عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصحة العالمية تدعو لوقف تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية لحماية صحة الفتيات والنساء

شعار الصحة العالمية مكتب مصر
شعار الصحة العالمية مكتب مصر

استعدادًا لليوم العالمي لعدم التسامح مطلقًا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في 6 فبراير ، استضافت منظمة الصحة العالمية ندوة عبر الإنترنت بعنوان "الجدوى الاقتصادية لإنهاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث"، بالتنسيق مع “Triangulate Health Ltd” وذلك لمناقشة التكاليف الاقتصادية لتشويه الأعضاء التناسلية للإناث.



ضمت الندوة عددا من الشركاء الرئيسيين للمساعدة في العمل نحو التخلي عن ختان الإناث.

وكان من بين المتحدثين الرئيسيين في الندوة الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة في مصر، بالإضافة إلى متحدثين بارزين آخرين من الشركاء في الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، وممثلين رفيعي المستوى من صانعي السياسات الوطنيين. 

عرضت الجلسة دراسة، نُشرت في فبراير 2022 من قبل منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع Triangulate Health Ltd ، وقدرت العبء الاقتصادي المتعلق بالرعاية الصحية لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية بـ 1.4 مليار دولار أمريكي سنويًا، ومن المتوقع أن تزيد هذه التقديرات إلى 2.1 مليار دولار أمريكي سنويًا بحلول عام 2047 إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

ويتسبب تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في مشكلات صحية جسدية واجتماعية ونفسية خطيرة على النساء والفتيات على المدى القصير والطويل.

قال الدكتور تيدروس خلال الجلسة، "لقد أحرزنا تقدمًا، ومنظمة الصحة العالمية ملتزمة بمواصلة العمل مع الدول، لمنع جيل جديد من الفتيات من المعاناة، من الصدمة الناجمة عن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والعواقب التي تسببها على مدار الحياة".

وتحدثت الدكتورة مايا مرسي عن التقدم الذي أحرزته مصر في مكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في مصر، خاصة من خلال إصدار القوانين والتشريعات ذات الصلة، واعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (2016) ، وإنشاء أول لجنة وطنية للقضاء على ختان الإناث في مصر في عام 2019 كما سلطت الضوء على الدور المهم الذي يلعبه القطاع الصحي للتعامل مع ومنع وزيادة الوعي بهذه الممارسة الضارة.

وأضافت الدكتورة مايا مرسي، "هناك حاجة إلى تضافر الجهود وزيادة الوعي بشأن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وآثاره. هناك حملة للحماية من تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وتحت هذه المظلة عملنا جميعًا من خلال وسائل الإعلام، وعملنا أيضًا على بناء القدرات لمكافحة هذه الجرائم، كما قمنا بنشر الوعي وزيارة المنازل للحديث عن القوانين وطرق الحماية" تعمل منظمة الصحة العالمية في مصر بجهد لدعم الجهود المبذولة في مصر لمكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

 ففي العام الماضي، وضعت منظمة الصحة العالمية في مصر دليلاً إرشاديًا وطنيًا وحزمة تدريبية حول التعامل مع المضاعفات الصحية الناتجة عن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

 كما طورت قدرات الأطباء والممرضات لإدارة ومنع تشويه الأعضاء التناسلية للإناث مع زيادة الوعي عن إضفاء الطابع الطبي على هذه الممارسة، وهو أمر يجرمه القانون المصري.

وقالت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر ورئيس البعثة، "نحن ملتزمون بعدم التسامح مطلقا مع تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

وقالت، نحن نعمل مع جميع الشركاء لدعم قيادة مصر في الكفاح من أجل حماية النساء والفتيات من جميع أشكال العنف والتمييز، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز