عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية
البنك الاهلي

20 معلومة عن المشروع القومي للمناطق الحرة والاستثمارية في مصر "خريطة كاملة"

المناطق الحرة والاستثمارية في مصر
المناطق الحرة والاستثمارية في مصر

تُعد المناطق الحرة والاستثمارية في مصر نمطاً استثمارياً متميزاً، حيث تمثل آلية هامة من آليات زيادة الصادرات، وزيادة الناتج القومي إلى جانب خلق فرص عمل جديدة.



في 2019، وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلنت الدولة عن بدء العمل في مشروع المناطق الحرة والمناطق الاستثمارية، كأحد أهم وأبرز المشاريع القومية.

 

هل تعرف كل التفاصيل عن مشروع المناطق الحرة والمناطق الاستثمارية الجاري تنفيذه بمصر؟ 

إليك كل ما يخص المشروع:

 

-  المشروع يهدف الى انشاء 19 منطقة صناعية تجارية سياحيه ترفيهيه عالمية، بواقع 12 منطقة استثمارية و7 مناطق حره.

 

 

-  سيتمتع الاستثمار في المناطق الحرة بالعديد من المزايا والحوافز أهمها عدم وجود قيود على جنسية رأس المال، وحرية اختيار الشكل القانوني للمشروع، وكذلك حرية تحديد أسعار المنتجات ونسبة الأرباح، بالإضافة إلي إعفاء الأصول الرأسمالية ومستلزمات الإنتاج والصادرات والواردات من الضرائب الجمركية وضريبة المبيعات وغيرها من الضرائب والرسوم، كما تمنح المشروعات القائمة بالمناطق الحرة عدد من الضمانات من أبرزها عدم جواز تأميمها أو مصادرتها أو التحفظ عليها أو نزع ملكية عقاراتها من غير الطريق القضائي.

 

- بعض المناطق تم افتتاحها بالفعل بينما البعض الأخر قيد التنفيذ.

 

-  المناطق ال 19 الجديدة تضم 9000 مشروع وتوفر 220 الف فرصة عمل وتنتهى جميعا خلال العام 2022.

 

-  تهدف الى زياده الصادرات وتقديم خدمه متميزة للمواطنين وسلع عالمية وبدون اي تلاعب في الاسعار بجانب توفير الالاف من فرص العمل.

 

- قبل هذا المشروع، كانت مصر تضم 9 مناطق حرة فقط، بداخلهم 1090 مشروع صناعي يعمل بهم 192 الف عامل ، بتكلفه استثمارية 26 مليار دولار و حققت هذه المناطق صادرات بقيمة 17.3 مليار دولار فى 2018.

 

-  المناطق الاستثمارية هي: منطقه طنطا – الغربية، ومنطقة الماظة – القاهرة، ومنطقه بنها – القليوبية، ومنطقه ميت غمر – الدقهليه، و منطقه الصف – الجيزة، ومنطقه دمياط، ومنطقه الشرقيه، ومنطقه حى عتاقة – السويس، ومنطقه الإسماعيلية، ومنطقه شمال سيناء، ومنطقه اسوان.

 

- المناطق الحرة هى : منطقة الحرفيين – الجيزه، منطقه جنوب سيناء، منطقه جمصه – الدقهليه، منطقه اسوان، منطقه المنيا، منطقه الاسماعيليه الجديده، منطقة مطوبس كفر الشيخ.

 

-  المنطقه الاستثمارية بطنطا - الغربية : تقع على مساحة 83 فدانا على أرض منطقة سبرباى بمدينة طنطا، باستثمارات وصلت لـ 6 مليارات جنيه، وتضم عدد كبير من المشاريع والمناطق الصناعية والاستثمارية التي ستخدم محافظة الغربية، و10 محافظات مجاورة، ويوفر 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فضلا عن إقامة فندق كبير على أحدث النظم العالمية، وملاعب وأندية ومناطق ترفيهية. تم الانتهاء من أعمال إنشاءات للمول التجاري، ومخازن الأدوية اللوجستية، وتم الانتهاء من استصدار التراخيص الخاصة بالمركز الطبي ومنطقة تجارة السيارات وتم البدء فى أعمال الحفر، يضم ايضا المشروع مناطق ترفيهية ومناطق صناعية، وملاعب ومساحات خضراء، وأكبر نادى رياضى، وأكبر فندق على أحدث النظم لخدمة أهالى محافظة الغربية، و10 محافظات مجاورة بما يعادل 42 مليون نسمة، سيتم الانتهاء من المول بحلول عام 2020، وباقى المنطقه اللوجيستيه 2022 وستوفر المنطقه 50 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة.

 

- المنطقه الاستثمارية بألماظة - القاهرة : او ما تسمى ب (سيتى سنتر الماظة) بتكلفة 4 مليار جنيه وتقع على مساحة على مساحة 103،455 متر توفر 22 الف فرصة عمل مباشرة و14 الف فرصه عمل غير مباشرة وتضم المنطقه أكثر من 300 من العلامات التجارية العالمية والمحلية بجانب كارفور هايبر ماركت" وصالة "فوكس سينما" تضم 16 شاشة ومركز الترفية العائلى ماجيك بلانيت، وموقف لانتظار السيارات بسعة 4000 سيارة.

 

- المنطقه الاستثمارية بمدينة الصف - الجيزة : تتضمن انشاء واحة للحرف اليدوية على مساحة 10آلاف متر مربع تضم مباني للحرف والزجاج والخزف والسجاد، فضلا عن مدرسة للفنون، ومركز حضري للمرأة، كما تشمل المناطق بالصف منطقة ورش تعليمية على مساحة 8 آلاف م2، إضافة لمنطقة تجارية على مساحة 12ألف م2، ومركز تجاريّ، ومنطقة خدمية وإدارية على مساحة 3 آلاف م2، كما تضم مصنع سورناجا للحراريات.

 

-  المنطقة الاستثمارية بدمياط: تقع في قرية شطا والتي بها أضخم مشروع اقتصادي وهو مدينة الأثاث وتقع على مساحة 331 فدانا، وتوفر100 ألف فرصة عمل مؤقتة و30 ألف فرصة عمل دائمة؛ حيث تضم المدينة 21 موقعا أساسيا تشمل الورش الصغيرة والمتوسطة والمعارض والمراكز التكنولوجية وتضم المنطقة الصناعية 2400 ورشة صغيرة ومتوسطة، كما تضم المدينة 75 مصنعا متخصصا تتراوح مساحتها ما بين ألف متر إلى 10 آلاف متر  ،حيث مساحة الورشة الصغيرة تتراوح من 100- 150 مترا وتبلغ مساحة أول مصنع 2550م2 سيقسم لـ 24 ورشة لصغار صناع الأثاث والورش المتوسطة والصغيرة الحجم على مساحة 72.15 فدان.

 

- المنطقة الاستثمارية بحي عتاقة بالسويس: متخصصة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة على مساحة 744 فداناً على الطريق الدائرى بنطاق حى عتاقة، بمحافظة السويس، وتشمل المنطقة على صناعات غذائية وورقية وإلكترونية ومواد البناء وخشبية ومناطق خدمات ومعارض، في ظل توافر الأيدي العاملة المدربة، والعديد من الموارد الطبيعية في المحافظة مثل الحجر الجيري والفحم، وتغطية مياه الشرب والصرف الصحي لمعظم المحافظة.

 

- المنطقة الاستثمارية بميت غمر - الدقهلية : تتخصّص في صناعات الألومنيوم والحديد.

 

-  المنطقة الاستثمارية بمدينة بنها - القليوبية : تتخصص في الصناعات الزراعية والخدمات والعديد من الورش المتخصصة.

 

- المنطقة الحرة بالمنيا: تتخص في صناعات الغزل والنسيج وسيتم توقيع اتفاقيه انشاءها.

-  المنطقة الحرة بأسوان: من المُنتظر ان تستقبل استثمارات بقيمة 2.1 مليار دولار تم الموافقه على انشاءها 22 فبراير 2019 تتضمن أنشطة تصنيع وتعليب الأسماك التي تشتهر بها بحيرة ناصر، والبرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلى والضفائر والدوائر الكهربائية والمفروشات والملابس الجاهزة وتخزين وإعادة تصدير مختلف البضائع والمنتجات إلى خارج البلاد وخاصة السودان ودول حوض النيل.

 

-  المنطقة الحرة بالإسماعيلية: البالغ مساحتها 170 فداناً، التي تضم أنشطة صناعية وخدمية وتخزينية، والمُقام عليها 103 مشروعات، يبلغ إجمالي رأس مالها حوالي ٧٢٤،٦ ملیون دولار وتكالیف استثماریة بلغت ١٠٢٩،٩ ملیون دولار. وتم الإشارة إلى أنه تم الإحالة الي جھاز تعمیر سیناء لوضع مقترح ترفیق ٣٠ فدانا اضافیة للمنطقة.

 

-  المنطقة الحرة بمنطقة مطوبس: تقع قرب ساحل البحر الأبيض المتوسط بكفر الشيخ على مساحة 630 ألف متر مربع نحو 150 فدانا على الطريق الساحلى الدولى، بتكلفة 462 مليون جنيه، وتوفر نحو 12.5 ألف فرصة عمل. ومن المتوقع أن تضم 120 مشروعا فى الصناعات الغذائية والخشبية والدوائية والنسيجية، باستثمارات مستهدفة من المنطقة تبلغ نحو 1.3 مليار دولار.

 

- المنطقة الحرة بجمصة – الدقهلية: ستكون على مساحة 217 فدانا ما يعادل نحو 911 ألف متر مربع، بتكلفة إنشاء حوالي 850 مليون جنيه، ستضم نحو 175 مشروعا فى الصناعات الغذائية والدوائية والنسيجية والخشبية،  وتبلغ الاستثمارات المستهدفة نحو 1.5 مليار دولار، كما ستوفر المنطقة نحو 17.5 ألف فرصة عمل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز