عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الأوكراني يصدر مرسومًا غريبًا في مواجهة روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أمر رئيس أوكرانيا برفع العلم الوطني وغناء النشيد الوطني في جميع أنحاء البلاد غدًا الأربعاء، 16 فبراير الموعد الذي كشفه الرئيس الروسي بأنه موعد الغزو الروسي لأوكرانيا.



 

مرسوم من الرئيس الأوكراني

 

وفقًا لموقع "هوت"، أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرسوماً دعا فيه الشعب إلى التوحد، وسط مخاوف غربية من أن أوكرانيا تتعرض للهجوم من قبل روسيا.

 

 

ذكرت صحيفة "كييف بوست" اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أصدر مرسوما يدعو الشعب الأوكراني إلى تحويل غدًا الأربعاء،  16 فبراير الجاري، وهو اليوم الذي اعتقدت فيه المخابرات الأمريكية أن روسيا يمكن أن تهاجم أوكرانيا، إلى يوم للوحدة الوطنية.

وقال: "يقولون ان 16 فبراير سيكون يوم الهجوم. سنجعله يوم وحدة.

 

قال الرئيس زيلينسكي إنه وقع مرسومًا بشأن رفع علم البلاد في ذلك اليوم. أصر على أن كل شيء تحت السيطرة ودعا فاحشي الثراء الذين ذهبوا إلى الخارج للعودة. 

 

يتضمن المرسوم أيضًا محتوى غناء النشيد الوطني في الساعة 10 صباحًا يوم 16 فبراير "بالتوقيت المحلي" وشجع زيلينسكي الشعب الأوكراني على ارتداء شرائط بألوان العلم الوطني. 

 

وبحسب شبكة تليفزيون"RT "، أعلن الرئيس الأوكراني أن شبه جزيرة القرم ودونباس سيعودان تدريجياً إلى أوكرانيا، ولكن فقط من خلال الدبلوماسية والمفاوضات.

 

 

بالإضافة إلى ذلك، أنشأت أوكرانيا أيضًا منصة معلومات تسمى "Uarazom" لضمان إبلاغ الجمهور يوميًا بالوضع الأمني ​​الفعلي، وتدابير تعزيز القدرة الدفاعية الوطنية وكذلك السلامة العامة.

 

قال الرئيس زيلينسكي إن أوكرانيا ستزيد رواتب العسكريين بنسبة 30٪ في مارس، وستزيد رواتب حرس الحدود والحرس الوطني بنسبة 20٪.

وفي سياق ذي صلة بالأزمة الأوكرانية، أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن موظفي السفارة الأمريكية في أوكرانيا دمروا أنظمة كمبيوتر والعديد من الملفات الحساسة، أثناء عملية نقل العمليات من العاصمة كييف إلى مدينة لفيف.

 

 

وقال موقع "هوت" إن السفارة الأمريكية في كييف دمرت جهاز الكمبيوتر الخاص بها، وأتلفت جميع الوثائق السرية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أمس الأثنين، أن بلاده تنقل بعض عمليات السفارة من كييف إلى لفيف.

 

بينما تقع كييف بالقرب من الحدود مع روسيا، تقع لفيف في الغرب وبالقرب من بولندا، وهي عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الاثنين، عن مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن موظفي السفارة دمروا أجهزة الكمبيوتر قبل مغادرة المبنى، مشيرة إلى أن الموظفين الذين غادروا سفارة كييف "دمروا معدات الشبكة ومحطات العمل "أقوى من أجهزة الكمبيوتر العادية والمستخدمة في مهام محددة"، وكذلك فككوا نظام الهاتف الخاص بالسفارة".

 

وفي غضون ذلك، ذكرت صحيفة "هيل" الأمريكية أن الولايات المتحدة دمرت سجلات الهجرة والسفر لحماية المعلومات الحساسة، قبل مغادرة مبنى السفارة في كييف.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم مناقشة إتلاف الوثائق خلال مكالمة في 12 فبراير الجاري بين وكيل وزارة الخارجية للإدارة والموارد بريان ماكيون ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب جريجوري ميكس.

قدم العديد من موظفي الكونطرس هذه الملاحظات إلى صحيفة "ذا هيل"، ووفقًا لذلك، تم إتلاف المستندات بما في ذلك البطاقات الخضراء وطلبات جوازات السفر غير المعالجة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز