عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية جني ثمار 2021 تنمية الصعيد
البنك الاهلي

9 مشروعات بترولية في 3 محافظات.. هدية الدولة في 2022 

مشروعات بترولية ضخمة اضافة للاقتصاد المصري
مشروعات بترولية ضخمة اضافة للاقتصاد المصري

ارتفع إنتاج مصر من الثروة البترولية إلى معدلات غير مسبوقة بفضل المشروعات التي افتتحتها الدولة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال السنوات السابقة.



في 21022 تستمر المسيرة، وتركز الحكومة جهودها للانتهاء من 9 مشاريع بترولية ضخمة، في عدد من المحافظات، وفيما يلي أهم مشروعات قطاع البترول الجاري تنفيذها:

1- مشروع إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول: المشروع يستهدف إنشاء وحدة إنتاج الأسفلت بطاقة انتاجية تصل إلى 1200 طن أسفلت في اليوم لسد احتياجات السوق المحلي، بتكلفة استثمارية 64 مليون دولار، حيث إن الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع تصل إلى 420 ألف طن أسفلت، و150 ألف طن سولار خفيف، و192 ألف طن سولار ثقيل.

 

 

 

2- مجمع التفحيم وإنتاج السولار بالسويس: مشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار بمصفاة تكرير السويس لتصنيع البترول والذي سيقام بتكلفة استثمارية تصل إلى مليار و 770مليون دولار، يهدف إلى تعظيم الطاقات الإنتاجية من المنتجات البترولية عالية القيمة بمواصفات عالمية وخاصة البوتاجاز والسولار يتيح إنتاج السولار وفقاً للمواصفات الأوروبية Euro 5 للحد من الاستيراد وتوفير وقود عالي الجودة يتناسب مع محركات السيارات الحديثة، من خلال  استغلال المازوت  وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة.

 

 

 

3-  مصنع إنتاج الأسفلت بالسويس لتصنيع البترول: بتكلفة استثمارية 61 مليون دولار، تنفيذ مصنع إنتاج الأسفلت بمصفاة السويس لتصنيع البترول المقام بتكلفة استثمارية 61 مليون دولار لإنتاج نحو 1200 طن يومياً من منتج الأسفلت.

4- مشروع إنشاء وحدة التقطير الجوى: يتم إنشاؤها بتكلفة استثمارية 2.2 مليار جنيه ستصل الطاقة الإنتاجية بها إلى 1.2 مليون طن سنويًا لتوفير التغذية للمشروعات البترولية الجديدة، مشروع فصل الأملاح الذي يهدف إلى إتاحة منتج المازوت بالمواصفات المطلوبة.

5- مشروع  مجمع إنتاج السولار بأسيوط: يتبع شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك"، ويقام المشروع بحجم استثمارات بلغت حوالى 1.9 مليار دولار، ويهدف المشروع إلى الاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة (المازوت) لتعظيم إنتاجية المقطرات الوسطى ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة مثل السولار والبوتاجاز والنافتا وتوفير استيرادها من الخارج، حيث تبلغ طاقة تغذية المشروع حوالى 2.5 مليون طن سنوياً من المازوت لإنتاج حوالى 1.6 مليون طن سنوياً من السولار وإنتاج حوالى 402 ألف طن من النافتا و100 ألف طن من البوتاجاز، بخلاف كميات من الفحم والكبريت.

 

 

6- مشروع مجمع إنتاج البنزين والسولار (التكسير الهيدروجينى) بالسويس: يتبع لشركة البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات، يبلغ حجم استثماراته 2.4 مليار دولار وطاقتها حوالى 3 ملايين طن من السولار وأكثر من مليون طن من البنزين، بدرجة جودة مرتفعة ومطابقة للمواصفات العالمية، بالإضافة إلى كميات من البوتاجاز والفحم.

 

 

 

 

7- مشروع إنتاج البولى بروبيلين بشركة سيدبك الإسكندرية‎: يأتي مشروع توسعات سيدبك الجديد لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين، في إطار برنامج عمل وزارة للبترول للتوسع في صناعة البتروكيماويات وزيادة الطاقة الإنتاجية لها، للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلية والتصدير لتوفير مورد دولارى وزيادة القيمة المضافة من الثروات البترولية والغازية لصالح الاقتصاد المصري. يأتي المشروع بتكلفة استثمارية بلغت 1.2 مليار دولار وطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنويًا.

المنتج النهائي من هذا المشروع يدخل في العديد من الصناعات كصناعة مواسير التحمل الحرارى ووصلات المواسير والسجاد والمنسوجات الصناعية والألواح البلاستيكية وعبوات المواد الغذائية ومواد التعبئة والتغليف وصناعة السيارات والشكائر المنسوجة والمستلزمات الطبية.

 

 

 

8-  مشروع انتاج البولى بيوتادين بشركة ايثيدكو PBR‎ الإسكندرية: يأتي مشروع انتاج البولى بيوتادين بشركة "ايثيدكو PBR"لإنتاج 36 ألف طن سنوياً من مادة البيوتاديين (المطاط الصناعي) وباستثمارات 105 ملايين دولار.

 

9- مشروع انتاج الميثانول‎ بدمياط: يقام المشروع على مساحة ١٠٠ ألف متر مربع داخل الأرض المخصصة للشركة القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط، وذلك لقربها الشديد من مصادر إنتاج المواد الخام والمرافق وتسهيلات الإنتاج والأسواق المحلية المستهدفة، علاوة على سهولة التصدير للأسواق الأوروبية والإفريقية عن طريق ميناء دمياط والذي يمر من خلاله معظم خطوط الشحن العالمية، المشروع يهدف إلى إنتاج ١٨ ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز ٨٥ المستخدمة في صناعة الأسمدة، و٣٤ ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز ٦٥ المستخدمة في صناعة المواد اللاصقة، و٢٦ ألف طن من النفتالين فورمالدهيد المسلفن المستخدم في صناعة الخرسانة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز