عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

وزير الري يبحث مع مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي سبل تعزيز التعاون بين الجانبين

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري

 بحث الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري مع رافين أجراوال مدير مكتب مصر لبرنامج الغذاء العالمي، سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والبرنامج.



 

وأشار الدكتور عبد العاطي- خلال اللقاء، اليوم الخميس- إلى الترابط المهم بين المياه والغذاء، لما تمثله المياه كعنصر رئيسي في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي.. لافتا إلى محدودية الموارد المائية في مصر والتأثير السلبي لتغير المناخ على الإنتاج الزراعي، الأمر الذي يستلزم التعامل مع تحديات المياه بالعمل على زيادة الإنتاج الزراعي والاستفادة المثلى من كل نقطة مياه، وتحقيق الترابط مع الطاقة والغذاء من خلال التعاون متعدد الأطراف بين مختلف الدول، والتأكيد على أهمية التكنولوجيا والاعتماد على أحدث الطرق المتقدمة في إدارة المياه لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير المياه وإنتاج الطاقة المتجددة.

 

وأكد الدور المهم الذي يمثله تطوير المنظومة المائية وانعكاسه على تحسين المنظومة الزراعية وسد الفجوة الغذائية التي تواجه مصر حاليا، وهو الأمر الذي دفع الوزارة لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى التي تستهدف تحديث وتطوير منظومة المياه في مصر سواء على مستوى المجاري المائية أو على المستوى الحقلي، بهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه مثل تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، ومشروع التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث، والتوسع في استخدام تطبيقات الري الذكي، ودراسة استخدام أصناف جديدة من المحاصيل تستهلك كميات أقل من المياه، والإدارة الرشيدة للمياه الجوفية لضمان استدامتها، والتوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وتنفيذ مشروعات الحماية من أخطار السيول، والتي تسهم في حصاد مياه الأمطار بالبحيرات الصناعية التي أنشأتها الوزارة لاستخدام التجمعات البدوية بالمناطق المحيطة.

 

كما استعرض وزير الري النجاح الكبير، الذي تحقق خلال السنوات الماضية في مجال إدارة المياه، والذي انعكس على المجال الزراعي، مثل تأهيل أكثر من 4 آلاف كيلو متر من الترع حتى الآن، وقيام المزارعين بتحويل 800 ألف فدان من الأراضي الزراعية لنظم الري الحديث بمعرفتهم، نظرا لما رصده المزارعون على الطبيعة من فوائد متعددة مثل زيادة الإنتاجية المحصولية وتقليل تكاليف الأسمدة والطاقة والعمالة وتحسين جودة المحاصيل، وتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة إطار استخدام مياه الصرف الزراعي لمواجهة التحديات المائية. وأوضح أنه بانتهاء مشروعات معالجة وتدوير المياه في بحر البقر والحمام ستصبح مصر أكبر دول العالم في إعادة استخدام المياه وتصل بعدد مرات التدوير لخمس مرات.. مؤكدا أنه تم تحويل مياه الصرف الزراعي ذات الملوحة العالية من مشكلة لفرصة للتنمية ومواجهة الاحتياجات المتزايدة. وقد تم الاتفاق على تنفيذ تجربة ريادية يتم خلالها تطبيق أنظمة الري الذكي التي يوفرها برنامج الغذاء العالمي، وبالتكامل مع الجهود التي قامت بها وزارة الري في مجال إنتاج مقياس رطوبة التربة، على أن يتم تنفيذ التجربة في أحد الزمامات التي تم تأهيل شبكة الترع والمساقي المغذية لها، واستخدام أنظمة الري الحديث بها.

 

ومن جانبه، أشاد رافين أجراوال بالتنظيم المتميز لمنتدى شباب العالم الذي عقد في مطلع الشهر الجاري بمدينة شرم الشيخ.. مشيرا إلى مشاركته في جلستي "الأمن المائي" و"الأمن الغذائي" اللتين تم عقدهما خلال المنتدى.. معبرا عن اهتمام برنامج الغذاء العالمي بالمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه، والذي سيعقد تحت عنوان "المياه على رأس أجندة المناخ العالمي"، والمشاركة في جناح المياه المقام على هامش مؤتمر المناخ (COP27)، والذي تستضيفهم مصر في شهر نوفمبر القادم.

 

حضر اللقاء الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، والمهندس عبد الرحيم يحيى معاون وزير الري لشؤون مياه النيل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز