عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصناعة تبحث مع نظيريها الليبي والأردنى تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك

وزيرة الصناعة مع نظيريها الليبي والأردنى
وزيرة الصناعة مع نظيريها الليبي والأردنى

بحثت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع مع نظيريها بدولتي ليبيا والأردن آخر مستجدات الشأن الاقتصادي والتجاري والاستثماري والصناعي المشترك بين مصر والبلدين الشقيقين وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 109 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية والتي اختتمت فعالياتها بالقاهرة أمس .



وذكرت وزارة التجارة والصناعة في بيان لها اليوم أن جامع بحثت مع وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد الحويج سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وامكانيات تنمية وتطوير معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على بدء التحضير للاجتماعات الفنية بين الخبراء، فيما يتعلق بموضوعات التجارة والصناعة، في إطار الإعداد للدورة المقبلة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، منوه بأن المرحلة الحالية تشهد تحسنا كبيرا في معدلات التبادل التجاري بين البلدين حيث يعد السوق الليبى أحد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية عام 2021 حيث احتل المرتبة الـ9 عالميا بقيمة صادرات بلغت 938 مليون دولار مقارنة بنحو 570 مليون دولار خلال عام 2020 محققة نسبة زيادة بلغت 64.5% .

من جانبه أكد وزير الاقتصاد والتجارة الليبي محمد الحويج حرص بلاده على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وليبيا والبناء على المقومات والامكانات الاقتصادية الكبيرة لكلا البلدين، والاستفادة من مميزات القرب الجغرافى والعلاقات الوطيدة بين رجال الأعمال فى البلدين ، مشيرا إلى أن القطاع الخاص المصري بدأ بالفعل في الاستثمار في السوق الليبي في مجال البنية الأساسية.

من جانب آخر بحثت جامع مع وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي بحضور أمجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة آخر المستجدات المتعلقة بالتعاون المشترك في الشأن الاقتصادي على المستوى الثنائي بين البلدين وعلى المستوى الثلاثي بين مصر والاردن والعراق.

وقالت إن هناك توافقا في الرؤى وتنسيق دائم بين البلدين الشقيقين بشأن مختلف الموضوعات والقضايا الاقتصادية الثنائية والإقليمية والعالمية، مشيرة إلى أهمية البناء على العلاقات المتميزة التي تربط الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك عبدالله الثاني عاهل الأردن في نقل علاقات التعاون الثنائي لمستويات متميزة تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين والاقتصادين المصري والأردني على حد سواء.

وأشارت جامع إلى أن معدلات التبادل التجاري بين البلدين بلغت العام الماضي نحو 580 مليون دولار مقارنة بنحو 477 مليون دولار خلال عام 2020 محققة نسبة زيادة بلغت 21.5%.

ونوهت بأهمية تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف تعزيز الشراكة بين مصر والأردن في هذا الصدد خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات وتطوير مهارات رواد الأعمال ،ورفع القدرة التنافسية لمنتجات المشروعات الصغيرة بالأسواق المحلية والإقليمية، مشيرة إلى إمكانية نقل الخبرات المصرية الكبيرة في مجال تنمية وتطوير المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للسوق الأردني.

من جانبه أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي حرص بلاده على تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر والاستفادة من العلاقات المتميزة والاخوية التي تربط قيادة وحكومتي البلدين، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية، تشهد زخما غير مسبوق في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى المستوى الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق.

وأشار إلى أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين البلدين للاطلاع على التجربة المصرية الرائدة في مجال تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز