عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية الأمريكي: الغزو الروسي لأوكرانيا في أي لحظة

أنتوني بلينكين وزير خارجية الولايات المتحدة
أنتوني بلينكين وزير خارجية الولايات المتحدة

قال أنتوني بلينكين، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، إن الغزو الروسي لأوكرانيا "يمكن أن يبدأ في أي وقت" ، بما في ذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، وتستمر الولايات المتحدة "في رؤية مؤشرات مقلقة للغاية بشأن التصعيد الروسي. بما في ذلك وصول القوات الجديدة إلى الحدود الأوكرانية ".



أدلى وزير الخارجية الأمريكي، بهذه التصريحات إلى جانب نظرائه من المجموعة الرباعية- أستراليا والهند واليابان - بعد يوم من الاجتماعات في ملبورن وبعد أن حذرت وزارة الخارجية والرئيس جو بايدن المواطنين الأمريكيين من مغادرة أوكرانيا على الفور.

 

وقال بلينكين "كما قلنا من قبل، نحن في نافذة يمكن أن يبدأ فيها الغزو في أي وقت - ولكي نكون واضحين يشمل ذلك أثناء الأولمبياد".

 

ولدى الولايات المتحدة وحلفائها معلومات استخباراتية جديدة تشير إلى أن روسيا يمكن أن تشن هجومًا على أوكرانيا حتى قبل نهاية الأولمبياد، حسبما أفادت مصادر متعددة مطلعة على الأمر لشبكة "CNN" الأمريكية.

 

قبل بدء الألعاب الأولمبية في وقت سابق من هذا الشهر، اقترحت نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان أن الألعاب الشتوية، التي تستضيفها الصين، قد تؤثر على تفكير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن توقيت الغزو المحتمل. سافر بوتين إلى بكين لبدء الألعاب الأولمبية والتقى بالرئيس الصيني شي جين بينغ. أصدر الاثنان اتفاقًا مطولًا يتعهد فيه بعدم وجود حدود لتعاونهما.

 

وقال بلينكين للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة "تواصل سحب سفارتها" في العاصمة الأوكرانية كييف و "ستواصل هذه العملية".

 

وأضاف: "لقد كنا واضحين جدًا أيضًا أن أي مواطن أمريكي يبقى في أوكرانيا يجب أن يغادر الآن".

 

وفي واشنطن، عقد البيت الأبيض اجتماعًا مع العديد من أعضاء مجلس الوزراء وكبار مسؤولي الأمن القومي في غرفة العمليات مساء الخميس لمناقشة التعزيزات العسكرية الروسية الجارية بالقرب من أوكرانيا، حسبما قال مسؤولان مطلعان لشبكة CNN.

 

 

 

وقال أحد المصادر إن عدة اجتماعات في غرفة العمليات في الأسابيع والأشهر الأخيرة لمناقشة أزمة التخمير، لكن الاجتماعات أصبحت أكثر إلحاحًا في الأيام الأخيرة حيث واصلت روسيا نقل القوات والأسلحة والمعدات اللوجستية إلى المنطقة وزيادة استعداد القوات.

 

 

قال مسؤول في البيت الأبيض إن بايدن سيجري مكالمة مع قادة العالم الآخرين في الساعة 11:00 صباحًا بالتوقيت الشرقي اليوم الجمعة بشأن الوضع في أوكرانيا.

 

 

وبحسب المسؤول، سيكون قادة كندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا ورومانيا وحلف شمال الأطلسي والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي على أهبة الاستعداد.

وفي الشهر الماضي، أذنت وزارة الخارجية بمغادرة الموظفين غير الطارئين من سفارة الولايات المتحدة في كييف وأمرت أفراد الأسرة بمغادرة البلاد ، وأصدرت يوم الخميس تحذير سفر جديدًا للمواطنين الأمريكيين في أوكرانيا "للمغادرة الآن عبر وسائل تجارية أو خاصة.

 

على الرغم من أن المناقشات الرباعية التي جرت اليوم الجمعة ركزت بشكل أساسي على المسائل المتعلقة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، فقد نوقش عدوان روسيا على أوكرانيا بين وزراء الخارجية الأربعة.

 

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، مرارًا وتكرارًا إلى أن الأزمة أعمق من التهديد المادي الذي تشكله روسيا لأوكرانيا ويمكن أن يقوض النظام الدولي القائم على القواعد الذي تعهدت دول الرباعية بدعمه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز