عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماكرون خلال قمة "محيط واحد" يدعو المجتمع الدولي للحفاظ على الأنظمة البحرية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جميع المشاركين في قمة "محيط واحد" إلى ضرورة تقديم تعهدات والتزامات من شأنها تحافظ على الأنظمة البحرية.



 

وقال ماكرون ـ في كلمة خلال انطلاق فعاليات قمة "محيط واحد" في مدينة بريست الفرنسية اليوم الجمعة، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي ـ "علينا اليوم تقديم وعود وتعهدات واضحة وصارمة للحفاظ على الأنظمة البحرية، وحماية البحار من التلوث، لكي تتنوع الأحياء".

 

ولفت إلى أن الجميع لديهم هدف واحد هو مكافحة فقدان التنوع الأحيائي وتغير المناخ، مؤكدًا أنه في عام 2022 سيتم إقرار المصير الخاص بالبحار.

 

وقال ماكرون - في كلمة خلال انطلاق فعاليات قمة "محيط واحد" في مدينة بريست الفرنسية اليوم  الجمعة، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ إن الحوار خلال هذه القمة سيقدم "حماية الأنظمة البحرية، وحماية البحار من التلوث، ومشكلات تغير المناخ، وحوكمة المحيطات". 

 

وشدد على ضرورة إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه البحار من تلوث واستغلال للموارد.. داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة اتخاذ عهود واتفاقيات ملزمة خلال الفترة المقبلة لمكافحة التلوث البلاستيكي.

 

وأشار ماكرون إلى أنه تم وضع حد للاستخدام لأهم أدوات البلاستيك التي تستخدم لمرة واحدة والتي يتم إلقاؤها في المحيطات ويجب استخدام هذه المعدات لإعادة تدويرها، مضيفا أنه يجب الوصول في شهر مارس بنيويورك إلى اتفاق لوضع اللمسات الأخيرة لإدارة شؤون أعالي البحار بحلول نهاية العام الجاري. 

 

وأوضح الرئيس الفرنسي قائلا "بعد مرور عشر سنوات من التزام فرنسا في ريو ينبغي على جميع المشاركين في هذه القمة الاتفاق وتبادل وجهات النظر للوصول إلى اتفاقية لإدارة شؤون هذه المناطق الدولية في أعالي البحار".

 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ـ في كلمته خلال الجلسة الأولى من فعاليات قمة "محيط واحد" في مدينة بريست الفرنسية اليوم (الجمعة) وبمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ إنه تم اتخاذ عهود والتزامات في قمة "كوكب واحد" بكوستاريكا تمثلت في إنشاء تحالف طموح من أجل حماية المناطق البحرية. 

وأشار إلى هذا التحالف يضم حاليا 80 دولة تعمل على حماية المناطق البحرية، داعيا في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى ضرورة العمل لحماية الأنظمة البحرية من أي أضرار قد تؤدي إلى انهيار النظم البيئية البحرية في المستقبل. 

وأكد الرئيس الفرنسي أنه تم في هذه القمة "محيط واحد"، توقيع عدة التزامات بين الدول، من أجل بلوغ الهدف المنشود وهو حماية المناطق البحرية، مشيرا إلى توقيع اتفاقية تقضي بتوسيع نطاق المناطق المحمية؛ لتبلغ 33 بالمائة بدلا من 30 في المائة.

وشدد ماكرون على ضرورة مكافحة الصيد غير القانوني في المناطق البحرية، مؤكدا في الوقت نفسه استعداد فرنسا لتقديم أي دعم في هذا الصدد.. مرحبا باتخاذ إيسلندا قرارا من شأنه أن يمنع صيد الحيتان فيها بشكل تام، واصفا هذا القرار بـ "التاريخي".

وأكد أن فرنسا قامت بوضع كاميرات مراقبة للحيلولة دون ممارسة الصيد غير القانوني في البلاد، معربا في الوقت نفسه عن شكره لوزيرة البحار الفرنسية على دورها وعملها الدؤوب في منع الصيد غير القانوني في البلاد.

وقال الرئيس الفرنسي إن باريس ستقوم بنشر معدات تعمل على حماية الأسماك التي لا يجب القيام بصيدها من بينها أسماك القشريات. 

وأوضح ماكرون أن الهند تعاني من مظاهر تلوث عميق وخطير جدا لجميع أنهارها، مرحبا في الوقت نفسه انضمام الهند للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية.

 

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة التوصل إلى اتفاق عالمي ملزمة تحت رعاية الأمم المتحدة لتعزيز حماية أعالي البحار ومكافحة التلوث البحري خاصة الناتج عن البلاستيك، مؤكدا أن فرنسا قامت بداية من شهر يناير الماضي بمنع استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وذلك مع تفاقم التلوث على مستوى العالم.. داعيا إلى أهمية إنشاء قطاع اقتصادي لإعادة تدوير المنتجات البلاستيكية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز