عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استخراج " قشرة لب" من الأحبال الصوتية لطفل فى بنها الجامعى

قشرة لب بالاحبال الصوتية
قشرة لب بالاحبال الصوتية

نجح فريق طبي بقسم جراحة القلب والصدر بمستشفى بنها الجامعى، فى استخراج قشرة لب منحشرة ما بين الأحبال الصوتية لطفل عمره عام، حيث كان يعانى الطفل من وجود صعوبة بصوته وضيق تنفس.



 

جاء ذلك برعاية أ.د. جمال سوسة رئيس جامعة بنها، واشراف أ.د. محمد الأشهب عميد كلية طب بنها ورئيس مجلس إدارة مستشفيات بنها الجامعية، ورئاسة أ.د إبراهيم قصب رئيس قسم جراحة القلب والصدر، والدكتور محمد الجزار الأستاذ بالقسم.

 

وفوجئ الفريق الطبى بعد تخدير الطفل وأثناء ادخال المنظار بأن القشرة لم تدخل للقصبة الهوائية بل وقفت بين الأحبال الصوتية .

 

وأوضح الدكتور محمد الجزار، أنه تم استدعائه فى الساعة 12 صباح اليوم الثلاثاء، لإجراء منظار للطفل ومن رحمة الله أنها انحشرت بالطول وليس بالعرض حيث أعطت الفرصة للطفل للتنفس من خلالها لأنها لو وقفت بالعرض كانت أغلقت مجري التنفس فورا وأدت الي اختناق أو وفاة الطفل مباشرة والصعوبة الأخري لاستخراجها أنها لا تعطي لنا الفرصة لإدخال المنظار وإدخال الملقاط من خلال المنظار لاستخراج القشرة.

 

 وجرى ادخال الملقاط مباشرة بدون المنظار ومحاولة امساك القشرة بدون أن يلتقط جدار الأحبال الصوتية معه ويؤدي الي مضاعفات خطرة وكذلك لابد أن يتم كل ذلك بسرعة لاعطاء الفرصة للتخدير لكي يتنفس الطفل بسرعة قبل أن تنخفض نسبة تشبع الأكسجين بالدم.

 

وأكد الجزار على أن حجم المشكلة كبير وصعوبتها وتمت برحمة الله فى إنقاذ الطفل، وتم كل ذلك بنجاح وتم التقاط القشرة واخراجها ويستقر الطفل الآن بالقسم لاستكمال علاجه.

شارك الفريق الطبى الدكتور محمود عبد العظيم مدرس مساعد القسم، والدكتورة چينا شحات قسم التخدير، وتمريض قسم الجراحة ياسمين محمد وعبد الله فارس.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز