عقد لجنة المتابعة الوزارية خلال الشهرين المقبلين للإعداد لعقد اللجنة العليا بين البلدين، التي لم تجتمع منذ عام 2008.

تشكيل لجنة تنسيق مشتركة تختص بالشؤون الإفريقية، بحيث تجتمع دوريًا قبيل المؤتمرات والاجتماعات الإفريقية المهمة للتشاور وتنسيق مواقف البلدين.

إنشاء آلية للتشاور بين دول الشمال الإفريقي داخل الاتحاد الإفريقي (من المعروف أن دول الشمال الإفريقي تساهم بمفردها بنصف ميزانية الاتحاد الإفريقي بالكامل).

إعداد اتفاق إطاري شامل بين البلدين لتنظيم كافة المسائل المتصلة بالشؤون القنصلية والعمالية، بحيث يدخل حيز النفاذ أوائل العام المقبل. تبادل الدعوات للتنسيق وتعزيز التعاون بين البلدين على مستوى وزارات القوى العاملة والزراعة والصناعة والتجارة والثقافة والتعليم والتعليم العالي والإعلام.

إنشاء لجنة مشتركة تُعنى بتعزيز التعاون الثقافي والإعلامي والتعليمي بين البلدين. مشاركة مصر، لأول مرة، في مؤتمر دول تجمع الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، الذي سيعقد في مالي أوائل العام القادم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز