عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أستاذ صدر: إضافة 3 أدوية فعالة لعلاج حالات كورونا في البروتوكول المصري

ايمن سالم
ايمن سالم

كشف الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ، رئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن اعتماد مضادات الفيروسات الجديدة بالبروتوكول المصري في نسخته الأخيرة المعدلة في يناير 2022.



 

وأكد الدكتور أيمن سالم، أنه تم إضافة 3 أدوية فعالة لعلاج حالات الكورونا الخفيفة والمتوسطة والشديدة، ولكن هذه الأدوية لابد من استخدامها داخل المستشفيات تحت إشراف طبي دقيق، وهناك أدوية أخرى يمكن إعطاؤها للحالات الخفيفة بالمنزل، ويجب أن يتم تناول علاج مضاد الفيروسات الهام في الأيام الأولى للمرض.

 

وشدد الدكتور أيمن سالم، على ضرورة عرض مريض كورونا على الطبيب المختص في أول المرض، لتحديد ما إذا كان يمكن إعطاؤه دواء مضاد للفيروسات حتى تكون فائدته عالية جدا في إيقاف تكاثر فيروس كورونا، فتهدأ الأعراض سريعا ولكن أؤكد مجددا يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

وكان الدكتور أيمن سالم، أوضح في وقت سابق، الفرق بين البرد العادي وفيروس كورونا وتحديدا الإصابة بمتحور أوميكرون، مؤكدا أنهم متشابهين في أعراض الرشح وانسداد الأنف وحرقان في الزور وصعوبة في البلع والأعراض العامة حرارة وصداع وآلام بالجسم.

وأشار إلى أن دور البرد يستمر حوالي 3 أيام وإذا استمر أكثر من ذلك يتم الشك في كورونا، مشددا على أهمية عرض الشكوى على الطبيب المختص منذ البداية.

وأوضح أن متحور أوميكرون أقل في شدة الأعراض عن المتحورات السابقة.

وحول متلازمة ما بعد الكورونا، قال الدكتور أيمن سالم، إن الحالة المرضية بالرئة تكون قد شفيت، ولكن ما زال هناك أعراض عامة بالجسم مثل الإرهاق والتعب وسعال متكرر بدون تأثير على كفاءة الجهاز التنفسي، ويختلف عن مضاعفات الحالات الشديدة لكورونا التي تحدث تليف بالرئتين ويتم علاجه على المدى البعيد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز