عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيسة تنزانيا: يجب وضع آلية للتنسيق حول استخدام ومشاركة موارد المحيطات بشكل متبادل

سامية حسن
سامية حسن

 أكدت رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة سامية حسن، اليوم الجمعة، ضرورة وضع آلية للتنسيق حول استخدام ومشاركة الموارد التي تزخر بها المحيطات وكيفية الاستفادة منها بشكل متبادل بين مختلف الدول. 



 

 

وأضافت سامية حسن -خلال كلمتها في قمة "محيط واحد" المنعقدة بمدينة بريست الفرنسية بمشاركة الرئيس السيسي- أن "قضية حوكمة المحيطات ترتبط بالعديد من الأفكار، أهمها أن المحيط هو بمثابة أراضي عابرة للحدود وإن جاز القول يملك المحيط مختلف البلدان حول العالم، فالمحيطات منفعة عامة وملك عام مشترك، وبالتالي فإن ذلك بتطلب وضع آلية للتنسيق حول استخدام ومشاركة الموارد التي يزخر بها المحيط وكيفية الاستفادة منها بشكل متبادل فضلا عن كيفية حماية هذه الملكية من خلال حوكمة المحيطات". 

 

وأشارت رئيسة تنزانيا، إلى أن العديد من البلدان النامية ينبغي عليها أن تتعلم الكثير عن حوكمة المحيطات، لافتة إلى أن هذه الدول تفتقر إلى الكثير من المعلومات والمعارف حول الاكتشافات العلمية الخاصة بالمحيطات، مؤكدة ضرورة مشاركة المعرفة حول هذه الاكتشافات العلمية من أجل تحقيق حوكمة رشيدة للمحيطات.

وشددت على ضرورة وجود حوكمة رشيدة للموارد والمحيطات، قائلة "علينا أن ندرك ما الذي تحتاج إليه مياه المحيطات حتى يتسنى لنا كفالة الإدارة والحوكمة السليمة للمحيطات".   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز