عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير مصر لدى كندا يبحث أطر التعاون مع مقاطعة كيبيك

سفير مصر لدى كندا أحمد أبوزيد
سفير مصر لدى كندا أحمد أبوزيد

   التقى سفير مصر لدى كندا، أحمد أبوزيد، اليوم الخميس، مع قيادات قطاع إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة خارجية مقاطعة كيبيك، في إطار جهود التواصل مع مختلف المقاطعات الكندية، لاستشراف مجالات التعاون الاقتصادي والأكاديمي والثقافي وتعزيز الاستثمارات الكندية مع مصر.



وتعتبر مقاطعة كيبيك الأكبر من حيث المساحة فى كندا، وتستحوذ على ما يقرب من 21% من حجم التجارة بين مصر وكندا، وتُعد موطناً لثلث أعضاء الجالية المصرية. وقال السفير المصري - في تصريح عقب اللقاء - إن اللقاء شهد حواراً مطولاً حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر ومقاطعة كيبيك، لاسيما في المجالات التي تحظى فيها المقاطعة بميزة تنافسية عالية، مثل الفضاء وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات ومشروعات الاقتصاد الأخضر والتعليم.

 

وأضاف السفير أبو زيد، أنه استعرض - خلال اللقاء - التطورات التي تشهدها مصر في كافة مجالات الإنتاج والخدمات والنمو الاقتصادي رغم ظروف جائحة كورونا، وبشهادة المنظمات ومؤسسات التصنيف الدولية، وما توفره مصر من فرص استثمارية واعدة في المشروعات القومية الضخمة وغيرها، مقترحاً تنظيم فعاليات وزيارات لرجال الأعمال والمسؤولين من الجانبين لتنشيط التعاون الاستثماري والاقتصادي، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجال البيئة على ضوء رئاسة مصر للدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

كما ناقش السفير المصري، التطور الذي يشهده قطاع التعليم فى مصر، وخطط التوسع في التعاون الأكاديمي والبحثي مع كبرى الجامعات الأجنبية، مقترحا وضع خطة عمل مشتركة تسهم فى زيادة أعداد المنح المقدمة للطلبة المصريين في جامعات المقاطعة التي تأتي في مقدمة الجامعات العالمية من حيث التصنيف العلمى والأكاديمي، والتوسع في التعاون البحثي والأكاديمي بين الجانبين. 

وحرص المسؤول الكندي - في نهاية اللقاء - على توجيه الدعوة لسفير مصر لزيارة مقاطعة كيبيك خلال الفترة القادمة، للوقوف علي فرص التعاون القائمة، وزيارة عدد من المشروعات وعقد لقاءات مع رئيس وزراء المقاطعة وعدد من الوزراء وممثلي القطاع الخاص، فضلا عن زيارة البرلمان والالتقاء بنوابه.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز