عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
قادرون باختلاف
البنك الاهلي

حصاد القوى العاملة هذا الأسبوع في 7 سطور

شهدت وزارة القوى العاملة أحداثا مهمة خلال الأسبوع المنقضي من 4 من إلى 10  فبراير الجاري، والتي تلخصت في:



 

1- سعفان ومحافظ جنوب سيناء يسلمان 120 وثيقة تأمين تكافلي للعمالة غير المنتظمة بمتحف شرم الشيخ.

 

2- رفع قيمة الوثيقة إلي 200 ألف جنيه حماية للأسرة من المخاطر التي تتعرض لها العمالة.

 

3- توفير 6703 فرصة عمل للذكور والإناث، منها "قادرون باختلاف" برواتب مجزية في 18 محافظة.

 

4- تعيين 3675  شاباً في 5 محافظات.

 

5- استرداد 3.9 مليون جنيه مستحقات العمالة المصرية في الأردن والسعودية.

 

6- تجديد تحذير المواطنين والعمالة غير المنتظمة من اتصال بعض النصابين منتحلي صفة الوزارة للنصب عليهم.

 

7- تحصيل 7.5 مليون ليرة لبنانية لـ 5 عمال مصريين في بيروت.

 

وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي.

 

قام وزير القوي العاملة محمد سعفان، ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة بتسليم 120 وثيقة تأمين تكافلي ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة بمتحف شرم الشيخ، تغطي حالات الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والجزئي، وذلك بعد أن تم رفع قيمتها التأمينية إلى 200 ألف بعد أن كانت 100 ألف فقط، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية الواعدة "حياة كريمة".

 

كما تمكنت  وزارة القوى العاملة من خلال نشرة التوظيف التي تصدرها نصف شهرية من توفير 6703 فرصة عمل للذكور والإناث، منها "قادرون باختلاف" في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تصل إلى 6 آلاف جنيه في بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 87  شركة ومصنع قطاع خاص في 18 محافظة لشغلها خلال شهر فبراير الجاري .

 

كما تناولت النشرة إعادة نشر لوظائف لم يتم شغلها من يناير 2022 في النشرة السابقة وعددها 191  فرصة عمل، ليصبح إجمالي الفرص المعروضة 6894  فرصة عمل.

 

وأوضح الوزير أن هذه الفرص متوفرة  في 18  محافظة هى: القاهرة، والجيزة، وسوهاج ، والقليوبية، والإسكندرية، والبحيرة، والمنوفية، والشرقية، والغربية، والدقهلية، وجنوب سيناء، والمنيا، وأسيوط، وقنا، والوادي الجديد، والسويس، وبورسعيد، ودمياط.

 

كما جددت وزارة القوى العاملة تحذيرها للمواطنين والعمالة غير المنتظمة بشأن اتصال بعض الجهات الوهمية بالمواطنين منتحلة صفة الوزارة ، وتطلب من المواطنين الإدلاء ببياناتهم الشخصية وأرقام الكروت الائتمانية للنصب عليهم.

 

وتهيب الوزارة بالمواطنين عدم التعاون مع تلك الجهات أو الأشخاص والحفاظ على سرية بياناتهم الشخصية حفاظاً عليها من عمليات النصب والسرقة.

 

وشددت وزارة القوى العاملة على أن كافة المنح أو المساعدات التي تُقدم للعمالة غير المنتظمة يتم الإعلان عنها بشكل رسمي على قنوات الاتصال الخاصة بالوزارة سواء على الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي "manpower.gov.eg"، أو الصفحة الرسمية الموثقة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

كما كشف وزير القوى العاملة عن قصة نجاح لـ 3 شباب من خريجي الفندقة الشاملة بمركز التدريب المهني بالكوثر بسوهاج، قاموا فور تخرجهم من المشروع القومي للنهوض بمهارات الشباب الذي تنفذه وزارة القوي العاملة ضمن مبادرة "مهارتك أساس مهنتك" بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، وهيلتون الأقصر، بعمل مشروع يتمثل في "مطعم تيك أواي وديليفري" باسم "طاجن حواوشي"، وبذلك أصبحوا أصحاب أعمال،  فضلا عن قيامهم بتوفير 9 فرص عمل للشباب للعمل معهم من أبناء المحافظة.

 

وقال وزير القوي العاملة : إن ذلك يأتي في ظل توجه الدولة المصرية لريادة الأعمال والتي تعد جزء من كافة التدريبات المهنية التي تنفذها الوزارة في كل الدورات التدريبية داخل مراكز التدريب المهني الثابتة والمتنقلة التابعة لها بالمحافظات.

 

كما تبدأ مديرية القوى العاملة بمحافظة البحر الأحمر اليوم في قبول طلبات الراغبين في شغل 81 فرصة عمل في عدد من المنشآت السياحية  في مجال الفندقة، برواتب تتراوح بين  2400 جنيه إلى 5000 جنيه، للمؤهلات المتوسطة، خبرة وبدون.

 

أعلن وزير القوي العاملة أن هذه الفرص تأتي في إطار دور وزارة القوى العاملة في تشغيل الشباب في القطاع الخاص وتأهيلهم لدخول سوق العمل.

وقامت مديرية القوى العاملة بالإسكندرية بتعيين أولى دفعات من "قادرون باختلاف" بأحد كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال "كول سنتر" وذلك براتب ٢٤٠٠ جنيه ، في إطار توجيهات محمد سعفان وزير القوى العاملة بالبدء في تطبيق قرار المجلس القومي للأجور رقم ٥٧ لسنة ٢٠٢١ باحتساب الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص وذلك اعتبارا من الأول من يناير ٢٠٢٢.

 

وتابعت وزارة القوى العاملة من خلال مديرياتها ببورسعيد ما تم الاتفاق عليه مع شركة "أبيك" العالمية لصناعة المواسير بحصول العمال علي مطالبهم المشروعة، والتأكد من استمرار العمل بالمصنع بعد توقف العمل استمر 10 أيام ، وتعهدت الإدارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحصول العمال علي مطالبهم المشروعة بالطرق الودية، وتوعية العمال باتباع القنوات الشرعية عند المطالبة بحقوقهم التي كفلها لهم القانون.

 

كما شمل حصاد الأسبوع  تعيين 3675  شاب منهم 41  " قادرون باختلاف" في 5 محافظات، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة كفر الشيخ،  والبحر الأحمر، والأقصر، و البحيرة، والفيوم،  بلغت 612  ألفاً و285 جنيه، والتفتيش على 2258  منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن استخراج  3741  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 3741  عاملا.

 

وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسؤولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 67 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 80 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.

 

وقال الوزير : إن المستحقات بلغت  138 ألفاً و 929 دولاراً ،أي ما يعادل 2 مليون و 175 ألف جنيه مصري تقريبا، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة  وتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.

 

كما استطاع مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، من الحصول على مستحقات 3 مواطنين مصريين متوفين، بلغت 403 آلاف و 107 ريالات سعودية، أي ما يعادل مليون و802 ألفاً و148 جنيها تقريبا.

 

وقال هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة ، إن الوزير كلف المكتب بمتابعة مستحقات المواطنين المتوفين الثلاث ، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولًا بأول.

 

وأخيراً نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت- لبنان، في استرداد 7.5 مليون ليرة لبنانية قيمة تنازل عن الكفالة المصرفية لـ 5 عمال مصريين، موضحا أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة إحضار مواطن أجنبي، يتوجب على صاحب العمل حسب القوانين اللبنانية إيداعها بمصرف الإسكان كضمانة للعامل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز